• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيفري دوجلاس دونهام

    • اسم الشهرة

      جيف دونهام Jeff Dunham كوميدي الدمى الشهير

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أبريل 1962 (العمر 61 سنة)
      دالاس الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      بيج براون (1992 - 2008)أودري مورديك (2012 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      آشلينكيناجيمسجاك

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل الكوميدي الأمريكي جيف دونهام بفضل موهبته في تحريك العرائس والتحدث من بطنه، ويقدم دونهام العديد من العروض الكوميدية التي يحاور فيها عرائسه ويقوم بتعليقات ساخرة على الأحداث حول العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو جيف دونهام؟

جيفري دوجلاس دونهام هو كوميدي وممثل أمريكي ولد في 18 أبريل عام 1962 في دالاس في الولايات المتحدة ويعد من أشهر محركي الدمى في الولايات المتحدة والعالم.

اشتهر جيف بفضل قدراته في تحريك الدمى والتحدث من بطنه وإجراء حوارات كوميدية ولطيفة مع الدمى التي يحركها، وقد ظهر في العديد من البرامج التلفزيونية منها Late Show with David Letterman، وبرنامج The Tonight Show، وبرنامج Comedy Central Presents وغيرها.

وصف أسلوبه أنه متقن ولطيف بينما وصفته مجلة تايم بأن الدمى التي يحركها مهينة وسيئة المزاج بلا مبرر وغير صحيحة سياسيًا أيضًا، حيث يتحدث عن أمور سياسية بطريقة ساخرة من خلال الدمى التي يحركها.

حصل دونهام على لقب "الممثل الكوميدي المفضل في أمريكا" ولديه قناة على اليوتيوب بها ملايين المشاهدات، وهو يعد ثالث ممثل كوميدي أعلى أجرًا في الولايات المتحدة وفقًا لمجلة فوربس وذلك في عام 2009.

يقدم دونها عروضًا كوميدية عالمية، وقد قدم عروضا في 386 مسرحًا حول العالم، وقد تمكن من تحقيق الرقم القياسي في موسوعة غينيس في عدد العروض التي يقدمها.

نشأته وتعليمه

ولد الممثل الكوميدي جيف دونهام في ولاية دالاس وقد كان طفلًا يتيمًا تم تبنيه وعمره 3 أشهره. والدته سمسار عقاري اسمه هوارد دنهام ووالدته بالتبني ربة منزل اسمها دويس وكان الطفل الوحيد في العائلة.

ظهرت موهبة دونهام في التحدث من بطنه في سن مبكرة عندما كان في الثامنة من عمره، حيث أهداه والداه دمية في عيد الميلاد وحينها بدأ التدرب للتحدث من بطنه أمام المرآة وسعى أن يكون أفضل متحدث من البطن في العالم.

أوضح دونهام أنه كان طفلًا وحيدًا ولكنه كان يستمتع وحدته حيث تمكن من استكشاف أفكاره. في الصف السادس بدأ دونهام في حضور صف للمتكلمين من البطن وشارك في عدة مسابقات.

حياته الشخصية

تزوج جيف دونهام أكثر من مرة، المرة الأولى من بيج بروان الذي التقى بها عام 1992 وتزوجا في عام 1994 وقد تبنى ابنة زوجته وكانت عمرها عامًا ونصفاً كما رزق منها بابنتين وهما أشلين التي ولدت عام 1995 وكينا التي ولدت عام 1997، وانفصل الزوجان في عام 2008.

في عام 2009 بدأ دونها في علاقة مع أخصائية التغذية ولاعبة كمال الأجسام أودري مورديك وتزوجا في عام 2012 وفي عام 2015 أعلن أنه ينتظر توأمه جيمس جيفري وجاك ستيفن.

جيف دونهام Jeff Dunham كوميدي الدمى الشهير

بدايته الفنية

بدأ الممثل جيف دونهام مسيرته الفنية بتقديم عروض كوميدية مع الدمى في مدرسته والكنيسة وقد تمكن خلال هذا الوقت من تطوير أسلوبه الساخر وكان ذلك في فترة السبعينات. بفضل العروض التي كان يقدمها تمكن دونهام من عمل إعلانات تجارية في التلفزيون وكان وقتها لا يزال في المدرسة الثانوية.

