• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رافاييل نادال باريرا

    • اسم الشهرة

      رافاييل نادال Rafael Nadal صاحب اليد اليسرى الفولاذية

    • اللقب

      ملك الملاعب الترابية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يونيو 1986 (العمر 37 سنة)
      إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.85 م

    • الزوجة

      ماريا بيريلو

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ملك الملاعب الترابية وصاحب اليد اليسرى الفولاذية، التي مكنته من التميز والتربع على عرش التصنيف العالمي لفترات طويلة، إنه رافال نادال ابن مايوركا الذي فضل التنس على الغولف وكرة القدم.

بدأ التدرب مع عمه الذي كان لاعب تنس سابق، وهو طفل بعمر ثلاث سنوات، فغرس فيه توني نادال مزيداً من حب التنس ومهارات اللعبة، ليحلق نحو العالمية خطوة خطوة ويبدأ بتقبيل الكؤوس العالمية -العادة المشهورة لدى رافاييل- عندما يحصل على بطولة ما، ويعتبر ثالث أصغر لاعب في تاريخ التنس الحديث يصل للتصنيف الثاني عالميا (منذ 1973) ، عن عمر 19 سنة وشهرين و22 يوما.

ولد رافائيل نادال عام 1986 بمدينة مايوركا الإسبانية، والده رجل أعمال مشهور لديه مصنع زجاج ومطعم، وقام بدور كبير في تمويل نادال في البداية، أما والدته فكانت تدير المطعم الذي يملكونه ولديه أخت تدعى تدي ماريا، كانت عائلته تمتلك 10% من نادي ريال مايوركا لكرة القدم، وتخلت عن هذه الحصة عام 2012.

كان يسكن في مبنى من خمسة طوابق، وكان من عاداته في الطفولة أن يعود من المدرسة مسرعا لمشاهدة مسلسله المفضل دراغون بول (Dragon Ball)، اعتبرته قناة السي أن أن (CNN) فتى متميز بأسلوب غير تقليدي مثل دراغن بول. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

رفاييل نادال ولعبة كرة المضرب (التنس الأرضي)

كان يلعب التنس وكرة القدم في نفس الوقت، وكان من أنصار ريال مدريد إلا أنه أكمل مسيرته بلعب التنس بعد أن أجبره والداه على الاختيار بين اللعبتين بعد تراجعه دراسياً، حيث اكتشف عمه توني نادال لاعب التنس السابق موهبته وهو في عمر ثلاث سنوات؛ وواظب على تدريبه ضمن برنامج تدريبي منظم حتى يومنا هذا، وركز على يده اليسرى القوية على الرغم من أنه يعتمد في حياته العادية على يده اليمنى، وتحدث في إحدى المقابلات عن ذلك: "لا أجيد أي شيء بيدي اليسرى سوى لعب التنس" العبارة التي أضحكت المحاور مستغرباً، ليجد نادال نفسه مضطرا لإثبات ذلك فكتب اسمه على ورقة بيده اليمنى ثم اليسرى!.

بدأت نجاحات ندال من عمر الثامنة عندما فاز ببطولة تنس إقليمية للأطفال، وحصل على البطولة الإقليمية للتنس تحت سن 12 عاما، مما دفع عمه ومدربه توني نادال إلى تكثيف تدريباته، عندما بدأ نجمه يلمع أكثر في سن الرابعة عشرة طلب منه الاتحاد الإسباني لكرة المضرب أن يذهب ليتدرب في أكاديمية التنس الشهيرة ببرشلونة، ولكن عائلته رفضت هذه الدعوة لكي لا تؤثر على تعليمه. فتحمّل والديه تكاليف التدريب، ليكمل سلسة التألق بالفوز باللقب الإسباني والأوروبي للتنس.

