• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زوي إيزابيل كرافيتز

    • اسم الشهرة

      زوي كرافيتز.. الممثلة الأمريكية متعددة المواهب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 ديسمبر 1988 (العمر 35 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

تعد النجمة الأمريكية زوي كرافتيز واحدة من النجمات اللاتي حققن شهرة واسعة في هوليوود، وقد تميزت بتعدد مواهبها فتمكنت من النجاح كممثلة ومغنية وكاتبة ومخرجة وعارضة أزياء وتركت بصمة مهمة في مختلف المجالات التي خاضتها، تعرض أكثر على مسيرتها الفنية وحياتها في هذا المقال.

من هي زوي كرافتيز؟

زوي إيزابيلا كرافتيز هي ممثلة ومخرجة وعارضة أزياء ومغنية أمريكية ولدت في 1 ديسمبر عام 1988 في لوس أنجلوس كاليفورنيا وتعد واحدة من النجمات اللاتي حققن شهرة واسعة، وخاصة بفضل مشاركتها في أفلام مارفل.

بدأت زوي مسيرتها الفنية عام 2007 وقد حشرت خلال مسيرتها الفنية على عدة جوائز وترشيحات، وبرعت في عدد من المجالات منها التمثيل والإخراج والغناء كذلك.

تم تصنفي زوي كواحدة بين الشخصيات الأكثر تأثيرًا في عام 2022 وفقًا لمجة تايمز، وتعد زوي وجهًا إعلاميًا للعديد من العلامات التجارية حول العالم.

نشأتها وتعليمها

ولدت زوي كرافيتز في لوس أنجلوس لعائلة فنية، فوالدها هو الموسيقار الأمريكي ليني كرافيتز والذي حصل على العديد من الجوائز الموسيقية بما فيها جائئزة جرامي، وجوائز الموسيقى وجوائز بريتز، وتمكن من بيع أكثر من 40 مليون ألبوم وتم تصنيفه في قائمة أعظم 100 فنان روك. والدها نصف أمريكي من أصول أفريقي ونصف يهودي أشكنازي.

أما والدتها فهي الممثلة الأمريكي ليزا بونيت والتي اشتهرت بشكل كبير في المسلسل الكوميدي الشهير The Cosby Show ونالت شعبية كبيرة. أيضًا جدتها لأبيها هي الممثلة الامريكية الشهيرة روكسي روكر.

تزوج والداها عام 1987 وانفصلا بعد 6 سنوات حينما كانت زوي في سن الخامسة من عمرها، وبعد الانفصال عاشت مع والدتها في عدة مدن، وفي سن الحادية عشر انتقلت إلى ميامي للعيش مع والدها فيما كانت تقضي إجازة الصيف مع والدتها. بعد انفصال والديها تزوجت والدتها من الممثل الأمريكي جيسون موموا ورزقت منه بطفلين.

التحقت زوي بمدرسة ميامي، ثم درست ي مدرسة رودولف ستاينر وتخرجت في المدرسة عام 2007 لتبدأ دراستها الأكاديمية في معهد الموسيقى في جامعة ولاية نيويورك، وكان من بين زملائها في المعهد ميكا ستوك وجيسون رالف.

لم تكمل زوي دراستها في الجامعة حيث تركت الكلية بعد عام واحد فقط لمتابعة مهنة التمثيل وانتقل إلى نيويورك لتبدأ مسيرتها الفنية في نوادي الدراما المحلية.

خلال سنوات مراهقتها وحتى سن 24 عامًا عانت زوي من فقدان الشهية والشر المرضي، وقد تحدثت أكثر من مرة عن معاناتها من هذا المرض في العديد من اللقاءات الصحفية والتلفزيونية كذلك.

زوي كرافيتز.. الممثلة الأمريكية متعددة المواهب

علاقاتها العاطفية

ارتبطت الممثلة زوي كرافيتز بعدد من الرجال خلال حياتها، فقد كانت على علاقة مع الممثل الأمريكي عزرا ميلر التي شاركت معه في الفيلم الكوميدي الرومانسي  Beware the Gonzo لكنها انفصلت عنه سريعًا.

