• خمسة نشاطات لا بدّ من تجربتها في أذربيجان خلال عطلة العيد

    خمسة نشاطات لا بدّ من تجربتها في أذربيجان خلال عطلة العيد

    اذهبوا لوجهة ساحرة في العيد ومتعوا أنظاركم بكنوز أذربيجان لؤلؤة القوقاز. باكو مدينة شرقية بحُلّة غربية ومزيج استثنائي يشكل جسراً بين القديم والحديث، تضم العديد من الأماكن المشوقة والمعالم المبهرة. وهي نسيج دائم التطور ينبض بالحياة والطاقة بدءاً من البازار وحتى نوادي الجاز، استعدوا لرحلة مذهلة!


    خمسة نشاطات لا بدّ من تجربتها في أذربيجان خلال عطلة العيد

    كانت أذربيجان منذ آلاف السنين على مفترق طرق التاريخ. وتأثر مطبخها بالمكونات الطبيعية للأرض بفضل طبيعتها الجغرافية وموقعها الفريد، واستوعبت أيضاً نكهات جلبها معهم المسافرون الذين مروا بأراضيها على مر السنين. انغمسوا بتجربة من النكهات اللذيذة والفريدة فبانتظاركم مجموعة واسعة من خيارات الطعام الفاخرة والمتنوعة التي ستلقى إعجاب خبراء الطعام.


    خمسة نشاطات لا بدّ من تجربتها في أذربيجان خلال عطلة العيد

    باقة العيد في فور سيزونز باكو

    يقع الفندق المستوحى من طراز(beaux-arts) على طول الواجهة البحرية لقلب مدينة باكو. على بعد خطوات قليلة من جدران المدينة القديمة التي تعود للعصور الوسطى، وبالقرب من ثلاثي ناطحات السحاب الحديثة، المصممة على شكل ألسنة لهب. إنه تباين فريد يجسد في وقت واحد: المدينة اليافعة والقديمة والحديثة، الممزوجة مع قليل من الجرأة.

     

    تمتّع بعطلة عائلية رائعة مع ليلة رابعة مجانية، ومرافق خاصة للأطفال، وغير ذلك الكثير. ستجد داخل الفندق وخارجه كل ما تحتاجه لإقامة عائلية مريحة، بما في ذلك ساحات اللعب ومناطق الجذب المخصصة للأطفال.

     

    يسري العرض في شهري مايو ويونيو – ابتداءً من 200 دولارٍ في الليلة للغرفة الفاخرة المطلة على المدينة، و320 دولاراً للجناح التنفيذي.

     

    إذا كان لديكم بضعة أيام فقط للسفر خلال العيد، اطلعوا على أفضل خمسة نشاطات لا بدّ من القيام بها في أذربيجان:

    1. زوروا صخور غوبوستان البدائية التي تقع على بعد 60 كم من باكو

    يقع في شبه صحراء غوبوستان أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو والذي يضم أكثر من 6 آلاف نقش صخري يعود تاريخها إلى 40 ألف عام. ستتمكنون من رؤية أعمال الجرافيتي الفنية التي رسمتها أنامل أحد الجنود الرومان وهي أبعد الأعمال التي تم اكتشافها في الشرق. وتعتبر صخور غوبوستان البدائية سجلات فنية من الماضي لما تحمله من أهمية كبيرة بالنسبة لدراسة عصر ما قبل التاريخ ونطاق ومجالات الفن البدائي. وتمتد آثار غوبوستان على مدار حوالي 20 ألف عام بدءاً من نهاية العصر الحجري القديم وحتى بداية عصرنا.

     

    هل تعلمون أن حوالي 350 من أصل 800 من البراكين الطينية المعروفة في العالم تقع في أذربيجان؟ ويقع معظمها في منطقة غوبوستان. وتعتبر بعض البراكين آثاراً وموارد طبيعية لأذربيجان.

     

    2. أبحروا بقوارب الجندولا في باكو بوليفارد

    تنشقوا الهواء النقي الممزوج بنفحات النسيم المالح القادم من بحر قزوين أثناء التجول في بلدة باكو بوليفارد الرائعة. وستشهدون فيها حلماً لطيفاً ملوّن بصور مدينة البندقية يتخلله عدد لا يحصى من الجزر وقوارب الجندولا التي تبحر عبر القنوات والمطاعم المنتشرة على امتداد الشاطئ.

    • البندقية الصغيرة، 73 نيفتشيلار أفنيو، باكو 1004، أذربيجان

    3. متعوا أنظاركم بالحرفية الأخاذة في قصر الملوك في شاكي

    يشتهر حرفيي أذربيجان بحرفة "شبكة" لتعشيق الزجاج بالخشب وإبداع تصاميم الموزاييك الزجاجية وجمعها مع الخشب دون استخدام المسامير أو الصمغ. ويضم القصر وسطياً حوالي 5 آلاف تصميم من الخشب والزجاج مصنوع بحرفة "شبكة" الفريدة بتشكيلها مما يجعله وليمة بصرية للناظرين.

