• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خافيير أليخاندرو ماسكيرانو

    • اسم الشهرة

      خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يونيو 1984 (العمر 40 سنة)
      الأرجنتين

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      الأرجنتين

    • الطول

      1.74

    • سنوات النشاط

      2001 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو واحد من أهم وأفضل المدافعين ولاعبي الوسط في جيله، فقد حقق خلال مسيرته الرياضية نجاحًا كبيرًا بداية من مشواره في الأندية الأرجنتينية وصولًا إلى رحلة الاحتراف في الأندية الأوروبية وأهمها نادي برشلونة الإسباني، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وإنجازاته في هذا المقال.

من هو خافيير ماسكيرانو؟

خافيير أليخاندرو ماسكيرانو هو لاعب كرة قدم أرجنتيني معتزل ومدرب كرة قدم حالي ولد في 8 يونيو عام 1984 في سان لورينزو بالأرجنتين، وهو لاعب كرة قدم سابق لعب في مركز الدفاع في عدة أندية منها ليفربول وبرشلونة والمنتخب الأرجنتيني.

بدأ ماسكيرانو مسيرته الرياضية في نادي ريفر بليت الأرجنتين وحقق معه أول لقب له في الدوري الأرجنتيني الممتاز في موسم 2003- 2004 وبعدها انتقل إلى عدة أندية أوروبية أهمها نادي ليفربول ونادي برشلونة الذي حقق فيه شعبيته العالمية.

بجانب مسيرته المميزة في الأندية فقد حقق ماسكيرانو نجاحًا كبيرًا مع المنتخب الأرجنتيني، حيث يعد ثاني أكثر لاعب يشارك مع المنتخب الوطني بعد اللاعب ميسي منذ ظهوره مع المنتخب منذ عام 2003 حتى الاعتزال عام 2018.

بعد مسيرة كروية مميزة انتقل ماسكيرانو إلى التدريب، وهو حاليًا يدرب المنتخب الأولمبي في الأرجنتين.

كم عمر اللاعب خافيير ماسكيرانو؟

ولد في عام 1984 ويبلغ من العمر 39 عامًا.

مركز ماسكيرانو

لعب ماسكيرانو في مركز الدفاع وخط الوسط الدفاعي.

خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

بداية مسيرته الكروية

بدأ اللاعب خافيير ماسكيرانو مسيرته الكروية مع نادي ريفر بليت في الأرجنتين، وقد تدرج في صفوف الشباب في النادي حتى صعد إلى الفريق الأول، وحقق أول لقب له في الدوري في موسم 2003- 2004، كما فاز مع النادي بكأس ليبراتدوريس عام 2004.

بعد موسمين ناجحين مع النادي اشترى نادي كورينثايانز البرازيلي اللاعب مقابل 15 مليون دولار أمريكي، ليبدأ مسيرته الكروية في الدوري البرازيلي، إلا أنه أصيب بكسر في القدم اليسرى عقب التوقيع وغاب حتى نهاية الموسم.

عاد ماسكيرانو إلى الملاعب عام 2006 وشارك في دور الـ16 في كأس ليبرتادوريس، وبعد موسم ناجح مع النادي لفت أنظار الأندية الأوروبية، لينتقل بعدها إلى نادي وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي.

كانت مسيرة اللاعب في النادي الإنجليزي غير موفقة، فقد غاب في الكثير من المباريات المهمة رغم معاناة النادي في ذلك الوقت من خسارة متتالية، وقد واجه النادي غرامة مالية قاسية بسبب عدم إشراك اللاعب في المباريات.

ماسكيرانو مع ليفربول

انتقل خافيير ماسكيرانو إلى نادي ليفربول في شهر فراير عام 2007 وحصل على قميص رقم 20، وقد شارك في أول مباراة له ضد شيفيلد يونايتد وتمكن من إثباته مهارته الكروية، حتى إن الصحف الإنجليزية وصفته ب"وحش اللعب".

مع ليفربول شارك ماسيكرانو في أول دوري أبطال أوروبا له وذلك في مباراة الذهاب في ربع النهائي أمام أيندهوفن، وبعد هذه المباراة أثبت نفسه كلاعب أساسي في الفريق، حيث شارك في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ميلان ونجح مع كاكا وكلارنس سيدروف من تشكيل ثلاثي دفاعي قوي، ولكن هذا لم يفلح في تحقيق الفوز في النادي.

تمكن ماسكيرانو من أن يحظى بإعجاب الجمهور الإنجليزي، وقد تم اختياره كأفضل لاعب في هذه المباراةن وفي عام 2008 وقع عقدًا مع ليفربول لمدة 4 سنوات مقابل 18.6 مليون جنيه إسترليني.

في الموسم الثاني له مع النادي قدم ماسكيرانو موسم سيء، حيث حصل على 7 بطاقات صفر وبطاقتين حمراوتين، وكما دفع غرامة في إحدى المباريات بقيمة 15 ألف جنيه إسترليني لجمعية خيرية بسبب السلوك السيء في المباراة.

