روبلكس.. ما يجب أن يعرفه الآباء عن هذه اللعبة الخطيرة على الأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
روبلكس.. ما يجب أن يعرفه الآباء عن هذه اللعبة الخطيرة على الأطفال
مقالات ذات صلة
اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة
بلايستيشن 4: كيف تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك وتستعيدها في أي وقت؟
ماين كرافت تعرّف على اللعبة التي يُفضّلها ملايين الأشخاص حول العالم

يمكن أن يُمثل مواكبة أحدث الألعاب المُتاحة عبر الإنترنت تحديًا صعبًا بالنسبة للآباء، خاصةً أن ظهور الألعاب وانتشارها قد يكون سريعًا بدرجة كبيرة. واحدة من أكثر الألعاب شعبية اليوم هي أيضًا واحدة من أخطر الألعاب. وهي لعبة روبلكس.

لقد استطاعت هذه اللعبة واسعة الانتشار متعددة اللاعبين عبر الإنترنت أن تجذب اهتمام عشرات الملايين من المُستخدمين، في حين أن اللعبة قد تبدو كملعب رقمي بريء للأطفال، إلا أن هناك بعض المشكلات المخيفة في مجتمعها عبر الإنترنت.

ما هي لعبة روبلكس؟

روبلكس عبارة عن منصة واسعة عبر الإنترنت حيث يمكن للأطفال إنشاء والتفاعل فيما يصفه صانعوها بأنه "عوالم ثلاثية الأبعاد". فتُعلن روبلكس عن نفسها على أنها "منصة تخيل" تتيح لمستخدميها تطوير أو لعب الملايين من الألعاب ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت. تم إطلاقها في عام 2007 ، ولديها نحو 64 مليون لاعب شهريًا، بإجمالي يُقدّر بـ 178 مليون حساب على المنصة. اللعبة متاحة للتنزيل كتطبيق على كل من Android و Ios وهي مدرجة في قائمة عمرية لا تقل عن 12 عامًا مع المُحافظة على توجيه الوالدين.

يتم منح اللاعبين الفرصة لإنشاء شخصية (لاعب) لأنفسهم وتخصيص مبلغ صغير من المال الرقمي لاستئجار منزل. تتطلب الأموال اللازمة لتأثيث المنزل وتزيينه أموالًا حقيقية، مع زيادة التكاليف بسرعة. تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من الملابس المختلفة للشراء وهي تكلفة كبيرة للعديد من الأطفال الصغار الذين يرغبون في جعل صورتهم الرمزية تبدو رائعة قدر الإمكان.

قد يتعرض اللاعبون الذين لا يشترون الترقيات للسخرية من قبل لاعبين آخرين ويتم الضغط عليهم لإنفاق المزيد.

كيف يتم الانضمام لروبلكس؟

عند التسجيل في روبلكس ، يُطلب من المستخدمين ابتكار اسم مستخدم ليس اسمهم الحقيقي. ويُسألون عن تاريخ ميلادهم، سواء كانوا ذكرًا أو أنثى وكلمة مرور. يؤدي التسجيل إلى إنشاء حساب على منصة روبلكس يشبه مواقع الشبكات الاجتماعية.

خطورة روبلكس على الأطفال

عمليات الشراء الإضافية ليست المشكلة الأكبر في هذه اللعبة، فالوظيفة الرئيسية الأخرى للمنصة هي التواصل الاجتماعي، يتم تشجيع المستخدمين على تكوين صداقات مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت. يتيح الموقع للمستخدمين التخيل والتواصل الاجتماعي والدردشة واللعب والإبداع والتفاعل مع الآخرين بعدة طرق.

التفاعل الاجتماعي بين اللاعبين هذا هو ما يُمثل خطرًا كبيرًا على الأطفال. يتم تحقيق الغرض من روبلكس وهو تفاعل اللاعبين وتكوين صداقات من خلال التجول في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت، كما يمكن التحدث مع لاعبين آخرين ضمن ميزة الدردشة غير الخاضعة للإشراف.