    امنحوا يومكم نهاية مثالية في القصر واستمتعوا بوجبة شهية. يعتبر طبق "بيتي" وهو عبارة عن مرق من لحم الضأن الدافئ والمنزلي من أشهر الأطباق التي يحضرها السكان الأصليين لمنطقة شاكي. ويمكنكم رشّ التوابل ومزجها حسب رغبتكم لتحصلوا على النكهة المثالية، ولا شكّ بأن ذلك سينتقل بخيالكم إلى العصور القديمة في شاكي عندما كانت أشهر محطة توقف على طريق الحرير.

    ولا تنتهي الليلة دون تذوق حلويات البقلاوة المقرمشة المغلفة بالرقائق الذهبية والمحشوة بالمكسرات المقرمشة ومعجنات فيلو المغطاة بشراب السكر. سيصعب عليكم التوقف ولن تكفيكم قطعة واحدة.

    • تبعد شاكي، أذربيجان 4.5 ساعات بالسيارة عن باكو ويمكنكم تذوق بعض "البيتي" في مطعم "غاغارين" والبقلاوة من متجر "علي أحمد للحلويات" والذي يبعد 10 دقائق بالسيارة عن قصر شاكي

    4. أعيدوا الشباب والحيوية لأجسامكم وحواسكم

    اقضوا يومكم في الانغماس بالعلاجات الصحية التي تسخر الخصائص العلاجية لحمامات الزيت الخام (نعم، ستتمرغون في الزيت السائل) في علاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي وكذلك الأمراض العصبية والمسالك البولية وأمراض النساء والجلد وغيرها.

    • استمتعوا بالخصائص العلاجية في موارد أذربيجان الطبيعية ومناخها اللطيف مع إطلالات المناظر الطبيعية ذات الألوان الرائعة والحيوية في فندق وسبا جنار نفتالان، الذي يبعد 4 ساعات بالسيارة عن باكو. كما يمكنكم زيارة مركز نفتالان في باكو إن كان وقتكم ضيق وترغبون بتجربة هذه العلاجات.

     

    5. انغمسوا بتاريخ المدينة في إتشاري شهر

    تهمس أسوار "إتشاري شهر" بألغاز المدينة القديمة، والتي تعرف باسم "المدينة القديمة" أو "المدينة الداخلية". وتقع المدينة في مركز باكو وهي متاهة من الطرق الضيقة التي ترصفها أبنية من الحجر الجيري. ومن أبرز المعالم هناك "قصر شيرفانشاه" و"برج العذراء"، وكليهما مدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

    ويُعرف القصر بـ "لؤلؤة العمارة الأذربيجانية" ويتكوّن من عدة هياكل مختلفة تم بناؤها على مر العصور وأضاف كل منها لمسات ساحرة إلى مزيج جميل من تقنيات العمارة التي تعود إلى العصور الوسطى والآسيوية والإسلامية.

    ومن الألغاز الأخرى نذكر برج "مايدن تاور" الأسطواني البارز الذي حيّر المؤرخين، ومازالت هناك نظريات كثيرة حول أصوله وتاريخ تشييده الدقيق حتى اليوم. وبغض النظر عن ذلك، يعدّ البرج أحد الأبنية الأيقونية في المدينة ويضم متحفاً عن تاريخ باكو وحوله نقوش جميلة تشير إلى الجذور المحتملة لهذا الصرح التاريخي. وهو موطن المهرجان الدولي للفنون الذي يعرض أعمال الفنانين المبدعين بخلفية صوفية على الدوام.

    وإضافة إلى المباني البارزة العديدة في "إتشاري شهر"، نذكر متحف الكتب المُصغّرة المذكور في كتاب غينيس للأرقام القياسية باعتباره المتحف الذي يضم أكبر عدد من الكتب المصغرة، وهو مفتوح للجميع ويضم مجموعة فريدة تضم أكثر من 5,600 من الكتب، لذا لا تنسوا البحث عن علم بلادكم لتجدوا كتباً من بلدكم الأم. ولا بدّ من زيارة "استوديو علي شمسي" الذي يبدو كأرض عجائب ساحرة من اللوحات التي ستنقلكم إلى بُعد آخر من النصب الفنية الواقعية والمحفزة فكرياً. وسوف تجدون الفنان والفيلسوف علي شمسي في أغلب الأحيان في الاستوديو حيث سيتحدث إليكم عن المشهد الفني المزدهر في المدينة.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات