• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوي مانغانو

    • اسم الشهرة

      جوي مانغانو.. سيدة الأعمال الأمريكية ملكة التسوق المنزلي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - جامعة ييس

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      توني ميران (1978 - 1989)

    • أسماء الأولاد

      كريستيروبرتجاكلين

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعد سيدة الأعمال والمخترعة الأمريكية جوي مانغانو واحدة من أشهر سيدات الأعمال في أمريكا وقد اشتهرت بشكل خاصة باختراعاتها للأدوات المنزلية المبتكرة التي تجعل تنظيف المنزل أسهل، وخاصة الممسحة ذاتية العصر التي حققت لها نجاحًا هائلًا.

عرفت مانغانو بقدرتها على تحويل الأفكار البسيطة إلى منتجات مبتكرة ومفيدة تحل مشكلات الحياة اليومية، وهو ما جعلها رمزًا للابتكار وريادة الأعمال ونموذجًا نسائيًا يحتذى به، تعرف أكثر على أسرار نجاحها ومسيرتها المهنية في هذا المقال.

من هي جوي مانغانو؟

هي سيدة أعمال ومخترعة أمريكية ولدت في 1 فبراير عام 1956 في بروكلين بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اشتهرت باختراعاتها للأدوات المنزلية المبتكرة والعصرية.

تلقب مانغانو على نطاق واسع بأنه ملكة التسوق المنزلي، فقد ظهرت لسنوات على قنوات التسويق الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها أسست شركتها الخاصة للأدوات المنزلية وتمكنت من بيع أكثر من مليار منتج من شركتها الخاصة.

ألهمت مانغانو العديد من النساء في أمريكا والعالم بفضل جهودها ومثابرتها وحياتها كسيدة أعمال وأم، وقد تم تحويل سيرتها وقصة نجاحها إلى فيلم سينمائي لعبت بطولته النجمة الأمريكية جينفر لورانس.

نشأتها وتعليمها

ولدت جوي مانغانو في بروكلين بنيويورك وقد كانت محبة للاختراعات والابتكارات في سن مبكرة. مانغانو أمريكية من أصول إيطالية.

درست مانغانو إدارة الأعمال في جامعة بيس وتخرجت في عام 1978، وبعد التخرج عملت في وظائف مختلفة منها نادلة ومديرة حجوزات طيران.

تزوجت مانغانو من توني ميران، والذي كان زميلها في الجامعة، عام 1978، أي بعد وقت قصير من تخرجهما من الجامعة وقد رزقت منه بثلاثة أطفال وهم كريستي وروبرت وجاكلين ميران ولكنها انفصلت عن زوجها عام 1989، وتعيش حاليًا مع أبنائها في سانت جيمس في نيويورك.

رغم الانفصال ظلت مانغانو على علاقة جيدة مع طليقها من أجل الأطفال وقد كان داعمًا لها في مسيرتها المهنية ومشوار نجاحها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

جوي مانغانو.. سيدة الأعمال الأمريكية ملكة التسوق المنزلي

بداية متواضعة لنجاح مبهر

بدأت جوي مانغانو شركتها الصغيرة Home Basics Products من منزل والدها الصغير في لونغ آيلاند نيويورك عام 1990، حيث كانت تطمح لبدء شركة تبيع منتجات المنزل ومنتجات التنظيف، وواجهت صعوبة في الحصول على تمويل لبدء عملها في البداية.

استثمرت مانغانو مدخراتها الشخصية لشراء المواد الخام وصنعت أول منتج لها وهو "الممسحة المعجزة ذاتية العصر" وذلك بعد أن سئمت من المماسح التقليدية.

ممسحتها بلاستيكية ذاتية العصر برأس مصنوعة من حلقة متواصلة مصنوعة من القطن الذي يسهل عصره دون أن بتلل أيدي المستخدم، وقد استخدمت مدخراتها لتصنيع ألف ممسحة وصنعتهم في ورشة تصليح السيارات التي يمتلكها والدها في بيكونيك عام 1991.

تمكنت مانغانو سريعًا من بيع الممسحة في المعارض والمحلات التجارية، وبعد هذا النجاح أرسلت ألف وحدة أخرى إلى شبكة QVC التي تعد من أهم قنوات التسوق المنزلي في أمريكا وتبث برامجها لأكثر من 350 مليون مستخدم في 7 دول حول العالم.

تم بيع منتجها المبتكر في البداية بشكل متواضع، وبعدها سمحت القناة بأن تظهر مانغانو بنفسها على التلفاز من أجل أن تبيع منتجها وحينها تمكنت من بيع أكثر من 18 ألف ممسحة في أقل من نصف ساعة فقط.

