• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بشير صديق الديك

    • اسم الشهرة

      بشير الديك.. السيناريست الذي أثرى السينما المصرية والعربية

    • اللقب

      بشير الديك

    • الفئة

      أديب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1944 (العمر 79 سنة)
      محافظة دمياط - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1966 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ضد الحكومة".."سواق الأتوبيس"..."النمر الأسود".."الحريف".. أشهر أفلام مجموعة من أعظم الفنانين المصريين، ولكن خلف الكاميرا يوجد دائما أجناد مجهولة عملت على إخراج هذا العمل بهذا الشكل، وأولهم السيناريست، وكاتب هذه الأفلام وغيرها هو السيناريست الكبير بشير الديك الذي أثرى السينما المصرية والعربية بمجموعة من أعظم الأفلام والمسلسلات.

حياة بشير الديك ونشأته

ولد السيناريست المصري في محافظة دمياط بقرية تسمى "الخياطة" في 27 يوليو 1944، درس بكلية التجارة جامعة القاهرة وحصل على البكالوريوس عام 1966.

كانت بدايته مع كتابة ونشر القصص القصيرة في الصحف سواء مصرية أو عربية، أما عن دخوله عالم السينما وكتابة السيناريست فكان في عام 1979، بتصوير وعرض أول أفلامه وكان "مع سبق الإصرار" بطولة ميرفت أمين،  نور الشريف، محمود ياسين، هدى رمزي أما الإخراج فكان أشرف فهمي.

ومن أهم المخرجين الذين تعاون معهم "الديك" كان تعاونه المثمر مع عاطف الطيب وقدما سويا مجموعة من أروع أفلام السينما المصرية مثل فيلم سواق الأتوبيس بطولة الفنان نور الشريف، والفنان عماد حمدي، وفيلم ضد الحكومة بطولة الفنان أحمد زكي.

 بالإضافة لفيلم ضربة معلم بطولة نور الشريف وليلى علوي،  وفيلم ناجي العلي قامت ببطولته نور الشريف، ومحمود الجندي ونادية جبر، وليلة ساخنة من بطولة نور الشريف ولبلبة.

وتعاون "الديك" أيضا مع المخرج الكبير محمد خان في عدد من الأفلام مثل الرغبة بطولة نور الشريف ومديحة كامل، وموعد على العشاء بطولة سعاد حسني، أحمد زكي، وحسين فهمي، وفيلم الحريف بطولة الزعيم عادل إمام.

أما دخوله عالم الإخراج، فقدم "الديك" تجربتين فقط بعدها قرر التركيز في السيناريو وهما فيلم الطوفان والذي قام ببطولته  مجموعة من النجوم مثل الفنان محمود عبدالعزيز،  الفنانة أمينة رزق، الفنان محمود الجندي، والفنان فاروق الفيشاوي، والفنانة سمية الخشاب، كما قام بإخراج فيلم سكة سفر مع الفنان نور الشريف، أحمد بدير، نورا، وحسن مصطفى.

أخر أفلامه في السينما كام في 2010 من خلال فيلم الكبار بطولة عمرو سعد وزينة مع المخرج محمد جمال العدل، أما عن أخر كتاباته للدراما والتلفزيون فكان عام 2017 أعاد كتابة فيلم الطوفان وتم تحويله  إلى مسلسل من إخراج خيري بشارة، وضم مجموعة من النجوم مثل الفنان أحمد زاهر، آيتن عامر، ماجد المصري، وفاء عامر، فتحي عبدالوهاب، مجدي كامل، روجينا، وبشرى.

بشير الديك.. السيناريست الذي أثرى السينما المصرية والعربية

فيلم الفارس والأميرة

 قدم بشير الديك تجربة مختلفة من خلال فيلم أنيميشن لتكون أول تجاربه في الرسوم المتحركة، بعنوان "الفارس والأميرة" بعد كتابة السيناريو كان من المفترض أن يخرجه المخرج محمد حسيب ولكنه توفي قبل انتهاء الكتابة وبدء التصوير.

وأسندت شركة الإنتاج وهي شركة السحر للرسوم المتحركة إخراج الفيلم أيضا إلى "الديك" وتم عرض الفيلم في 2020، ومدته نصف ساعة.

وهي التجربة التي أكد "الديك" في تصريحات له أنها استغرقت منه 20 عاما لكي يستطيع تقديم فيلم رسوم متحركة، مؤكدا أنها كانت مغامرة من جانبه شجعه عليها وحمسه حتى استطاع تنفيذها صديقه المخرج الراحل محمد حسيب، وبعد رحيله قرر استكمال المغامرة التي بدأوها سويا.

 وأكد "الديك" أن التجربة كانت شديدة الصعوبة خاصة أنه قرر خوضها من خلال فيلم بتقنية 2D وليس 3D وبالتالي كان مطالباً برسم كل الكادرات وليس تنفيذها على جهاز الكمبيوتر.

