• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تايرا لين بانكس

    • اسم الشهرة

      تايرا بانكس.. عارضة الأزياء التي برعت في ريادة الأعمال

    • الفئة

      ممثلة,عارض أزياء

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 ديسمبر 1974 (العمر 49 سنة)
      كاليفورنيا، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

حققت عارضة الأزياء الأمريكية تايرا بانكس نجاحًا كبيرًا في عالم ريادة الأعمال والإنتاج، فهي تمتلك مسيرة مهنية ناجحة منذ عمر 15 عامًا ونجحت في أن تصنع لنفسها اسمًا مميزًا في عالم الأزياء، وخاصة كونها من العارضات السود القلائل اللاتي حققن شهرة عالمية، تعرف أكثر على مسيرتها المهنية وإنجازاتها في هذا المقال.

من هي تايرا بانكس؟

تايرا لين بانكس هي عارضة أزياء وشخصية تلفزيونية ومنتجة وسيدة أعمال وممثلة وكاتبة أمريكية ولدت في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في 4 ديسمبر عام 1973 وبدأت مسيرتها الفنية منذ أن كانت بعمر 15 عامًا في مجال عروض الأزياء.

تعد تايرات من عارضات الأزياء السود القلائل اللاتي حققن شهرة عالمية ومكانة كبيرة في عالم عروض الأزياء، فقد كانت واحدة من أهم عارضات ماركة "فيكتوريا سيكريت" الشهيرة، كما أنها تعد واحدة من بين العارضات الأعلى دخلًا في العالم.

وبجانب مسيرتها الفنية الناجحة في عالم عروض الأزياء دخلت تايرا عالم التمثيل من خلال المسلسلات الكوميدية الهزلية في التسعينات، كما لعبت دور البطولة في العديد من الأفلام الرياضية الرومانسية التي حققت إيرادات عالية.

دخلت تايرا بعدها مجال الإنتاج فيما بعد وحققت نجاحًا كبيرًا، حيث أنتجت العديد من البرامج التلفزيونية التي لاقت شعبية كبيرة، كما أنها جربت عالم الكتابة وألفت رواية للشباب في عام 2010، ثم أسست شركة إنتاج خاصة بها في العام التالي.

تم تصنيف بانكس في العديد من القوائم العالمية، فقد صنفتها مجلة تايم أكثر من مرة ضمن قوائم الشخصيات الأكثر تأثيرًا ونفوذا في العالم، كما تم تصنيفها بأنها من بين أهم عارضات الأزياء.

نشأتها وتعليمها

ولدت تايرا بانكس في كاليفورنيا في عائلة صغيرة، فقد كان لديها أخ واحد أكبر منها ب5 سنوات  اسمه ديفين. والدتها كانت تعمل مصورة طية، ووالدها كان يعمل مستشارًا للإلكترونيات.

انفصل والداها في عمر 6 سنوات، والتحقت فيما بعد بمدرسة جون بوروز المتوسطة، ثم التحقت بمدرسة أخرى في لوس أنجلوس، وخلال المدرسة كانت تتعرض للتنمر والمضايقات من الطلاب في المدرسة حيث كانوا يصفونها دائمًا بأنها "بطة قبيحة".

توقفت بانكس عن الدراسة لسنوات من أجل متابعة مهنة عرض الأزياء، وفي عام 2011 عادت إلى الدراسة حيث التحقت ببرنامج إدارة الأموال في كلية هارفارد للأعمال، كما أنهت برنامجًا تدريبيا على لتعليم التنفيذي عام 2012 وحصلت على الشهادة.

أوضحت بانكس كذلك أنها حصلت على شهادة من جامعة هارفارد، ولكن الجمهور لم يصدقها واتهمها بأنها كاذبة، وقد نجحت بانكس فيما بعد أن تصبح تجربتها الناجحة في ريادة الأعمال نموذجًا للطلاب في جامعة هارفارد.

تايرا بانكس.. عارضة الأزياء التي برعت في ريادة الأعمال

علاقاتها

كانت تايرا بانكس على علاقة مع المصر النرويجي إريك أصلا واستمرت  علاقتهما لعدة سنوات. في عام 2016 أنجبت طفلها الأول عن طريق تأجير الأرحام.

تحدثت بانكس عن علاقاتها السابقة مع الرجال، ولكنها أوضحت أنها دخلت في العديد من العلاقات التي تعرضت فيها إلى الإساءة العاطفية، ولكنها رفضت أن تذكر أشخاصًا بعينهم، كما ذكرت أنها عانت من العنف في إحدى علاقاتها السابقة.

مسيرتها في عروض الأزياء

بدأت تايرا بانكس مسيرتها المهنية في عروض الأزياء عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا حينما كانت طالبة في المدرسة الثانوية، وفي بدايتها تقدمت إلى 4 وكالات عرض الأزياء ولكنها رفضت ثم قبلت في المرة الخامسة مع شركة Elite Model Management التي منحت لها فرصة تقديم عروض الأزياء في أوروبا.

انتقلت بانكس بعدها إلى ميلانو وقدمت عام 1991 25 عرضًا في أسبوع الموضة في باريس، كما أصبحت وجهًا للعديد من المجلات الموضة منها مجلة فوغ في أمريكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، ومجلة إيل في ألمانيا وإسبانيا، ومجلات هاربر بازار ودبليو وفانيتي فير وإيل وغيرها من المجلات العالمية.

شاركت بانكس كذلك عروض الأزياء للعديد من الماركات العالمية منها كالفن كلاين، وإيف سان لوران، وآنا سوي، وكريستيان ديور، ودونا كاران، وكالفن كلاين، ومارك جاكوبس، وفالنتينو، وفندي وغيرها.

ظهرت أيضًا في العملات الإعلانية للعديد من العلامات منها فيرساتشي وكريستيان لاكروا، وفيكتوريا سيكريت، ورالف لورين، كما أنها وقعت عقودًا إعلانية لشركات مستحضرات التجميل، وخلال التسعينات أصبحت واحدة من عدد قليل من العارضات السود اللاتي وصلن إلى مرتبة عالية في عالم الأزياء والنمذجة.

في التسعينات أصبحت بانكس أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تظهر على غلاف مجلة Sports Illustrated Swimsuit Issue، وحصلت على جائزة عارضة الأزياء لعام 1997.

في عام 2012 أصبحت أول أمريكية من أصل أفريقي يتم اختيارها غلاف كتالوج مجلة فيكتوريا سيكريت، وأصبحت فيما بعد من ضمن المساهمين في الشركة. ابتعدت بانكس عن عروض الأزياء لعدة سنوات وفي عام 2019 ظهرت في أحد أغلفة المجلات كعارضة أزياء مرة أخرى.

تايرا بانكس.. عارضة الأزياء التي برعت في ريادة الأعمال

مسيرتها المهنية كممثلة

بدأت تايرا بانكس مسيرتها المهنية كممثلة من خلال دورها في المسلسل الكوميدي الأمريكي  The Fresh Prince of Bel-Air، وظهرت بعدها في 7 مسلسلات تلفزيونية ناجحة، ومنها All That، ومسلسل Wild 'n Out.

كان أول دور لها كممثلة سينمائية عام 1994 عندما شاركت في بطولة فيلم  Higher Learning، ثم لعبت دور البطولة في فيلم Life-Size بجانب ليندسي لوهان. لعبت كذلك دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومانسي Love Stinks.

شاركت بانكس في العديد من الأفلام الأخرى الناجحة، ومنها فيلم Love & Basketball، وCoyote Ugly، وفيلم Halloween: Resurrection، وفيلم Hannah Montana: The Movie.

تجربتها في الإنتاج

خاضت تايرا بانكس تجربة الإنتاج في وقت مبكرة فقد أنشأت شركة إنتاج خاصة بها اسمها Bankable Productions التي أنتجت عددًا من الأفلام والبرامج التلفزيونية والأعمال الوثائقية الناجحة، ومن بينها برنامج America's Next Top Model، وبرنامج The Tyra Banks Show التي كانت تظهر فيه، وقد حصلت على جائزة "البرنامج الحواري المتميز" عن هذا البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك كانت مضيفة برنامج حواري نهاري عرض عام 2005. في عام 2012 شاركت في إنتاج مسلسل Fivehead، وفي عام 2018 أنتجت سلسلة وثائقية بعنوان Quibi

تايرا بانكس.. عارضة الأزياء التي برعت في ريادة الأعمال

مشروعاتها الاستثمارية الأخرى

بجانب نجاح تجربتها كمنتجة تمكنت تايرا بانكس من تحقيق نجاح كبير في العديد من المشروعات الاستثمارية، ففي عام 2014 أسست علامة تجارية لمستحضرات التجميل تحمل اسمها، وقد أكملت شهادة غير جامعية في كلية هارفارد من أجل إدارة هذا المشروع.

نجحت علامتها التجارية بشكل كبير، وتملك الآن موقعًا إلكترونيًا للأزياء وبيع مستحضرات التجميل منذ عام 2015.

من بين مشروعاتها الناجحة أيضا خوضها مجال الكتابة، وكانت أول تجربة لها عام 1998 بتأليف كتاب بعنوان "جمال تايرا"، وفي عام 2010 كتبت أول رواية شبابية لها بعنوان Modelland وقد تصدرت قائمة أفضل الكتب مبيعًا عام 2011، وفي عام 2018 شاركت مع والدتها كتابة كتاب بعنوان "الكمال ممل"، فيما تنوي نشر كتاب جديد لها في الفترة القادمة.

في عام 2023 قررت تايرا أن تتجه بأعمالها التجارية إلى الخارج، وكانت وجهتها الأولى في دبي، حيث قررت أن تطلق علاقة تجارية للآيس كريم حملت اسم "سمايلز آند دريم".

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة عارضة الأزياء لهذا العام عام 1997

  • فاز برنامجها الحواري بجائزة البرنامج الحواري المتميز والغني بالمعلومات في عام 2009

  • جائزة إيمي النهارية مرتين

معلومات أخرى

  • صنفت من بين عارضات الأزياء الأعلى أجرا

  • نجحت في مجال الإنتاج

  • رزقت بطفلها الأول عن طريق تأجير الأرحام