مثل أي لعبة متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، هناك القليل من التحكم في أنواع الأشخاص المُستخدمين للعبة أو الحدود العمرية لمن يلعبون اللعبة. على الرغم من إمكانية تنشيط العوامل الصارمة لتنقية الدردشة، مثل: حظر الكلمات والعبارات غير المناسبة، إلا أن الأطفال لا يزالون عرضة للاستهداف من قبل المحتالين عبر الإنترنت.

هذه المشكلة قد لا تخص روبلكس وحدها، ففي عالم الألعاب عبر الإنترنت بشكل عام، أينما يتم تسويق الألعاب للأطفال، فإن المحتالين عبر الإنترنت يتربصون. غالبًا ما تُستخدم الألعاب الاجتماعية مثل هذه كمنصة لجذب الأطفال بعيدًا عن اللعبة.

يستهوي روبلكس الأطفال دون سن 12 عامًا بشكل مباشر، وهم قد يكونوا فريسة سهلة فهم يفتقرون إلى القدرة على التمييز بين الطلبات المناسبة وغير المناسبة.

تدعو اللعبة اللاعبين لاستكشاف عوالم خيالية من جميع الأنواع. بعض هذه الأشياء ذات طبيعة جنسية. أفادت قناة ABC News في عام 2017 أن أبًا بريطانيًا قرر التحقق من اللعبة التي كان أبناؤه مهووسين بها، صُدم عندما اكتشف وجود شخصيات رمزية تمارس الجنس الافتراضي. كذلك يمكن للألعاب التي يُشارك بها الأطفال أن يكون محتواها عنيف أو عدواني.

توضح جوردان فوستر، عالمة النفس: "تُشكل خاصية الدردشة خطرًا حقيقيًا على الأطفال الذين يلعبون هذه اللعبة الشعبية، مع تدابير السلامة المحدودة التي تضمنها اللعبة، يكون الأطفال فريسة سهلة للمحتاين وغير الأسوياء للتواصل معهم، اعتبر الأمر مشابهًا لإرسال طفل إلى غرفة حقيقية مليئة بالغرباء، مع عدم وجود حواجز لمنع الناس من التحدث إليه والتواصل معه."

لهذه الأسباب، تعتبر السيدة فوستر لعبة روبلكس غير آمنة للأطفال دون سن 12 عامًا وربما الأطفال الأكبر سنًا أيضًا.

كيف يُمكنك حماية أطفالك؟

يجب التأكد من أن الطفل مسجل بتاريخ ميلاده الحقيقي، لمساعدة التطبيق على فرض ضوابط الآمن والسلامة للمستخدم. إذا كان الطفل في سن الطفولة أو المراهقة، سيتطلب التطبيق تسجيل من الأبوين، لكي يتم التعرف على أن نشاط الطفل على التطبيق بموافقة ولي الأمر.

ولكي يتم تأمين حساب الطفل يجب تتبع الآتي:

  • تسجيل الدخول إلى روبلكس.
  • الضغط فوق الرمز الخاص بالتشغيل المتواجد أعلى اليمين.
  • يتم اختيار الإعدادات.
  • من الإعدادات يتم اختيار الأمان.
  • يتم اختيار تقيد الحساب من خلال شريط الأدوات.

مراقبة حساب الأطفال على روبلكس

هناك العديد من الطرق التي يمكن مراقبة الأطفال من خلالها، والتي تتمثل في:

  • يمكن من خلال التطبيق رؤية تواريخ الدردشة الخاصة بالموقع.
  • يمكن حفظ كافة الرسائل الخاصة والإطلاع عليها من قبل الآباء.
  • يمكن رؤية الأصدقاء والمتابعون من قبل المشاركين.
  • توضيح سجل التعاملات للأسر والآباء، حيث يوضح الألعاب التي قام الطفل بتنزيلها.
  • يوضح التطبيق الألعاب التي تم لعبها مؤخرًا.