حقق دونهام نجاحًا كبيرًا وبعد تخرجه من الثانوية عام 1980 بدأ في تقديم عروض كوميدية في عدة برامج وسافر في العديد من المدن الأمريكية لتقديم عروض هناك وكان يجني بسبب عروضه 70 ألف دولارًا سنويًا خلال الثمانينات.

في عام 1985 طلب منه الانضمام إلى مسرحية Sugar Babies وقد واصل ثقل موهبته التمثيلية والكوميدية من خلال هذه التجارب المتنوعة.

في نهاية الثمانينات قرر دونهام الانتقال إلى لوس أنجلوس كاليفورنيا تاركًا تكساس ، وكان هذا الانتقال بمثابة نقطة محورية في مسيرته المهنية.

جيف دونهام Jeff Dunham كوميدي الدمى الشهير

المشاركة في برنامج The Tonight Show

بعد انتقال جيف دونهام إلى نيويورك تم اختياره للمشاركة في برنامج The Tonight Show لتقديم عرض دمى في البرنامج، وكان وقتها يبلغ من العمر 26 عامًا فقط.

وخلال تقديمه البرنامج كان يقدم عروضًا كوميدية على مسارح مختلفة وأندية متنوعة وقد شارك في أكثر من 200 عرض سنويًا، وبحلول عام 2002 كان قد شارك في عدد كبير من البرامج التلفزيونية في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2003 تمكن دونهام من تقديم أول عرض منفرد له في كوميدي سنترال، وبعدها قدم عرضًا خاصًا به على dvd ، وخلال هذا الوقت طور من الشخصيات التي يقدمها وتنوعت الدمى التي يعرضها معها على المسرح.

شارك دونهام في العديد من المسلسلات الكوميدية والبرامج التلفزيونية الناجحة، وقد قدم عروضًا خاصة به عرضت على منصات عدة في الولايات المتحدة، كما قدم عرضًا خاصًا عرض في شبكة NBC عام 2015.

في عام 2022 شارك في الموسم الثامن من البرنامج الشهير The Masked Singer وواصل تقديم عروضه الكوميدية.

جيف دونهام Jeff Dunham كوميدي الدمى الشهير

أشهر دمى جيف دونهام

ظهر جيف دونهام بالعديد من الدمى على المسرح وقد اشتهرت عدد من الدمى الخاصة به، منها شخصية "والتر" وهو رجل عجوز متقاعد غاضب دائمًا ويكون في حالة سخط لما يحدث حوله.

استخدم دونهام دمية والتر للتعليق على العديد من الأحداث السياسية والعسكرية في الولايات المتحدة منها حرب فيتنام والانتخابات الرئاسية الأمريكية وغيرها.

من شخصياته الشهيرة أيضًا شخصية خوسيه جالابينو وهو فلفل هالابينو ناطق يرتدي قبعة صغيرة ويتحدث بلكنة إسبانية وهي من الدمى التي صنعها دونهام لنفسه.

من شخصياته شخصية بوبا جي وهي شخص يشرب البيرة دائمًا وذكاءه منخفض. من شخصياته المثيرة للجدل شخصية "أحمد الإرهابي"  والتي أثارت الجدل ويستخدمها دنهام للسخرية من قضية الإرهاب المعاصرة.

تعد شخصية أحمد الإرهابي من أشهر الدمى التي قدمها دونهام وقد حصدت ما يقرب من 200 مليون مشاهدة على اليوتيوب في عام 2009.

بجانب ذلك كانت لديه عدة دمى لا تظهر معه كثيرًا أو تخلى عنها في عروضه منها دمية لاري المستشار وهو المستشار الشخصي لدونالد ترامب، وشخصية شيموس وهو طفل أيرلندي غاضب يشرب الجعة، وشخصية أحمد جونيور، وشخصية ديان.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة American Comedy Award لأفضل ممثل في مسلسل كوميدي أو موسيقي في عام 2010 و 2011.

  • جائزة People's Choice Award لأفضل ممثل كوميدي في عام 2010 و 2011.

  • جائزة Streamy Award لأفضل عرض كوميدي مباشر في عام 2014.

معلومات أخرى

  • بدأ بالتحدث من بطنه وعمره 8 سنوات

  • قدم عروضًا في تكساس ثم انتقل إلى نيويورك

  • كان يقدم 200 عرضًا كوميديا في السنة