• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوان ماري لاركين

    • اسم الشهرة

      جوان جيت.. أيقونة الروك أند رول وصوت نساء العصر الحديث

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 سبتمبر 1958 (العمر 65 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد النجمة الأمريكية جوان جيت نجمة استثنائية وأيقونة في عالم الروك وواحدة من أهم الأصوات النسائية في العالم، فخلال مسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من 4 عقود تمكنت من تحقيق إنجازات كثيرة وحصلت على العديد من الجوائز الموسيقية، تعرف أكثر على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي جوان جيت؟

جوان ماري لاركين هي مغنية وعازفة جيتار وكاتبة أغاني وممثلة أمريكية ولدت في 22 سبتمبر عام 1958 في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعد رائدة في موسيقى الروك أند رول في العالم.

بدأت جوان مسيرتها الفنية منذ منتصف السبعينات وقد حققت نجاحًا كبيرًا مع فرقته Joan Jett and the Blackhearts وهي الفرقة التي قدمت العديد من الأغنيات الناجحة واحتلت المراتب الأولى في قوائم بليبورد هوت 100 لأكثر من مرة.

أصدرت الفرقة العديد من الألبوات الناجحة وقد حصلت 3 من ألبوماتها على شهادة البلاتينيوم والذهبية، وقد وصفت جوان على نطاق واسع بأنها ملكة الروك أند رول.

نشأتها وتعليمها

ولدت جوان جيت في عائلة مكونة من 3 أطفال، وهي الطفلة الأكبر. كان والدها يعمل بائع تأمين بينما عملت والدتها كسركتيرة وقد نشأت في عائلة بروتستانتية متدينة، ولكنها لم تكن عائلة صارمة دينيًا.

التحق جوان بمدرسة راندولف جونيرو الثانوية ومدرسة ويتون ولم تكمل دراستها الجامعية للاهتمام بمسيرتها الموسيقية. بدأت جوان العزف على الجيتار منذ سن 13 عامًا وبعدها بفترة انتقلت العائلة إلى كاليفورنيا وهناك أتيحت لها فرصة متابعة اهتماماته بالموسيقى.

انفصل والداها بعدما انتقلوا إلى كاليفورنيا لذا قررت أن تغير اسمها وتصبح جوان جيت، وقد صرحت في البداية أن جيت حتى يصبح اسمًا مناسبًا لها عندما تصبح فنانة. اعتقد البعض في البداية أن اسم جيت هو اسم والدتها قبل الزواج ولكنها نفت هذا الأمر.

حياتها الشخصية

ظلت جوان جيت لسنوات متحفظة حول هويتها وميولها الجنسية، فقد نفت شائعات أنها مثلية الجنس أو ثنائية التوجه الجنسي لسنوات ورفضت أن تصرح بإجابة محددة، بل كانت في الغالب ترد بإجابة "لا أقول لا ولا أقول نعم".

في عام 2016 صرحت عازفة الجيتار الأمريكية "ليتا فورد" والتي كانت عازفة سابقة في فرقة جوان جيت، أوضحت أنها تركت الفرقة عندما اكتشفت أن كل الأعضاء في الفرقة مثليات جنسيًا، وقالت إنها شعرت بالحيرة ولم تكن تعرف كيف تتعامل مع هذا الأمر.

لم تتزوج جوان طوال حياتها، كما أنها لم تصرح عن علاقاتها العاطفية أبدًا، وهي تعيش حاليًا في نيويورك منذ أواخر السبعينيات وأوضحت أنها نباتية وتدعم حقوق الإنسان.

جوان جيت.. أيقونة الروك أند رول وصوت نساء العصر الحديث

بداية مسيرتها الفنية

بدأت جوان جيت عزف الجيتار بشكل احترافي منذ سن 16 عامًا، حيث شكلت فرقة موسيقية اسمها  Runaways وكانت فرقة مكونة من النساء فقط وشاركوا معا في كتابة الأغتني والعزف، وقدمت الفرقة 3 ألبومات غنائية.

حققت هذه الألبومات نجاحًا كبيرًا وقامت الفرقة بعروض في عدة ولايات أمريكية وعدد من الدول منها اليابان وإنجلترا، وأستراليا وكندا، وقد حققوا نجاحًا كبيرًا في العديد من الدول لكنهم لم يحققوا نجاحًا ممثالًا في الولايات المتحدة.

