• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريتشارد فيليبس فاينمان

    • اسم الشهرة

      ريتشارد فاينمان.. أفكار ثورية من فيزيائي استثنائي

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 مايو 1918 (العمر 69 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • الوفاة

      15 فبراير 1988
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة برينستون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أرلين جرينباوم (1941 - حتى الآن)لويز بيل (1952 - 1958)جوينيث هوارث (1960 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ميشيلكارل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1930 - 1988

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يعد الفيزيائي الأمريكي ريتشارد فاينمان واحد من أعظم علماء الفيزياء في القرن العشرين، فقد ساهم بأفكاره ونظرياته في تغيير نظرتنا وفهمنا للقوى الأساسية في الطبيعة، وقد اشتهر بمساهمته الرائدة في مجال كهروديناميكا الكم ونظرية الكم، ولم تقتصر جهوده  على المجال العلمي فحسب بل كان معلمًا فريدًا من نوعه، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وأهم إنجازاته في هذا المقال.

 من هو ريتشارد فاينمان؟

ريتشارد فيليبس فاينمان هو عالم فيزياء نظرية أمريكي ولد في 11 مايو عام 1918 في مدينة نيويورك ويعد من أشهر علماء الفيزياء في العالم وصاحب العديد من النظريات الفيزيائية المهمة.

اقترح فاينمان نموذج البارتون وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965 بسبب إسهاماته في مجال الفيزياء، كما أنه يعد رائد الحوسبة الكمية وقدم مفهوم تكنولوجيا النانو، وساعد في تطوير القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية.

ألف فاينمان العديد من الكتب وألقى مئات المحاضرات خلال مسيرته المهنية، كما أنه كتب عن سيرته الذاتية وألف كتبًا في التنمية الذاتية، كما تم كتابة العديد من الكتب عن سيرته الذاتية.

نشأته وسنواته المبكرة

ولد ريتشارد فاينمان في مدينة نيويورك، والده كان مدير مبيعات ووالدته كانت ربة منزل. كان والده من عائلة يهودية من أصول روسية هاجرت عائلته عندما كان في سن الخامسة، أما والدته تنحدر من أصول بولندية يهودية.

كان فاينمان متأخرا في الكلام ولم يتكلم إلا بعد سن الثالثة، وقد كان لوالده تأثير عظيم عليه حيث شجعه منذ طفولته على تحدي التفكير التقليدي، كما كان يعلمه الكثير من الأشياء الجديدة، فيما اكتسب من والدته حس الفكاهة وهو الأمر الذي اشتهر به طوال حياته.

خلال طفولته كان فاينمان موهوبًا في الهندسة وقد صنع له والده معملًا تجريبيًا، كما كان شغوفًا بتصليح أجهزة الراديو، وقد صنع أول جهاز له في المرحلة الابتدائية هو جهاز إنذار ضد السرقة.

لدى ريتشارد أخت أصغر منه بتسع سنوات اسمها جوان، وعلى الرغم من الفارق العمري الكبير بينهما إلا أن علاقتهما كانت قوية للغاية، وقد شجع شقيقته على دراسة علم الفلك رغم معارضة الأم واعتقادها بأن النساء لا يمكنهن فهم هذه العلوم، وأصبحت جوان في النهاية عالمة فيزياء فلكية شهيرة.

ما هي ديانة ريتشارد فاينمان؟

نشأ ريتشارد فاينمان من عائلة من أصول يهودية، وكانت عائلته متدينة تحرص على الذهاب إلى الكنيس كل يوم جمعة، ورغم نشأته الدينية تلك إلا أنه اعترف بأنه ملحد صراحة.

كان فاينمان معترضًا أيضًا على ما يطلق عليه "صفات اليهود الوراثية" من أجل تشريفها ورأى أنها نظرية عنصرية. وقد أوضح أنه عندما كان في سن الثالثة عشرة من عمره توقف عن الاعتقاد بأن الشعب اليهودي هو الشعب المختار.

ورغم أنه أعلن صراحة بأنه ملحد إلا أنه قرأ التلمود لأول مرة خلال زيارته للمدرسة اللاهوتية اليهودية، وأعجب ببعض الأفكار فيهن ولكنه شعر بخيبة أمل بسبب عدم الاهتمام بالطبيعة والعالم الخارجي.

ريتشارد فاينمان.. أفكار ثورية من فيزيائي استثنائي

سنوات الدراسة

التحق ريتشارد فاينمان بمدرسة فار روكاواوي الثانوية، وسرعان ما تم ترقيته إلى أعلى فصل في الرياضيات بسبب تفوقه الدراسي، وقد تمكن أظهر اختبار الذكاء الذي خضع له في المدرسة أن معدل ذكائه مرتفع، ولكن شقيقته جوان سجلت معدل ذكاء أعلى منه بدرجة واحدة.

