تمثال للاعب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 23 أغسطس 2021
تمثال للاعب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش

أُعلن في العاصمة السويدية ستوكهولم خلال المهرجان السنوي لكرة القدم السويدية، عن إقامة تمثال كبير للنجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimovic) لاعب نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الإنجليزي حيث يبلغ طول التمثال 2,7 متر؛ وذلك خارج ملعب فريندز ارينا (Friends Arena) في ستوكهولم.

 

لماذا قرر الاتحاد السويدي إقامة تمثال للاعب ابراهيموفيتش؟

قدم ابرا خلال مسيرته أفضل أداء للاعب سويدي، صُنف في صفوف كبار اللاعبين، وعلى العرش الكروي بلا منازع، وأسهم بنهضة كبيرة لكرة القدم السويدية، فأعطى أفضل صورة عن الكرة في السويد؛ هذا ما جعل الاتحاد السويدي لكرة القدم يقرر تشييد تمثال للاعب تكريماً له، حيث قال رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم كارل إريك نيلسون: "هذا التمثال بالنسبة لنا وسيلة لنشكر إبراهيموفيتش على جهوده المذهلة في كرة القدم السويدية، كذلك فإن ابرا رمز للجميع، والتمثال لتذكره دائماً، وهو مستوحى مما فعله".

أما من جانبه عبر زلاتان عن سعادته، حيث قال "إنه شعور رائع، وشيء كبير بالنسبة لي، فمعظم الناس لا تحظى بتمثال إلا بعد الوفاة"، وأضاف لاعب نادي باريس سان جيرمان السابق: "بعد كل هذا العمل الشاق مدة خمسة عشرة عاماً في المنتخب الوطني، وعشرين سنة في مسيرتي الكروية، حصلت على تمثال في السويد، أنا سعيد جداً، وفخور.. أقدر ذلك، شكرا السويد".

لمحة موجزة عن مسيرة زلاتان ابراهيموفيتش مع المنتخب السويدي

حمل زلاتان قميص المنتخب السويدي رغم قدرته على تمثيل منتخبات أخرى مثل كرواتيا، والبوسنة بسبب أصول والديه، حيث بدأ مع السويد في عام 2001، ليشارك مع المنتخب فيما بعد في بطولة كأس العالم 2002، و 2006، وكأس الأمم الأوربية 2008،و2012.

بعد خروج السويد من تصفيات أمم أوربا 2016، أعلن النجم ابراهيموفيتش اعتزاله اللعب الدولي بعد مئة وأربعة عشرة مباراة مع المنتخب السويد، وسجل اثنان وستين هدفاً، كما أنه فاز بجائزة الكرة الذهبية السويدية أحد عشر مرة خلال مسيرته الكروية، وكان منح الجائزة قد بدأ في عام 1946.

ابراهيموفيتش مع كبار الأندية العالمية

لعب ابراهيموفيتش في صفوف كبار الأندية بدايةً من نادي أياكس (Ajax) الهولندي، ثم نادي يوفنتوس (Juventus) الإيطالي؛ والذي حقق معه الدوري المحلي مرتان، أما في عام 2006 فقد لبس قميص نادي انتر ميلان (Inter Milan) الإيطالي، وفاز معه أيضاً بلقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات.

وفي عام 2009 وصل زلاتان إلى نادي برشلونة (Barcelona) الإسباني، ونجح بالحصول على لقب الدوري الإسباني، وكأس العالم للأندية، وغيرها من البطولات، بعد ذلك نشبت خلافات كبيرة مع مدرب الفريق الكتالوني بيب غوارديولا (Pep Guardiola)، ليقرر الرحيل إلى نادي ميلان (Milan) الإيطالي، الذي حقق معه بطولة الدوري المحلي، ليحط رحاله فيما بعد في نادي باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain) الفرنسي، النادي الذي شهد تألقاً كبيراً من اللاعب السويدي، حيث حصد معه الدوري الفرنسي أربع مرات وكأس فرنسا مرتان، وغيرها من البطولات، أما اليوم فإن زلتان يلعب في صفوف نادي مانشستر يونايتد بعد انضمامه إليه في عام 2016.

زلاتان ابراهيموفيتش الذي يستحق كل الاحترام والتقدير لما حققه في مسيرته الكروية، اللاعب الذي حقق الدوري المحلي مع ستة أندية مختلفة.