بدأ بجذب الأنظار إليه أكثر عندما تغلب في مباراة استعراضية على بطل الجراند سلام (Grand Slam) بات كاش في عام 2001، أما في سن الخامسة عشر عاما فقد شارك في بطولة رابطة محترفي كرة المضرب (ATP) بجزيرة مايوركا. وفاز بأولى المباريات بعد هزيمته للاعب رامون دلجادوا، فأصبح تاسع لاعب يفوز بمباراة في بطولة محترفين تحت سن السادسة عشر عاما. وأنهى رافاييل نادال العام 2002 ضمن الخمسين مصنفاً بعد فوزه بلقبين من بطولات التشالنجر.

بدأت شمسه تشرق عالمياً وهو في سن السادسة عشر بتأهله لبطولة ويمبلدون (Wimbledon) ووصوله للدور الثالث. ويعتبر ثالث لاعب يفوز بإحدى بطولات الجراند سلام من المحاولة الأولى، بفوزه ببطولة فرنسا المفتوحة بعد أربعة وعشرين فوزا متتاليا، وهو أول مراهق يحقق هذا الإنجاز فقد كان بعمر التاسعة عشرة عاما فقط.

وفي عام 2004 لعب نادال أول مباراة له ضد المصنف الأول السويسري روجر فيدرر، في ماسترز ميامي وتغلب عليه بمجموعتين نظيفتين. وساهم في نفس الموسم بتتويج بلاده بكأس ديفيز على حساب الولايات المتحدة الأمريكية، ليكمل مسيرة مليئة بالنجاحات وتحطيم الأرقام القياسية.

أسلوب لعب نادال

عادةً ما يبدأ رافاييل من موقف دفاعي ثم ينتقل تدريجياً بعد ضبط النفس وتجميع قواه إلى موقع الهجوم، فهو يتميز بأسلوب الإرسال السريع والحركة الرشيقة والسريعة، فأثناء قيامه بضرب الكرة يتحول إلى إنسان آخر عدواني بعض الشي في رمي الكرة حيث وصفت ضرباته بالصواريخ، هذه الضربات التي ساعدته بشدة على الفوز بالبطولات.

وخاصة في بطولة أميركا المفتوحة 2010. كما أنه يقوم بدراسة الملعب وأحوال الجو ومنافسه وكل ذلك في ثوان معدودة، فهو يمتلك قدرة كبيرة على التركيز والتأني في اللعب.

جوائز، بطولات وأرقام قياسية باسم نادال

  • أول لاعب في تاريخ التنس الحديث يفوز بـ 3 بطولات كبرى في موسم واحد على 3 أراضي مختلفة.
  • أول لاعب في تاريخ التنس الحديث يفوز بـ 3 بطولات كبرى في موسم واحد على 3 أراضي مختلفة بشكل متتالي.
  • أول لاعب في تاريخ التنس يفوز بـ 3 بطولات كبرى على 3 أرضيات مختلفة متتالية.
  • حقق أعلى نسبة فوز في نهائيات الجراند سلام بنسبة 81.82%.
  • ثاني أصغر لاعب في تاريخ التنس يكمل عقد البطولات الأربع الكبرى الجراند سلام.
  • ثاني لاعب في تاريخ التنس يحقق الجراند سلام الذهبي للمسيرة (الأربع الكبرى + الذهب الأولمبي) بعد أندريه أغاسي عام 1999.
  • ثالث لاعب في تاريخ التنس يحقق الجراند سلام الذهبي (الأربع الكبرى + الذهب الأولمبي).
  • ثاني لاعب في تاريخ التنس الحديث يفوز بـ 3 بطولات كبرى متتالية في موسم واحد.
  • سابع أكثر لاعب في تاريخ التنس فوزاً بالبطولات الكبرى.
  • أول لاعب أعسر منذ جون ماكنرو عام 1984، يحقق بطولة أمريكا المفتوحة.
  • ثاني أسرع لاعب وصولاً لـ 9 بطولات كبرى من 26 مشاركة.

