ترامب يمنح مباركته على صفقة بيع تيك توك TikTok لشركة أوراكل

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020
ترامب يمنح مباركته على صفقة بيع تيك توك TikTok لشركة أوراكل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه منح مباركته على الاتفاق المُحتمل بين شركة أوراكل في بلاده ونظيرتها الصينية بايت دانس ByteDance المالكة لتطبيق تيك توك TikTok.

وأشار ترامب، خلال تصريحات للصحافيين قبيل مغادرته للبيت الأبيض لحضور تجمع انتخابي في ولاية كارولاينا، إلى أن هناك تقدم في مساعي إبرام اتفاق بين مجموعة "بايت دانس" الصينية التي تملك "تيك توك TikTok" وشركة "أوراكل" الأمريكية، بمشاركة شركة "وولمارت".

ونوه الرئيس الأمريكي، في تصريحاته، إلى أن الصفقة ستتيح تخفيف المخاوف الأمنية المتعلقة بالتطبيق وسيصبح تيك توك TikTok بفضلها آمنا بالكامل دون وجود أي علاقة بينه والصين، واصفاً الصفقة بـ "الرائعة" التي ستجلب لبلاده مليارات الدولارات من الضرائب.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن الصفقة تقضي بإنشاء شركة جديدة ستحمل اسم "تيك توك غلوبال" وستتخذ من ولاية تكساس مقرا لها؛ ستستأجر 25 ألف موظف في الولايات المتحدة وستستثمر بخمسة مليارات دولار في قطاع التعليم الأمريكي.

بيع تيك توك لـ "أوراكل"

أفاد مصدر مُطلع بشركة "بايتيدانس ByteDance" الصينية، المالكة لتطبيق تيك توك TikTok، أن مسؤوليها اختاروا كونسورتيوم بقيادة شركة "أوراكل" لبيعه عمليات التطبيق لها في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نفاذ المهمة التي منحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهم لبيع التطبيق لشركة في بلاده.

ترامب يمنح مهلة 45 يوماً لبيع تيك توك TikTok لمايكروسوفت

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات صحفية له بوقت سابق: "أي عملية شراء من قِبل شركة أمريكية يجب أن تتم بحلول 15 سبتمبر المقبل، كحد أقصى، لقد أجريت محادثة رائعة مع الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، واقترحت أنه سيكون من الأسهل إذا اشترت شركته جميع أسهم تطبيق تيك توك TikTok بدلاً من 30% منها فقط".

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية، أن شركة "بايتيدانس ByteDance" لا تنوي بيع الخوارزميات الخاصة بالتطبيق لأي شركة أمريكية، وأنها أخبرت السلطات الأمريكية والمشترين المحتملين بقرارها هذا.

بايتيدانس ByteDance ستلتزم بالقوانين الصينية عند بيع تيك توك

الصين كانت قد قامت بتحديث قائمة التقنيات الخاضعة لقيود التصدير لتشمل عددًا من المجالات؛ من التعرف على الصوت إلى تصميم الرقاقات؛ بحيث يجب على الشركات التي ترغب في تصدير التقنيات المدرجة في القائمة الحصول على ترخيص من الحكومة، وذلك وفقًا لوزارة التجارة الصينية.

إريك أندرسن Erich Andersen، المستشار العام لشركة بايتيدانس ByteDance الصينية، قال عبر بيان صحفي في وقت سابق: "ندرس اللوائح الجديدة، وكما هو الحال مع أي معاملة عبر الحدود، سنتبع القوانين المعمول بها، التي تشمل في هذه الحالة تلك الخاصة بالولايات المتحدة والصين".

"بايتيدانس ByteDance" ترفض بيع تطبيق تيك توك TikTok لـ"مايكروسوفت"

وكانت شركة مايكروسوفت الأمريكية، قد أفادت أن نظيرتها الصينية "بايتيدانس ByteDance"، أبلغتها برغضها بيع تطبيقها تيك توك TikTok لها.

لماذا تيك توك TikTok يمثل خطراً على أمريكا؟

ويرى مسؤولون أمريكيون أن كون تطبيق تيك توك TikTok ـ الذي يلقى شعبية كبيرة عالمياً ـ تحت سيطرة وإدارة شركة صينية، يُمثل خطراً قومياً بسبب بيانات المستخدمين الشخصية.

الصين تُهاجم أمريكا بسبب "صفقة تيك توك TikTok"

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، وصف التصريحات من الجانب الأمريكي بـ "البلطجة الصارخة" و"التلاعب السياسي"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفرض رسوماً وصفها بـ "غير المبررة" لقمع الشركات الأجنبية العاملة بها رغم التزامها بلوائح دولتها.

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية:"نفاق ما يُسمى بالمنافسة العادلة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة قد كشف وأضر بشكل خطير بمصداقية وصورة الولايات المتحدة وإذا تم اتباع هذا النهج الخاطيء للولايات المتحدة، يمكن لأي دولة اتخاذ إجراءات مماثلة ضد أي شركة أمريكية استنادًا إلى مزاعم الأمن القومي".

دونالد ترامب يُدشن حساباً على تطبيق منافس لـ "تيك توك"

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بتدشين رئيس بلادها دونالد ترامب، حساباً خاصاً يحمل اسمه على تطبيق تريلر Triller المنافس لتطبيق تيك توك Tiktok.

وأشارت مجلة فوربس، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأ أولى مقاطعه القصيرة على تطبيق تريلر Triller بنشر مقطعاً مصوراً لحملته الانتخابية 2020، مطالباً مُستخدمي المنصة من متابعته على التطبيق.

ماهو تطبيق تريلر Triller؟

وأُطلق تطبيق تريلر Triller عام 2015؛ حيث يُعد المنافس الرئيسي ـ حسبما تصفه وسائل إعلام عالمية ـ للتطبيق الصيني تيوك توك Tiktok، بعدما اكتسب شعبية خلال الفترة الأخيرة.