عندما كان فاينمان في سن الخامسة عشرة من عمره تعلم الهندسة التحليلية والجبر وعلم المثلثات والتفاضل والتكامل، وقبل دخوله الكلية كان يقوم بتجربة موضوعات رياضية مختلفة، كما أنشأ رموزًا خاصة لبعض المصطلحات الرياضية مثل اللوغاريتم.

خلال سنته الأخيرة في المدرسة الثانوية فاز ببطولة نيويورك للرياضيات، وبعدها حاول الالتحاق بجامعة كولومبيا ولكن تم رفضه ليلتحق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ودرس الرياضيات في البداية ث قرر دراسة الفيزياء، وخلال سنوات دراسته الأولى نشر عدد من الأبحاث العلمية في مجلة الجامعة.

في عام 1939 حصل فاينمان على درجة الماجستير وبعدها التحق بجامعة برينستون من أجل إكمال الدراسات العليا وفي عام 1942 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برينستون، وكانت أطروحته عن الدكتوراه حول "مبدأ الفعل الأقل في ميكانيكا الكم".

ريتشارد فاينمان وزوجته

عاش ريتشارد فاينمان قصة حب مأساوية مع زوجته الأولى أرلين جرينباوم التي كانت تعاني من مرض السل، وهو مرض كان غير قابل للشفاء في ذلك الوقت، وقد أصيبت بالمرض وهي في الخامسة والعشرين من عمرها فقط.

تعرف فاينمان على أرلين في المدرسة الثانوية، وبحلول السنة الأولى من علاقتهما عرف أنه يريد أن يمضي حياته كلها معها. عندما كان فاينمان طالب دراسات عليا في جامعة برينستون، كانت الجامعة ترفض في ذلك الوقت أن يتزوج الطلاب لأنها رأت أن الزواج سيكون إلهاء لهم عن مساعيهم الأكاديمية، إلا أن فاينمان واصل اللقاء مع زوجته وطلب يدها للزواج رغم مرضها.

عانت أرلين من مرض السل اللمفاوي عام 1941 ولم يتوقع الأطباء أن تعيش لأكثر من عامين، ورغم معارضة أهل قرر فاينمان أن يتزوج من حبيبته في حفل مدني في جزيرة ستاتن بدون تواجد العائلتين وشهد على زواجهما شخصين غريبين.

لم يستطع فاينمان أن يقبل زوجته خوفًا على نفسه من المرض، وبعد زواجهما استقرت زوجته في المستشفى بينما كان يزورها في نهاية كل أسبوع. خلال تواجدها في المستشفى كان يرسل لها رسائل بشكل شبه يومي، والتي أصبحت من أعظم رسائل الحب في العصر الحديث.

رغم حالتها المزرية وعدم الأمل في شفائها كان فاينمان لديه أمل كبير في أنها قد تشفى في يوم من الأيام، وكان أحيانًا يغضب عليها بسبب كثرة بكائها وكثرة الشكوى، وقد أوضحت الرسائل الأخيرة لها قبل وفاتها بفترة عن ألمه الشديد وأسفه العميق بسبب إدراكه لخطورة حالتها بعد فوات الأوان.

توفيت آرلين في 16 يونيو عام 1945، وكان وقتها يجري الأبحاث عن القنبلة النووية، وخلال احتضارها عاد إليها ليكون معها في لحظاتها الأخيرة، وقد سجل فأينما الوقت والتاريخ الذي توفيت فيه.

لم يبك فاينمان على وفاتها إلا بعد مرور عدة أشهر، وقد ظل يكتب لها الرسائل حتى بعد وفاتها، ومن ضمن رسائله لها يقول: "أجد صعوبة في أن أفهم في ذهني ما يعنيه أن أحبك بعد وفاتك - ولكني ما زلت أرغب في مواساتك والعناية بك، وأريدك أن تحبني وتهتمين بي".

من رسائله الأخرى التي كتبها لها بعد وفاتها: "عندما كنت مريضة، كنت قلقًا لأنك لم تتمكني من إعطائي شيئًا كنت تريدينه واعتقدت أنني بحاجة إليه. لا داعي للقلق. تمامًا كما أخبرتك حينها، لم تكن هناك حاجة حقيقية لأنني أحببتك كثيرًا بطرق عديدة. والآن أصبح الأمر أكثر صحة بشكل واضح - لا يمكنك أن تعطيني أي شيء الآن، ومع ذلك فأنا أحبك حتى تقفي في طريقي لأحب أي شخص آخر - لكنني أريد أن أقف هناك. وأنت ميتة، أفضل بكثير من أي شخص آخر على قيد الحياة".