بشير الديك.. السيناريست الذي أثرى السينما المصرية والعربية

زوجة بشير الديك وأولاده

تزوج بشير الديك من ابنة خالته، وكانت حبيبته منذ الصغر، قال عنها إنه يوجد بينهم تقارب روحي طوال حياتهم. أما عن أصعب لحظات حياته فكانت وفاة نجله "أحمد" يوم عيد ميلاده الـ14، وأكد "الديك" أنه كاد يجن يوم فقد ابنه، وأنه مر بتجربة شديدة القسوة وأن الله وحده هو من ساعده على تخطي هذه المحنة التي مر بها.

أما عن أحب الأماكن إليه فقال "الديك" إنها جزر المالديف، لأنه يرى أن الناس بها يعرفون كيف يمكنهم الاستمتاع بالحياة ويمضون وقتا ممتعا، مشيرا إلى أن زياراته للعديد من الدول في آسيا وأوروبا أثرت كثيرا في وجدانه وعلى حياته وأثناء كتاباته.  

أهم أعماله

قدم "الديك" حوالي 49 فيلما، كانت البداية مع فيلم "مع سبق الإصرار" في عام 1979 مع المخرج أشرف فهمي وفي نفس العام تجدد التعاون بينه وبين أشرف فهمي بفيلم أخر هو "ولا يزال التحقيق مستمر"، وتعاون أيضا في عام 1979 مع المخرج أحمد ياسين من خلال فيلم وتمضي الأحزان، وقدم في نفس العام مع المخرج تيسير عبود فيلم دعوني أنتقم.

وفي العام التالي 1980 تعاون مرة أخرى مع المخرج تيسير عبود من خلال فيلم سأعود بلا دموع من بطولة الفنان رشدي أباظة، مديحة كامل، مصطفى فهمي، ومحمود المليجي.

وشهد نفس العام 1980 أول تعاون بينهم وبين المخرج محمد خان من خلال فيلم الرغبة بطولة نور الشريف ومديحة كامل، وقدم في نفس العام مع المخرج علي عبدالخالق فيلم الأبالسة بطولة وحش الشاشة فريد شوقي ومحمود عبدالعزيز ونورا.

ومن العلامات البارزة في مسيرة الديك في السينما هو فيلم النمر الأسود مع المخرج عاطف سالم بطولة الفنان أحمد زكي وأحمد مظهر ووفاء سالم، وفيلم مهمة في تل أبيب الذي تعاون فيه مع المخرج نادر جلال وقدمت بطولته نادية الجندي وكمال الشناوي.

وقدم "الديك" الكوميديا في فيلمه حلق حوش بطولة الراحل علاء ولي الدين، الفنان محمد هنيدي وليلى علوي ومن إخراج محمد عبدالعزيز.

وفي الدراما قدم حوالي 13 مسلسلاً كان أولهم في عام 1984 مع المخرج فايز حجاب قدما معا فيلم "الأرض الطيبة"، أما عن أشهر مسلسلاته فهي الحفار في عام 1996 مع المخرج وفيق وجدي وهو مسلسل وطني وملحمة من ملاحم المخابرات المصرية.

ومسلسل الناس في كفر عسكر في عام 2003 مع المخرج نادر جلال من بطولة الفنانة دلال عبدالعزيز، وعاد للمسلسلات البطولية في مسلسل "حرب الجواسيس" مع المخرج نادر جلال ومن بطولة الفنانة منة شلبي عن قصة حقيقة من المخابرات المصرية.

وتعاون "الديك" مع المخرج نادر جلال في 6 مسلسلات كان أخرها عابد كرمان في عام 2011 بطولة تيم الحسن، ريم البارودي مقتبس من قصة حقيقية عن الجاسوس عبدالرحيم قرمان.

بشير الديك.. السيناريست الذي أثرى السينما المصرية والعربية

أحدث أعمال بشير الديك

أعلن السيناريست بشير الديك عن إعداده مسلسلاً جديداً تحت اسم "شلة القروانة"، وأنه جمع في هذا العمل أهم الشخصيات في أهم 3 أفلام في حياته وشخصيات المسلسل الرئيسية هي شخصية نور الشريف في فيلم سواق الأتوبيس، وشخصية الزعيم عادل إمام في فيلم الحريف، وشخصية الفنان أحمد زكي في النمر الأسود.

وأن مسلسل "شلة القرونة" هو إعادة معالجة للثلاث شخصيات ودمجهم في عمل واحد، وتم اختيار المخرج حسني صالح لإخراجه وسيكون من إنتاج شركة العدل جروب.

والعمل يدور في حقبتين زمنيتين الأولى خلال حرب الاستنزاف أما الفترة الثانية فهي في الوقت الحالي، ويجمع الأبطال الثلاثة الجيرة في إحدى المناطق الشعبية.

أهم الأعمال

  • فيلم ضد الحكومة.

  • فيلم سواق الأتوبيس.

  • فيلم النمر الأسود.

  • فيلم الشطار.