جاك ما الثاني: المياه المعبأة تجعل مليارديراً أغنى رجل في الصين

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 25 سبتمبر 2020
جاك ما الثاني: المياه المعبأة تجعل مليارديراً أغنى رجل في الصين
مقالات ذات صلة
بـ10 تريليون دولار: زيادة ثروة أثرياء العالم خلال جائحة كورونا
شاب يربح 3 مليار دولار بعد طرح أسهم شركته في البورصة.. فما القصة؟
رامي أبو غزالة من الديون إلى أكبر سلسلة مطاعم

بعد هيمنة الأشخاص الذين صنعوا ثرواتهم من شركات التكنولوجيا على السوق الصيني، أصبح سوق المياه المعبأة في الصين وتحديداً من خلال الملياردير والمهمين على هذا السوق تشونغ شانشان قائد تصنيف الثروة في الصين.

الميأة المعبأة في الصين

ثروة أغنى رجال في الصين:

وبلغت ثروة تشونغ شانشان نحو 58.7 مليار دولار، أمس الأربعاء، حيث يتجاوز بهذا الرقم ثورة جاك ما مؤسس علي بابا، بنحو ملياري دولار. وبهذا يصبح أغنى رجل في الصين، كما يصنف الثاني في قارة آسيا بعد الملياردير الهندي موكيش أمباني، فيما يحتل شانشان المركز الـ 17 لأثرياء العالم، وفق قائمة بلومبرغ.

المياه المعبأة تضع شانشان في مقدمة أغنى رجل في الصين:

ويرجع زيادة ثروة تشونغ شانشان إلى طرح أسهم نونغفو سبرنغ للمياه المعباة، التي بينت أنها الأكثر شعبية في هونغ كونغ بين مستثمري التجزئة، لذا دفعت شانشان ليكون ضمن أغنى 3 أشخاص في الصين في مطلع شهر سبتمبر الجاري.

وكانت ثروته ارتفعت نحو 20 مليار دولار في مطلع أغسطس المنصرم، من خلال دعم من إدراج أسهم "بكين وانتاي بيلوجيكال" لصناعة اللقاحات في البورصة في أبريل.

إجمالي ثروة أغنى رجل في الصين:

فيما قفزت ثروة شانشان إجمالياً بمقدار 51.9 مليار دولار، أي أكثر من أي شخص آخر في العام، منذ بداية الجاري. باستثناء جيف بيزوس مدير ومؤسس شركة أمازون، إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اللذان عانى كلاهما من انخفاضات شديدة، أمس الأربعاء، حيث تعثرت أسهم شركات التكنولوجيا وانخفضت تسلا بعد أن جاء حدث "يوم البطارية" دون التوقعات.

تراجع ثروات جيف بيزوس وإيلون ماسك:

ونتج عن هذا التعثر، تراجع في ثروة جيف بيزوس نحو 7.1 مليار دولار إلى 178 مليار دولار، كذلك تراجعت ثروة إيلون ماسك بنحو 10 مليارات دولار إلى 93.2 مليار دولار بنهاية جلسة الأربعاء.

في الوقت ذاته، أضاف رجل الأعمال الصيني تشونغ شانشان لثروته ما يقرب من 4 مليارات دولار أكثر من أي شخص آخر في قائمة بلومبرغ لأثرياء العالم.

حصة تشونغ شانشان من شركته للمياه المعبأة:

وفي صعيد متصل، يمتلك رجال الأعمال الصيني تشونغ شانشان حصة تبلغ 84.4% بعد طرح شركته للمياه المعبأة في بورصة هونغ كونغ، التي جمعت خلاله نحو 1.1 مليار دولار، الأمر الذي صنف كأحد أكبر الاكتتابات في تاريخ البورصة خلال عام 2020، كما ضاعف الاكتتاب ثروة شانشان بنحو 3 مرات، حيث كانت ثروته قبل الاكتتاب تقدر بنحو 18.9 مليار دولار.

من هو تشونغ شانشان أغنى رجل في الصين؟

تشونغ شانشان هو مزارع وصحفي سابق، أسس شركة المياه المعبأة في عام 1996، حيث يلقب بـ الذئب الوحيد، في أوساط رجال الأعمال في الصين؛ نظراً لشخصيته المتفردة.

وبدأ شانشان حياته العملية في وقت مبكر، بعد أن ترك الدراسة في سن 12 عاماً، كما عمل كمراسل صحفي في البداية، قبل أن يتجه إلى المتاجرة في بيع حبوب لعلاج ضعف الانتصاب مستمدة من أجزاء السلاحف، التي خضعت بعد ذلك للرقابة والتدقيق، ثم تحول إلى المياه المعبأة، التي تقدر مبيعاتها خلال العام المنصرم بنحو 29.5 مليار دولار، كما يمتلك حصة في شركة تجري اختبارات لاكتشاف علاج لفيروس كورونا.