جوائز أخرى حصل عليها نادال

  • ميدالية ذهبيّة تكريميّة من نادي مايوركا.
  • جائزة سفير التنس التي تمنحها رابطة كتاب التنس الدولية الـ (ITWAl).
  • تكريم من جامعة إسبانيول.
  • جائزة سيرجي كامبف بفرنسا عن إنجازاته في التنس.
  • جائزة بطولة أكابولكو خلال كأس الماسترز.
  • حصل رافائيل على جائزة (أمير أستورياس) للرياضة، و جائزة أفضل رياضي الدولية ESPY) ) في عام 2008.
  • منح جائزة (ستيفان ادبرغ) للروح الرياضية، وشخصية العام من بي بي سي 2009/2010.
  • بين عام 2011 وعام 2014 حصل نادال على جائزة أفضل لاعب تنس، ولوريوس للرياضات العالمية، كما منح لقب رياضي العام.

أرقام قياسية أخرى باسم نادال

  1. رافاييل هو أكثر لاعب - مع فيدرير- وصولا لنهائيات جميع بطولات الماسترز، برصيد 8 نهائيات مختلفة من البطولات التسع الكبرى.
  2. رافاييل هو أكثر لاعب - مع فيدرير - فوزاً ببطولات الماسترز المختلفة، برصيد 6 بطولات من البطولات الـتسع.
  3. رافاييل هو سادس لاعب يفوز بثلاث بطولات ماسترز في 3 أرضيّات مختلفة.
  4. كسر الرقم المسجل باسم فيلاس كأكثر لاعب فوزاً على الأراضي الترابية، والذي استمر لمدة تسعة وعشرين عاماً.

رافال والحب وحياته الشخصية

لنادال قصة حب وحيدة مع صديقة مقربة منذ فترة طويلة وهي ماريا بيريلو، وقد تزوجا رغم تكتمه على الموضوع لفترة في بداية الأمر.

إلا أن التقارير تشير إلى مشاهدتهما يخرجان من محل للمجوهرات، كما صرّح في الآونة الأخيرة أنه يريد أن يكون أباً ولو ليوم واحد، وهذا ما قد يتحقق في الأيام القادمة بعد مشاهدته مع زوجته في واحدة من المطاعم وبطنها منتفخ ورفضها شرب الكحول في ذلك اليوم.

ينام نادال بعد كل يوم شاق من 7 إلى 9 ساعات، أما عن طعامه فيتناول صباحاً طبقا من الكورن فلكس مع الخبز المحمّص بالزبدة، بالإضافة لعصير البرتقال الطازج. ويتناول على الغداء بعض الدجاج أو السمك. ويعشق رافا طبق الباستا الإيطالية، بالإضافة إلى المأكولات البحرية. كما يفضل الحصول على حمـام بـارد قبـل أي المباراة حتى يقي جسمه من تقلبات الجو، ليبدأ بعدها جلسة مع المدلك والمعالج الطبيعي رافائيل مايمو، والذي يخضعه لجلسة أخرى بعد المبـاراة.

بالإضافة لكرة المضرب فإنه يحب الجولف والصيد وبلاي ستيشن وكرة القدم، فهو مشجع متعصب لفريق مايوركا وريال مدريد ولا يتوانى عن حضور المباريات كلما استطاع، ويجد رافائيل نادال السعادة في الرياضة، ويعتبر وجود الأسرة والأصدقاء مصدراً للسعادة أيضاً، أما عندما يكون وحيداً فإنه لا يستطيع النوم من دون تشغيل التلفاز؛ ويقول عن نفسه " البقاء في البيت وحدي ليلاً يجعلني متوتراً قليلاً، حينما أكون في المنزل لوحدي أنام على الأريكة ولا أستطيع الذهاب إلى السرير وأترك التلفزيون والأضواء مفتوحة أنا لست شجاعاً في هذه الأمور".

يفضل الاستماع إلى الأغاني الإسبانية اللاتينية حيث يقول "أحب الاستماع إلى الموسيقى سواء قبل أو بعد الذهاب إلى الملعب.. إنها تضعني في مزاج جيد أنا أحب فرقة جان بون جوفي وبريان آدمز وإنريكي إغلاسياس".