ريتشارد فاينمان.. أفكار ثورية من فيزيائي استثنائي

علاقاته الأخرى

تزوج ريتشارد فاينمان للمرة الثانية في عام 1952 من ماري لويز بيل، ولكنه كان زواجًا مضطربًا وتم الانفصال في النهاية في عام 1956 وأصبح الطلاق رسميًا عام 1958 بعد خلافات شديدة بينهما.

تزوج فاينمان للمرة الثالثة من جوينيث هوارث التي كانت تعمل في سويسرا كمربية أطفال وتزوجا في عام 1960 ولديه منها ابنًا اسمه كارل ولد عام 1962 وابنة اسمها ميشيل ولدت عام 1968.

العمل على مشروع مانهاتن

في عام 1941 عمل ريتشارد فاينمان على مشروع وسائل إنتاج اليورانيوم المخصب لاستخدامه في القنبلة الذرية وأصبح جزءًا من مشروع مانهاتن، ولم يكن وقتها قد حصل على شهادة الدراسات العليا.

في أوائل عام 1943 كان روبرت أوبنهايمر يعمل على مختبر لوس ألاموس السري في نيو مكسيكو، وهو المختبر الذي تم فيه تصميم وبناء أول قنبلة ذرية، وقد كان فاينمان من بين العلماء الشباب الذين انضموا للعمل في المختبر السري، وقد أحضر زوجته إلى نيوميكسو من أجل أن تبقى بالقرب منه، كما دفع مبلغًا إضافيًا من أجل الحصول على غرفة خاصة لهما.

في مختبر لوس ألاموس تم تعيين فاينمان في قسم هانز بيث النظري، وأصبح فيما بعد قائدًا للمجموعة وعمل على حساب قوة القنبلة الانشطارية، ولكنه في البداية لم يكن له دور محوري في المشروع، فقد أدار فحسب مجموعة حساب أجهزة الكمبيوتر البشرية في القسم النظري.

تضمنت المهام الأخرى لفاينمان في لوس ألاموس حساب معدلات النيوترونات الخاصة، كما وضع إجراءات السلامة لتخزين المواد بشكل آمن، ثم أصبح فيما بعد مسؤولًا عن العمل النظري والحسابات الخاصة بقنبلة هيدريد اليورانيوم التي ثبت فيما بعد أنها غير مجدية.

بعد وفاة زوجته انغمس على العمل في المشروع، وقد كان حاضرًا حينما رأى انفجار القنبلة، وقد رآها بدون نظارات داكنة وقد أدى ذلك إلى رؤيته بقع أرجوانية مؤقتة لفترة من الزمن.

ريتشارد فاينمان تقنية النانو

كان العالم الأمريكي ريتشارد فاينمان هو أول من وضع أفكار النانوتكنولوجي عام 1959، حيث أشار لأول مرة إلى وجود الكثير من اللبنات الصغيرة جدًا، لتستمر الأبحاث في هذه التقنية من بعده وتم صياغة مصطلح "تقنية النانو" لأول مرة في عام 1986 على يد العالم إيريك دركسلر.

إنجازات ريتشارد فاينمان في الفيزياء

يعد ريتشارد فاينمان من أشهر علماء الفيزياء في العالم، وقد اشتهر بمساهمته الرائدة في مجال الفيزياء النظرية، وخاصة في كهروديناميكا الكم ونظرية الكم، وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965 بسبب أعماله في مجال الكهروديناميكا الك.

ومن بين أهم إنجازات ريتشارد فاينمان في الفيزياء نظريته "فاينمان – دايمان" كهروديناميكا الكم التي تعد نظرية أساسية لفهم سلوك الجسيمات المشحونة وتفاعلها مع المجالات الكهرومغناطيسية، وقد ساهمت هذه النظرية في تطوير نموذج الجسيمات القياسية وهو الإطار النظري الذي يفسر جميع القوى الأساسية.

من بين إسهاماته أيضًا رسومات فاينمان، حيث ابتكر طريقة جديدة لتفسير المفاهيم الفيزيائية استخدام الرسومات من أجل تبسيط المفاهيم وتوضيح العلاقة بين العناصر المختلفة في التفاعلات الفيزيائية، وقد أصبحت هذه الرسومات أداة تعليمية رائجة بين الطلاب في جميع أنحاء العالم.

تمكن فاينمان كذلك من شرح سلوك السوائل على المستوى الذري وعرف باسم "نموذج قطرة فاينمان" والذي شرح فيه بعض خصائص السوائل مثل التوتر السطحي واللزوجة.

كان لديه أيضًا أبحاثًا هامة في مجال فيزياء الجسيمات وساهم في تطوير فهمنا لتركيبة المواد الأساسية، كما اكتشف مع العالم غيل مان المكونات الأساسية للبروتونات والنيوترونات وهو الاكتشاف الذي أدى إلى تطوير نموذج الكوارك الهادرونات.

