الواقع الافتراضي يقتحم عالم تعلم اللغات

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2017
الواقع الافتراضي يقتحم عالم تعلم اللغات
مقالات ذات صلة
طباعة النقود: هل تحل الأزمات الاقتصادية؟
أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي: إليك كيفية الإجابة
طريقة كتابة الـ CV: إليك ما يجب تضمينه وطريقة التنسيق

يتفق خبراء اللغة على أن أفضل السبل لتعلم لغات جديدة هو التفاعل مع أهل هذه اللغة، والدخول في تجارب يومية بشكل دائم ومستمر معهم، وهو أمر صعب التنفيذ للغاية، فمن يمكنه أن يسافر إلى اليابان ليتقن اليابانية بسهولة ويسر، ومن يمكنه أن يقضي عدة أشهر في إسبانيا لتعلم الإسبانية دون الحاجة لدورات تدريبية؟ الحل هنا يكمن في الواقع الافتراضي.

فقد قامت شركة Mondly المالكة لتطبيق تعلم اللغات الشهير على الهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد وiOS، بإطلاق تطبيق جديد خاص بنظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج. وتقول الشركة أن التطبيق يعتمد على تقنية الواقع الافتراضي لتعلم اللغات. ويمكننا القول بأنه التجربة الأقرب إلى واقع السفر إلى بلد ما لتعلم لغة أهلها.

الواقع الافتراضي يقتحم عالم تعلم اللغات

قبل التحدث عن التطبيق علينا أن نتعرف أولاً على طبيعة التطبيقات التي تعمل على تعلم اللغات عبر الهواتف الذكية، مثل تطبيق Mondly العادي وتطبيق Duolingo الشهير. فهذه التطبيقات تساعدك على جمع حصيلة لغوية متميزة، كما يمكنك أن تتعلم من خلالها العديد من الجمل الهامة. ولكن على الرغم من ذلك لا تزال تفتقد هذه التطبيقات عنصراً هاماً هو ما يجعل عملية تعلم لغة جديدة فعالاً وأكثر دقة.

هذا العنصر هو الإدراك، فتعلم لغات جديدة لا يتوقف فقط على معرفة القواعد اللغوية وحصيلة الكلمات، بل يعتمد في الأساس على إدراك نغمة سماع هذه اللغة وكيفية نطقها، وهو ما لا يمكن الوصول إليه دون التفاعل مع أصحاب اللغة الحقيقيين. فالأصوات التي نسمعها من تطبيق ما، تختلف بشكل كبير عن النغمة التي ينطق بها أهل هذه اللغة. وهنا يأتي دور التفاعل عنصراً هاماً في تعلم لغة جديدة، وهو ما يمكن أن يتم تعويضه بتطبيق يعتمد على الواقع الافتراضي مثل ما نتحدث عنه اليوم.

لا تختلف الدروس التي تشملها نسخة التطبيق الخاصة بالواقع الافتراضي عن تلك المتوفرة في التطبيق العادي، ولكنها تتميز بإضافة شعور الدخول في محادثة حقيقية، وعلى الرغم من أنك ستتعامل مع شخصية كارتونية خلال التطبيق إلا أنك ستشعر وكأنك في محادثة واقعية تدور في قطار أو مطعم او غيرها من الاماكن التي تدور بها دروس التطبيق.

الواقع الافتراضي يقتحم عالم تعلم اللغات

بالتأكيد لا يصل التطبيق إلى أفضل المراحل المطلوبة بالفعل، فهذه النسخة هي النسخة الأولى من أول تجربة حقيقية لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي في التعليم. وبالتأكيد أيضاً ستستمر هذه التقنية في التطوير لتقتحم هذا المجال بصورة أكثر قوة وفعالية.

والآن يمكن لمالكي نظارة Gear VR الخاصة بهواتف سامسونج الدخول إلى متجر Oculus App Store لتحميل التطبيق وتجربته.