يهتم كثيراً بملابسه ويحرص على انتقائها بدقة؛ فيقول "أحب ارتداء الملابس الخفيفة والألوان الزاهية إنها أفضل من ارتداء الملابس نفسها كل أسبوع" أما خارج الملعب يختار الجينز والقميص أو قميص بولو مع جاكيت ويضيف "والدتي تقول لي ماذا ألبس ما زلت أخذ المشورة من أمي حول أي الملابس تناسبني، أنا أستمع إليها كثيراً وأحياناً أختار ملابسي بنفسي من وقت لآخر" هذه الأناقة والجمال دفعت المغنية العالمية شاكيرا لدعوته لأداء فيديو كليب معها.

معلومات أخرى عن نادال وصفاته الشخصية

  • عطره المفضل anvin L’Homme وسيارته المفضلة KIA.
  • لا يوجد أي وشم على جسده حيث يقول"ليس لدي وشم أبداً، فأنا لا أحب الوشوم ولا أحبه على الرجال".
  • أجمل لحظة بحياته فوزه ببطولة ويمبلدون 2008 أما أصعب لحظة بحياته لحظة تعرضه للإصابة وانسحابه من ويمبلدون.
  • يخاف من الكلاب والوحدة.
  • إنسان متواضع يكره الشهرة والعدسات.
  • الطول: 188سم، والوزن: 85كغ.

ثروة نادل ومشاريعه الخيرية

حصد في عام 2013 جوائز بقيمة عشرة ملايين دولار، ووقع مع شركات للاتصالات والسيارات للقيام بالإعلانات، وتقدر ثروته في الوقت الراهن بقيمة 73 مليون دولار، يختلف عن اللاعبين الآخرين بأنه لا يمتلك الكثير من المنازل والسيارات أو طائرة خاصة به؛ فهو يقود سيارة من نوع كيا ويستخدم قارب والده في الذهاب إلى الصيد، فهو لا يحب الشهرة والمال ويعتبرها أشياء عادية جداً.

أنشأ مؤسسة رافا نادال للتنس عام 2007 بمايوركا، والتي تقدم مساعدات للأطفال والشباب. وتحدث رافا عن هذه المؤسسة، بأنها سوف تحظى باهتمام أكثر وقت اعتزاله اللعبة.

قام عام 2008 مع الحارس الإسباني إيكر كاسياس بحملة دعائية ضد مرض الملاريا، ويحاول إقامة مشروعات خيرية في الدول الفقيرة، كما أجرى مباراة خيرية مع اللاعب السويسري روجر فيدرر تحت عنوان: (من أجل إفريقيا) وجمعت أربعة ملايين دولار.

بدأ نادال إقامة بعض المشروعات الخيرية حيث افتتح فرعاً لـ(أكاديمية نادال) في الهند بولايتي (انانتابور، أندرا براديش)، وساهم بمشروع غرس مليون شجرة لتعظيم ملك تايلاند، حيث تم غرس مليون شجرة صغيرة بمختلف أنحاء البلاد. ويعتزم افتتاح مدرسة دولية للتنس بمدينة ماناكور عام 2016 لتأهيل الشباب رياضياً وإنسانياً ومحاولة تأمين فرص عمل.

بينما وصل مجموع الأموال التي حصل عليها رافاييل نادال في عام 2016 بحسب مجلة فوربس إلى 37,5 مليون دولار.

رافاييل نادل في موسم 2015

شارك نادل في العديد من البطولات عام 2015، وهذه نظرة على أهم مشاركاته، وما الذي حققه:

بطولة قطر إكسون موبيل

بدأ الماتادور الإسباني عام 2015 ببطولة قطر المفتوحة للتنس، لكنه تعرض للخسارة في دور المجموعات أمام مايكل بيرير (Michael Berrer) بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، ليغادر البطولة مبكراً بشكلٍ مفاجئ، لكنه فاز بلقب البطولة للزوجي مع خوان موناكو (Juan Mónaco).

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

انتقل نادال بعد ذلك إلى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (Australian Open)، حيث قدم أداءً رائع، واستمر إلى الدور ربع نهائي، ليخسر بعد ذلك أمام توماس بيرديتش (Tomáš Berdych) بثلاث مجموعات.