ريتشارد فاينمان.. أفكار ثورية من فيزيائي استثنائي

ما هي تقنية فاينمان للتعلم؟

بجانبه مسيرته الناجحة في الفيزياء كان ريتشارد فاينمان معلمًا يمتلك أسلوبًا فريدًا في التدريس، وقد ابتكر تقنية أو استراتيجية للتعلم من أجل إعادة لياقة الفهم والتعلم، وهي استراتيجية فعالة للغاية.

تعمل هذه التقنية على تعزيز مستوى التعلم من خلال قوة التدريس، حيث إن التعلم ليس مجرد قراءة سريعة لكتاب وحفظ المعلومات الكافية لاجتياز اختبار معين، فالتعلم الحقيقي يعني أن تكون قادرًا على شرح المعلومات واستخدامها في مواقف مختلفة.

تعتمد الاستراتيجية بشكل أساسي على 4 خطوات، الخطوة الأولى هو شرح المادة التي تريد أن تفهم لنفسك كأنك تشرح لطالب في الصف السادس، لذا يجب أن يتم بشرح مبسط وواضح.

الخطوة الثانية هي تحديد النقاط الصعبة في الموضوع وبعدها الرجوع إلى مصدر المعرفة من أجل البحث عن المزيد من التعريفات والمعلومات بحيث تكون قادرًا مرة أخرى على شرح هذه النقاط الصعبة من جديد.

الخطوة الثالثة هو تنظيم المعلومات وتبسيطها بحيث يتم شرح المعلومات بشكل مبسط، ثم تأتي الخطوة الرابعة التي يتم فيها شرح المادة من جديد للآخرين، للتأكد من الفهم.

كتب ريتشارد فاينمان

ألف ريتشارد فاينمان العديد من الكتب، ومنها كتاب "لا بد وأنك تمزح يا سيد فاينمان" وهو واحد من أشهر الكتب التي ألفها في حياته وله طابع السيرة الذاتية، وقد نشر الكتاب عام 1985.

رغم نجاح الكتاب جلب له انتقادات عدة بسبب سلوكه تجاه النساء، حيث اتهم بالتمييز الجنسي، كما أنه تعرض لانتقادات من بعض العلماء الذين رأوا أنه قضى جزءًا كبيرًا من حياته في إنتاج حكايات عن نفسه.

 من مؤلفاته أيضًا كتاب "لماذا تكترث لما يظنه الآخرون"، وقد خصص جزءًا من الكتاب ليحكي فيه عن كارثة تشالنجر. من مؤلفاته أيضًا "طبيعة القانون الفيزيائي"، و"محاضرات فاينمان في الفيزياء"، و"لا توجد عبقرية عادية"، و"متعة اكتشاف الأشياء"، و"الفيزياء والفلسفة"، و"النظرية الذرية ووصف الطبيعة".

ريتشارد فاينمان.. أفكار ثورية من فيزيائي استثنائي

أشهر ما قال ريتشارد فاينمان؟

"أفضل الحصول على أسئلة بدون إجابات عن الحصول على إجابات بدون أسئلة".

"إذا لم تستطع شرح شيء بطريقة سهلة فأنت نفسك لا تفهم هذا الشيء".

"تملك الفيزياء تاريخًا كبيرًا في تلخيص ظواهر عديدة إلى نظريات قليلة".

"في قبول الجهل وعدم التأكد يسكن أمل الحركة الدائمة للبشرية في اتخاذ طريق لا يمكن اختصاره أو اعتراضه نهائيًا كما حدث مراتٍ عديدة في فتراتٍ مختلفة من تاريخ الإنسانية".

وفاة ريتشارد فاينمان

في عام 1978 عانى ريتشارد فاينمان من نوع نادر من السرطان يعرف باسم "الساركومة الشحمية" وقد أجرى عملية جراحية من أجل إزالة الورم الذي أضر بكليتيه وطحاله.

في عام 1986 اكتشف الأطباء سرطانًا آخر وأجرى مجموعة من العمليات الجراحية، وفي عام 1988 عانى من الفشل الكلوي وبدأ في غسيل الكلى حتى توفي في 15 فبراير عام 1988 عن عمر 69 عامًا، وقد دفن في كاليفورنيا وكانت كلماته الأخيرة "أكره أن أموت مرتين إنه أمر ممل للغاية".

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة نوبل في الفيزياء

  • جائزة ألبرت آينشتاين

  • جائزة أرنست أورلاندو لورنس عام 1962

  • ميدالية إريستد لعام 1972

  • الميدالية الوطنية للعلوم عام 1979