بعد هذا النجاح الرائع دمجت مانغانو شركتها تحت اسم أرما برودكتس، وبعدها سمّت شركتها Ingenious Designs، ولقد باعت شركتها لشركة USA Networks في عام 1999، وبحلول عام 2000 تمكنت جوي مانغانو من بيع ما قيمته 10 ملايين دولار من المماسح المعجزة بشكل سنوي.

جوي مانغانو.. سيدة الأعمال الأمريكية ملكة التسوق المنزلي

اخترعت أكثر من 100 منتج

رغم شهرة منتجها الممسحة ذاتية العصر إلا أنها في الحقيقة اخترعت أكثر من 100 منتج، ومن هذه المنتجات الشماعات غير القابلة للانزلاق، وقد تمكنت من بيع أكثر من مليار منتج منها بمساعدة المذيعة أوبرا وينفري.

من المنتجات التي اخترعتها أيضًا عطر فوريفر وهو مجموعة من مزيلات الروائح المنزلية مثل الشموع وقد باعت أكثر من 180 ألف منتج في يوم واحد فقط عام 2010. أيضًا اخترعت أمتعة بعجلات ذات ميزات تنظيفية مثل مساحة للكمبيوتر ومنظم أدوات المكياج وجيب لتذاكر الطائرة.

أيضًا صنعت المنسوجات والمفروشات المصنوعة من القطن، ومجموعة نظارات القراءة وتمكن من بيع أكثر من 13 مليون نظارة وغيرها من المنتجات المبتكرة.

طوال مسيرتها المهنية التي زادت عن 25 عامًا تمكنت شركتها من بيع أكثر من مليار قطعة، وأصبحت شماعات "جوي" هي الأكثر مبيعًا على الإطلاق.

مبيعات بأكثر من 150 مليون دولار سنويا

وبجانب هذا تعد جوي مانغانو من أهم النساء على شبكات التسوق المنزلي، وقد أطلق عليها لقب "ملكة التسوق المنزلي" فقد ظهرت على شبكة QVC منذ عام 1992 ووصلت مبيعاتها السنوية من ظهورها على التلفاز بأكثر من 150 مليون دولار، وتصل مبيعاتها في الساعة إلى مليون دولار.

تعد مانغانو وجه أساسي في الإعلانات التجارية لمنتجات شركتها، وقد حصلت على إشادة واسعة من رواد الأعمال الذين أرجعوا نجاحها إلى قدرتها على نقل شغفها وفخرها بمنتجاتها على التلفاز.

وقد حصلت مانغانو على العديد من الجوائز، ففي عام 1997 تم اختيارها أفضل سيدة أعمال في لونغ آيلاند من قبل مجلة إرنست ويونغ، وفي عام 2009 تم اختيارها ضمن قائمة أكثر 100 شخصية إبداعًا في مجال الأعمال.

في عام 2010 تم إدراجها في قائمة أكثر السيدات إبداعا في مجال الأعمال، وهي حاليًا عضوة في المجلس الاستشاري لجمعية المخترعين المتحدين في أمريكا.

جوي مانغانو.. سيدة الأعمال الأمريكية ملكة التسوق المنزلي

تحويل قصة حياتها إلى فيلم

بفضل ما وصلت إلى إنجاز ونجاح أصبحت قصة مصدر إلهام للكثير من النساء حول العالم، وهو ما دفع المخرج ديفيد أو راسل على تحويل قصة حياتها إلى فيلم صدر عام 2015 ولعبت دور البطولة الفنان جينفير لورانس.

وعن كتابة القصة ذكر المخرج أنه تحدث مع جوي مانغانو لأكثر من 100 ساعة حتى يكتب السيناريو، ورغم أن الفيلم مستوحى من قصتها الحقيقية إلا أن المخرج أضاف بعض العناصر غير الحقيقية لإضافة الحبكة والإثارة.

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 2010 تم إدراجها في قائمة أكثر السيدات إبداعا في مجال الأعمال

  • 1997 تم اختيارها أفضل سيدة أعمال في لونغ آيلاند من قبل مجلة إرنست ويونغ

  • في عام 2009 تم اختيارها ضمن قائمة أكثر 100 شخصية إبداعًا في مجال الأعمال.

معلومات أخرى

  • تم تحويل قصة حياتها إلى فيلم عام 2015 من بطولة جينيفر لورانس

  • كتبت كتاب سيرة ذاتية عن حياتها وقصة نجاحها