بعد عودته من الاستراحة بعد كأس العالم عام 2010 أعلن ماسكيرانو عن عدم رغبته في اللعب مع ليفربول، وقد رفض كل محاولات المدير الفني الجديد روي هودجسون بتغيير وجهة نظره لينتقل بعدها إلى نادي برشلونة.

خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

مشواره مع نادي برشلونة

انتقل خافيير ماسكيرانو إلى نادي برشلونة عام 2010 في عقد مدته 4 سنوات مقابل 24 مليون يورو، وقد شارك مع النادي في أول موسم له في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2011 ضد مانشستر يونايتد.

في الموسم الثاني تمكن ماسكيرانو من أن يصبح قلب دفاع نادي برشلونة، حيث قدم أداء مميزًا ومنتظمًا مع الفريق، وفي عام 2012 مدد عقده مع النادي حتى عام 2016 مقابل شرط جزائي بلغ 100 مليون يورو، وفي عام 2014 مدد عقده مع النادي مرة أخرى حتى عام 2018.

مع النادي شارك ماسكيرانو في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 الذي فاز به برشلونة، ليصبح أول فريق يفوز بثلاثي الدوري المحلي والكأس المحلي وكأس أوروبا مرتين في التاريخ.

في موسم 2015- 2016 تم اختيار ماسكيرانو قائدًا للفريق بعد رحيل تشافي، وفي عام 2017 سجل هدهف الأول والويد مع النادي من ركلة جزاء في الدوري الإسباني، ولقد غادر النادي بعد سبع مواسم ونصف في شهر يناير عام 2018.

وخلال مسيرته الرياضية مع برشلونة توج ماسكيرانو بألقاب مهمة منها الدوري الإسباني 4 مرات وكأس ملك إسبانيا 4 مرات، وكأس السوبر الإسباني 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس العالم للأندية مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرتين.

خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

كم دوري أبطال يمتلك ماسكيرانو؟

يمتلك ماسكيرانو لقب دوري أبطال أوروبا مرتين حققهما مع نادي برشلونة في عامي 2011، و2015 وقد كان عنصرًا أساسيًا في الفريق خلال البطولتين.

ماسكيرانو متى اعتزل؟

بعد مغادرة نادي برشلونة وقّع خافيير ماسكيرانو مع نادي هيبي تشاينا فورتشن في الدوري الصيني الممتاز مقابل 5.5 مليون يورو، وقد سجل هدفًا واحدا للنادي في مباراة كأس الاتحاد الصيني.

انتقل بعدها إلى نادي إستوديانتيس الأرجنتيني عام 2019 في صفقة انتقال مجانية، وفي نوفمبر عام 2020 تم الإعلان عن اعتزال ماسكيرانو.

رقم ماسكيرانو

لعب ماسكيرانو بقميص رقم 20 مع نادي ليفربول، وقميص رقم 14 مع نادي برشلونة، وقميص رقم 4 مع فريق هيي تشابنا فورتشن الصيني، ولعب بقميص رقم 14 مع المنتخب الأرجنتيني.

كم هدف سجل ماسكيرانو في مسيرته

لم يسجل ماسكيرانو الكثير من الأهداف خلال مسيرته الكروية الحافلة، فقد لعب طوال مسيرته الكروية 646 مباراة منها 147 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني وسجل فيهم 9 أهداف فقط منها 3 أهداف مع المنتخب.

مشواره مع المنتخب

انضم خافيير ماسكيرانو إلى المنتخب الأرجنتيني لأول مرة عام 2001 مع فريق تحت 17 سنة في بطولة العالم وقد تم اختياره كأفضل لاعب في البطوةل. شارك كذلك مع المنتخب تحت 20 عامًا، وفريق تحت 23 عامًا وفاز مع المنتخب بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2004.

في عام 2003 انضم إلى تشكيلة المنتخب الأرجنتيني الأول للمشاركة في كوبا أمريكا عام 2004، وقد  تم اختياره أفضل لاعب في الأرجنتين في البطولة. شارك كذلك في كأس العالم 2006، وكأس العالم 2010، وبطولة كوبا أمريكا 2011.

شارك أيضًا في كأس العالم 2014 وفيها لعب مباراته الدولية رقم 100 أمام إيران، وقد وصف بأنه أفضل لاعب في المنتخب في البطولة، كما ترشح لجائزة الكرة الذهبية في البطولة.

في عام 2018 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم في روسيا، وخلال البطولة لعب مباراته رقم 144 ليصبح اللاعب الوحيد الأكثر مشاركة مع المنتخب في تاريخ الأرجنتين.

وفي البطولة نفسها لعب في دور الـ16 أمام فرنسا، ثم أعلن اعتزاله لعب كرة القدم الدولية بعد أن خاض 147 مباراة دولية سجل فيها 3 أهداف فقط.

خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

مسيرته المهنية بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم اتجه خافيير ماسكيرانو إلى مهنة التدريب، ففي عام 2021 تم تعيينه مدربًا لمنتخب الأرجنتين تحت 20 عامًا، وحاليًا هو مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم.

خافيير ماسكيرانو.. صخرة دفاع برشلونة وأحد أفضل المدافعين

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • كأس السوبر الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس العالم

  • كأس العالم للأندية