أنتجت الفرقة 5 ألبومات منها ألبومين بدون العضوة شيري كوري التي تركت الفرقة، وقد  تم إنشاء فيلم وثائقي حمل نفس اسم الفرقة  عام 2010 من بطولة كريستين ستيوارت وداكوتا فانينغ.

في عام 1979 بدأت جوان جيت مهنتها كمغنية منفردة بداية من إنجلترا حيث أصدرت 3 أغنيات منفردة وبعدها أصدرت ألبومًا تجميعيًا.

انضمامها إلى فرقة Blackhearts

بعد أن توقفت فرقة The Runaways حاولت جوان أن تكمل مسيرتها الفردية ولكنها واجهت صعوبة في إيجاد فرقة موسيقية جديدة تناسب أسلوبها الفني، حتى تمكنت في النهاية من تأسيس فرقة  Blackhearts وهي فرقة روك كلاسكيية ضمت الفرقة غاري راث ومايكل كارديللو وديكي رايت.

كان لهذه الفرقة دور مهم في مسيرة جوان الفنية الفردية، فقد ساعدت الفرقة على تطوير أسلوبها الفني وتقديم موسيقى ومتنوعة ومتكاملة، وشاركت الفرقة في تسجيل العديد من الألبومات منها ألبوم Bad Reputation، وألبوم I Love Rock 'n Roll.

من ألبومات الفرقة أيضًا Glorious Results of a Misspent Youth، وألبوم Good Music، وألبوم Up Your Alley، وألبوم Unvarnished، وألبوم Sinner وقد أصدرت الفرقة مؤخرًا ألبوم Mindsets عام 2023.

تمكنت الفرقة من بيع أكثر من 30 مليون ألبوم حول العالم، كما قدمت الفرقة أكثر من 200 عرض حي خلال مسيرتها من الثمانينات حتى الآن، وقد انضمت جوان إلى قاعة مشاهير الروك أند رول عام 2006 وعام 2015.

تم تصنيف جوان في المرتبة رقم 87 في قائمة رولينج ستون لأعظم عازف جيتار على لغطلاق، كما أنها حصلت على جائزة نانسي ألكسندر بسبب عملها في مجال الرفق بالحيوان، وحصلت على جائزة الإله الذهبي، وحصلت على لقب أسطورة الروك في ويست هوليوود عام 2013.

جوان جيت.. أيقونة الروك أند رول وصوت نساء العصر الحديث

ظهورها في السينما والتلفزيون

ظهرت المغنية جوان جيت في العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية، وكان أول ظهر لها في عام 1981 حينما شاركت في فيلم Urgh! A Music War وقدمت فيه أغنية مع فرقتها.

ظهرت لأول مرة كممثلة عام 1987 حينما شاركت في بطولة فيلم Light of Day مع جينا رولاندز ومايكل جيه فوكس، كما شاركت في عدة أفلام مستقلة منها Boogie Boy، وفيلم The Sweet Life.

ظهرت كذلك في التلفزيون كضيفة شرف في الموسم الأول من المسلسل التلفزيوني الشهير Highlander: The Series عام 1992، كما شاركت في المسلسل الكوميدي  Ellen عام 1997 وقدمت فيه الأغنية الرئيسية أيضًا.

في عام 2000 شاركت في المسرح لأول ممرة في المسرحية الموسيقية The Rocky Horror Show، وفي عام 2002 شاركت في فيلم By Hook or by Crook، كما ظهرت في عدة مسلسلات تلفزيونية بأدوار قصيرة، وقد تم إنتاج فيلم وثائقي عنها عام 2018 بعنوان "سمعة سيئة" وهو اسم أحد ألبوماتها.

جوان جيت.. أيقونة الروك أند رول وصوت نساء العصر الحديث

أهم الأعمال

  • The Hit List

  • I Love Rock 'n Roll

  • Album

  • Glorious Results of a Misspent Youth

  • Good Music

  • Up Your Alley

  • Notorious

  • Pure and Simple

  • Naked

  • Sinner