أصبحت بعدها على علاقة مع المثمل بن بادجلي في الفترة من 2011 إلى 2013، وبعدها بدأت علاقة مع الممثل كارل غلوسمان عام 2016 وتمت خطبتهما عام 2018 وتزوجا عام 2019 في منزل والدها في باريس إلا أنهما انفصلا سريعًا  عام 2020 وتم الطلاق رسميًا عام 2021.

في عام 2021 بدأت علة مع الممثل تشانينج توم، وفي عام 2023 أعلن الثنائي عن خطبتهما وأنهما في انتظار الزواج. لم تنجب زوي أي أبناء من علاقاتها السابقة.

بداية مسيرتها الفنية

بدأت الممثلة زوي كرافيتز مسيرتها الفنية عام 2007 حيث تركت مدينة بروكلين وغادرت الجامعة واتجهت إلى نيويورك من أجل التمثيل، وقد انضمت إلى نوادي الدراما المحلية وقدمت عدة عروش مسرحية.

تلقت زوي تشجيعًا ودعمًا من عائلتها، وخاصة من جدتها التي شجعتها على التمثيل وعلمتها مهارات التمثيل والأداء على المسرح وأمام الكاميرات.

تمكنت زوي من المشاركة في أول دور سينمائي لها عام 2007 حينما كانت طالبة في المدرسة الثانوية، حيث لعبت دور جليسة أطفال في الفيلم الكوميدي الرومانسي No Reservations، وفي العام التالي شاركت في فيلم The Brave One، كما شاركت في الفيديو الموسيقي مع مغني الراب الأمريكي جاي زاي.

شاركت كذلك في فيلم الدراما العائلية والكوميدي Birds of America، كما شاركت في الفيلم الكويميد الأمريكي Assassination of a High School President.

واصلت زوي مشاركاتها السينمائية ونجحت في لفت أنظار العلامات التجارية لتصبح الوجه الإعلاني لهم، فتعاونت مع العديد من العلامات التجارية وفي الوقت نفسه واصلت التمثيل، وقد لعبت أول دور بطولة لها عام 2010 في فيلم Beware the Gonzo.

زوي كرافيتز.. الممثلة الأمريكية متعددة المواهب

تحقيق نجاح عالمي

كان عام 2013 بمثابة الانطلاقة العالمية للممثلة الأمريكي زوي كرافيتز حيث شاركت في فيلم After Earth، وفي العام  التالي لعبت دور البطولة في فيلم الدراما The Road Inside، كما شاركت في فيلم Good Kill وفيلم Dope، وفيلم Mad Max: Fury Road.

في عام 2016 لعبت دور البطولة في فيلم الأكشن والإثارة Vincent N Roxxy، وفي العام التالي لعبت دور البطولة في فيلم الغموض Leta Lestrange، ومن عام 2017 إلى 2019 لعبت دور البطولة في المسلسل الدرامي Big Little Lies وقد حصلت على ترشيحين لجائزة "بلاك ريل" وترشيح لجائزة نقابة ممثلي الشاشة عن دورها في هذا المسلسل.

في عام 2019 شاركت في بطولة مسلسل Hulu High Fidelity وقد حظي المسلسل بإشادة كبيرة من الجمهور والنقاد، ورغم نجاح المسلسل تم إلغاء العرض بعد موسم واحد فقط، ولكنها فازت بجائزة بلاك ريل أفضل ممثل وترشحت لجائزة القمر الصناعي.

في عام 2022 لعبت دور البطولة في فيلم Viena and the Fantomes، كما شاركت في فيلم The Batman والذي حقق إيرادات زادت عن 700 مليون دولار، وقد تلقت إشادة واسعة من النقاد والصحفيين، وقد حصلت على العديد من الترشيحات عن أدائها في الفيلم.

زوي كرافيتز.. الممثلة الأمريكية متعددة المواهب

تجربتها في الغناء

بدأت زوي كرافيتز تجربتها في الغناء عام 2014 حينما أسست فرقة غنائية حملت اسم Lolawolf وقد أطلقت الفرقة ألبوماه الأول Calm Down، كما شاركت الفرقة في جولة موسيقية مع المغنية مايلي سايرس.

أهم الأعمال

  • Assassination of a High School President.

  • Beware the Gonzo

  • Hulu High Fidelity

  • Vincent N Roxxy

  • فيلم Viena and the Fantomes

  • Good Kill

  • The Road Inside

  • After Earth