بطولة فرنسا المفتوحة

شارك نادال في بطولة فرنسا، فقد وصل إلى في دور الثمانية، قبل أن يخسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً.

بطولة سينسيناتي

كانت بطولة سينسيناتي كغيرها من البطولات التي عانى فيها نادال من الفشل، حيث ودع البطولة من الدور الثالث أمام الإسباني الآخر فليسيانو لوبيز بمجموعتين لمجموعة.

بطولة ويمبلدون المفتوحة للتنس

استمر مسلسل الإخفاقات مع نجم التنس الإسباني نادال، حيث ودع بطولة ويمبلدون أمام الألماني داستن براون بواقع ثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة.

كأس هامبورغ

توج نادال بكأس هامبورغ للتنس؛ بتغلبه على الإيطالي فابيو فونيني، بمجموعتين مقابل لا شيء.

كأس مرسيدس

استطاع نادال أن يحقق بطولة مرسيدس محاولاً تعويض إخفاقاته، حيث فاز على الصربي فيكتور ترويسكي.

بطولة أمريكا المفتوحة للتنس

كان نادال على موعد مع بطولة أميركا المفتوحة للتنس، لكن الإيطالي فابيو فونيني أنهى أحلام البطل الإسباني بإقصائه من الدور الثالث للبطولة، حيث تغلب عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين.

كذلك خسر نادال بطولة سويسرا، ومدريد، وبرشلونة وغيرها من البطولات، لكنه توج بكأس شتوتغارت، وبطولة بوينس آيرس، واعتبر هذا الموسم كارثياً للماتادور الإسباني، مما أدى إلى تراجع تصنيفه العالمي، حيث تراوح ما بين السابع والعاشر عالمياً.

رافاييل نادال في عام 2016

بطولة أبو ظبي

تمكن نادال من إحراز لقب بطولة أبوظبي الاستعراضية؛ عقب تغلبه على الكندي ميلوش راونيتش بمجموعتين من دون رد، وهذا هو اللقب الثالث في مسيرة نادال.

بطولة أستراليا المفتوحة

تغلب الإسباني فرناندو فيرداسكو على مواطنه نادال في أستراليا، ليقصيه من الدور الأول للبطولة، وهي أول مرة يخرج فيها نادال من هذا الدور منذ عام 2009.

بطولة برشلونة

استطاع نادال الفوز ببطولة برشلونة، بتغلبه على الياباني كي نيشيكوري بمجموعتين متتاليتين، ليرفع رصيده إلى تسعة ألقاب في برشلونة.

بطولة روما

تمكن الصربي نوفاك ديوكوفيتش من الفوز بلقب روما، عقب تغلبه على نادال بمجموعتين دون رد.

أولمبياد ريو 2016

شارك رافاييل نادال في أولمبياد ريو بالبرازيل، لكن لاعب التنس الإسباني لم يستطع بلوغ النهائي بخسارته أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة في نصف نهائي أولمبياد ريو.

وقد انسحب نادال من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس بسبب إصابة في معصم يده، يضم فريق نادال التدريبي توني نادال وفرانشيسكو رويج، وفي الفترة الأخيرة ضم نادال إلى فريق تدريبه كارلوس مويا.

أخيراً.. قدمنا لكم لمحة عن حياة وثروة وطفولة الماتادور الإسباني رافائيل نادال. انتظرونا مع لاعبين أخرين يستحقون التقدير على ما فعلوه في عالم الرياضة

أهم الأعمال

  • أول لاعب في تاريخ التنس الحديث يفوز بـ 3 بطولات كبرى في موسم واحد على 3 أراضي مختلفة.

  • أول لاعب في تاريخ التنس الحديث يفوز بـ 3 بطولات كبرى في موسم واحد على 3 أراضي مختلفة بشكل متتالي.

  • أول لاعب في تاريخ التنس يفوز بـ 3 بطولات كبرى على 3 أرضيات مختلفة متتالية.

  • حقق أعلى نسبة فوز في نهائيات الجراند سلام بنسبة 81.82%.