• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامر جمال إسماعيل

    • اسم الشهرة

      سامر إسماعيل.. نجم الدراما بين الأعمال الدمشقية والتاريخية

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يوليو 1985 (العمر 39 سنة)
      حمص، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الطول

      1.88

    • الزوجة

      مايا بكري (2017 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      رويريان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعد النجم السوري الشاب سامر إسماعيل من أشهر نجوم التمثيل في سوريا، فقد حقق شهرة واسعة في الأعمال الدرامية التي شارك فيها، وخاصة الأعمال التاريخية أهمها دوره في مسلسل "عمر بن الخطاب" الذي حقق له شعبية كبيرة في الوطن العربية، فضلًا عن أدواره المهمة في مسلسلات عصرية وشامية أخرى، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في هذا المقال.

من هو سامر إسماعيل؟

هو ممثل سوري ولد في 8 يوليو عام 1985 في مدينة حمص ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 2010 ليشارك بعدها في العديد من الأعمال الدرامية في سوريا وأهمها دوره في مسلسل "عمر" حيث جسد شخصية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 2012.

اشتهر سامر بتنوع أدواره الدرامية في المسلسلات التي شارك فيها، بين الأدوار المعاصرة والتاريخية والشامية التي حققت له شعبية كبيرة، ليس فقط في بلده سوريا، بل أيضًا في الوطن العربي كله.

حصل سامر على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، وقد لعب دور البطولة في العديد من الأعمال الدرامية وأثبت موهبته كممثل ناجح وواعد قادر على التلون من أجل كل دور يقدمه.

نشأته وتعليمه

ولد الفنان سامر إسماعيل في مدينة حمص لأسرة فنية، فوالده هو الممثل الرسام والفنان السوري جمال إسماعيل الذي دعم موهبة ابنه في الفن. نشأ إسماعيل في حي عكرمة في حمص، ثم غادر الحي متجهًا إلى العاصمة دمشق من أجل دراسة التمثيل، حيث درس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 2017.

والد سامر إسماعيل

كان والد سامر إسماعيل له تأثير كبير على حياة ابنه، فحب والده للفن دفع سامر بأن يخطو نفس مسار ابنه. فرغم أن سامر لم يكن يرغب أن يسلك طريق الفن خصوصًا في الوطن العربي بسبب مصدر الدخل الضعيف له، إلا أن الفن في دمه وانتهى به الأمر في النهاية بأن يشارك في المسرح ومن ثم إلى شاشة التلفزيون.

قال سامر أيضًا أن والده خلق مساحة من الحرية في المنزل انعكست بشكل إيجابي على تربيته، فلم يقيده بأي قيود ثقافية أو اجتماعية أو أيدولوجية ودفعهم لاكتشاف الحياة بأنفسهم مع القليل من النصيحة والتربية الدينية حتى لا يتجاوزوا الخطوط.

وكان الجو المليء بالحرية مهماً في بناء شخصيته القوية والمستقلة بشكل فطري ولكن دون حدود الدين والأخلاق والمجتمع. قال سامر أيضًا إن والده اهتم بتعليم أبنائه الرياضات المختلفة، كما اجتمعوا كلهم على حب الموسيقى.

سامر إسماعيل.. نجم الدراما بين الأعمال الدمشقية والتاريخية

ما هي ديانة الممثل سامر إسماعيل؟

تداولت الكثير من الأخبار والشائعات حول ديانة سامر إسماعيل، حيث اعتقد الكثيرون بأنه مسيحي الديانة، وقد أثار موضوع ديانته جدلًا واسعًا خاصة خلال تقديم مسلسل "الفاروق عمر"،  حيث اعتقد الجمهور أن من سيقدم الشخصية مسيحي الديانة.

إلا أن المخرج السوري الراحل حاتم علي، الذي أخرج مسلسل "الفاروق" قد أكد أن سامر، الذي قام بدور الصحابي عمر بن خطاب رضي الله عنه، مسلم الديانة ونسي المذهب، رغم أنه أكد أن الديانة أو المذهب لن يؤثرا على تقديمه للعمل.

ورغم أن المخرج الراحل حاتم علي قد كشف عن مذهبه، إلا أن سامر رفض تمامًا الكشف عن مذهبه الديني وطائفته، وخصوصًا خلال استضافته في برنامج "نورت" على إم بي سي، بعد عرض مسلسل "الفاروق عمر" وهو ما فتح باب التأويل بأنه يرفض الإفصاح عن مذهبه لأنه شيعي.

زوجة سامر إسماعيل

تزوج الفنان السوري سامر إسماعيل من مصممة الأزياء السورية الصربية مايا بكري عام 2017 بعد قصة حب دامت 8 سنوات، ورزق منه بابنه الوحيد روي، وابنه الثاني رايان، وقد نشر سامر عددًا من الصور برفقة ابنه عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

وقد كان خبر زواج سامر عام 2017 مفاجئًا للجمهور، فهو بعيد عن منصات التواصل الاجتماعي، ولم ينشر أي أخبار عن علاقتهما، ثم فاجئ الجمهور بخبر زواجه، ولم تنشر أي صور له في حفل زفافه، واكتفى فقط بالإعلان عن زواجه.

وقد ظهرت زوجته مايا برفقته مؤخرًا في حفل جوي أووردز في مدينة الرياض في السعودية في شهر يناير عام 2024، وقد تفاعل الجمهور مع إطلالة زوجته مايا بشكل واسع.

سامر إسماعيل.. نجم الدراما بين الأعمال الدمشقية والتاريخية

طول سامر إسماعيل

يعد الفنان سامر إسماعيل من الفنانين السوريين طوال القامة، حيث يبلغ طوله 1.88 سم.

ما صلة القرابة بين سامر إسماعيل ولجين إسماعيل؟

الممثل السوري لجين إسماعيل هو شقيق سامر إسماعيل، وقد ولد عام 1987 ودرس هو أيضًا في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 2014، وشارك في العديد من الأعمال الفنية منها "دنيا"، و"مقامات العشق"، و"عن الهوى والجوى"، و"مقابلة مع السيد آدم"، و"الندم"، و"قهوة ساخنة، و"رد القضاء" وأعمال أخرى، وهو غير متزوج.

بداية مسيرته الفنية

بدأ الفنان سامر إسماعيل مسيرته الفنية بالعمل في المسرح، حيث شارك في فرقة مسرحية في مدينة حمص للهواة، ولم تكن حركة مسرحية حقيقية وإنما كانت مجرد مسرحيات للهواة تقارب الاحتراف.

انضم بعدها إلى فرقة إشبيلية، وكانت وقتها واحدة من أهم الفرق المسرحية في حمص وتضم أفرادًا محترفين منهم المخرج حسن أبو قرعة والدكتور سمير عثمان، الذي أصبح فيما بعد دكتورًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

قدم سامر مع الفرقة عدة مسرحيات منها "تور آند دووت"، كما عمل مع الفرقة في المسرح الارتجالي لفترة وقدم فيها عدة مسرحيات منها "يوم مدرسي"، ثم قرر أن يدخل بعدها إلى المعهد، ولكنه لم يقبل من أول مرة، فاضطر للعودة إلى المسرح مرة أخرى وتقدم في العام الذي يليه وتمت الموافقة عليه.

بتقديم أدوار ثانوية صغيرة خلال دراسته التمثيل، منها "ذكريات الزمن القادم"، و"وكليوباترا"، و"جلسات نسائية" وقد اكتسب من هذه الأدوار خبرة كبيرة بالتصوير والوقوف أمام الكاميرا رغم أن أدواره كانت قصيرة وغير محورية في الأعمال التي شارك فيها.

حقق سامر بعدها قفزة في حياته المهنية حينما اختاره المخرج السوري حاتم علي لتقديم مسلسل "الفاروق عمر" عام 2012 ولعب فيها دور البطولة وقدم شخصية الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان هذا الدور هو الأهم والأشهر خلال مسيرته الفنية.

سامر إسماعيل في دور عمر بن الخطاب

في عام 2012 وقع الاختيار على الفنان سامر إسماعيل لتقديم شخصية عمر بن الخطاب في مسلسل "الفاروق عمر" من إخراج حاتم علي وتأليف وليد سيف، ويعتبر العمل التاريخي الأول الذي يقترب بقدر كبير من أعظم الشخصيات الإسلامية في التاريخ الإسلامي.

وقد سار الكثير من الجدل هو اختيار ممثل لا يملك الخبرة الكافية لتقديم دور البطولة، ولا سيما تقديم شخصية عظيمة ومهمة في التاريخ الإسلامي مثل شخصية عمر بن الخطاب، ناهيك أنه سيقدم شخصية الصحابي الجليل منذ مراحل شبابه الأولى مرورًا بمرحلة الرجولة حتى مرحلة الكهولة في رحلة زمنية تقارب 35 عامًا.

وقد أوضح المخرج حاتم علي أنه راعى في اختيار سامر أن يكون لديه مواصفات معروفة عن الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثل طول القامة والصوت الجهوري وغيرها من المواصفات، وقد وقع اختياره بعدما قام باختبار آدائ لعشرات الممثلين الشباب والوجوه الجديدة.

وعن تقديم سامر هذه الشخصية قال إنه شعر بالقلق والمسؤولية وأنه بذل الكثير من الجهد من أجل تقديم الدور بشكل جيد، كما أن لهذا الدور فضلاً كبيراً على تحقيقه شهرة عربية واسعة وحب واحترام الجمهور العربية له.

إلا أن هذه الشهرة سببت له الكثير من الضغط، وخاصة بسبب الحديث الموسع حول ديانته وطائفته، حيث ترك البعض الحديث عن تمثيله وموهبته الفنية واهتموا بالحديث عن أمور شخصية.

قبل تقديم دور عمر بن الخطاب قرأ سامر الكثير عن سيرة الصحابي الجليل، كما عرف بشكل أكبر على شخصيته وقام بالعديد من التحضيرات الفنية من أجل أن يقترب من الشخصية، منها أنه بدأ التدرب على استخدام اليد اليسرى لأنه من المتعارف عليه أن سيدنا عمر رضي الله عنه كان أعسر، وظل يستخدم اليد اليسرى قبل بدء التصوير من أجل أن يعتاد على استخدامها أمام الكاميرا.

من الضغوطات التي تعرض لها سامر أيضًا أن الشركة المنتجة للمسلسل "تلفزيون قطر وإم بي سي" قد اشترطت عليه عدم تأدية أي دور قد يعرضه للانتقادات والاتهامات بتشويه اسم الفاروق عمر بن الخطاب، ولعل هذا أحد أهم الأسباب التي أدت إلى قلة مشاركته في الأعمال الدرامية فيما بعد رغم موهبته.

سامر إسماعيل.. نجم الدراما بين الأعمال الدمشقية والتاريخية

هل تم تغيير صوت سامر إسماعيل في مسلسل عمر؟

نعم، ظهر الفنان سامر إسماعيل كممثل ولكن تم دبلجة صوته، وقد قام بالدوبلاج الممثل والمعلق الصوتي الأردني أسعد خليفة، بالإضافة إلى ذلك تم دبلجة المسلسل إلى العديد من اللغات الأجنبية.

أعمال سامر إسماعيل الأخرى

بعد الانتهاء من مسلسل "عمر" شارك سامر في أعمال فنية مختلفة، ولكنها قليلة منها مسلسل "الولادة من الخاصرة"، و"وش رجعك"، و"وجوه وراء الوجوه"، و"طوق الأسفلت"، و"القربان"، و"الحب كله"، و"بانتظار الياسمين"، و"العراب"، و"صرخة روح"، و"دومينو"، و"بقعة ضوء".

شارك كذلك في مسلسلات "أوركيديا"، وفيلم "المختارون"، ومسلسل "هارون الرشيد" حيث قدم شخصية "ماهان"، كما شارك في مسلسل "كوما"، و"فوضى"، وفيلم "شباب شياب" في ظهور خاص، ومسلسل "عبور"، و"سلاسل ذهب"، و"المنصة"، و"داون تاون"، وفيلم "الثلاثاء".

شارك كذلك في مسلسل "كسر عضم"، وفيلم "تشيللو"، من إخراج دارين بوسمان وتأليف المستشار تركي آل الشيخ. وعن مشاركته في هذا العمل أوضح سامر إنه لشرف كبير بالنسبة له أن يشارك في عمل يضم نخبة من النجوم العرب والعالميين، ويعد إثباتاً على قدرة العرب على تقديم أعمال فنية على مستوى عالمية إذا تهيأت الظروف الإنتاجية والفنية المناسبة.

وآخر عمل درامي شارك فيه كان مسلسل "ولاد بديعة" عام 2024 والذي عرض في موسم رمضان. وقد حقق دوره في مسلسل "ولاد بديعة" نجاحًا كبيرًا، حيث قدم فيها شخصية شاهين وهو شاب وصولي لا حدود لطموحاته ويخفي الكثير من الأسرار عن شخصيته وحياته، وقد اختار شخصية جدلية صاحبة سلوكيات متطرفة تدمر من حولها من أجل المصلحة الشخصية وتحقيق أهداف ومكتسبات شخصية.

سامر إسماعيل والأدوار الشامية

شارك الممثل السوري سامر إسماعيل في عدد قليل من مسلسلات البيئة الشامية، ومنها مسلسل "سلاسل ذهب" مع المخرج إياد نحاس والذي شارك في بطولته مع بسام كوسا وكاريس بشار وجيني إسبر وشكران مرتجى، وديمة بياعة ونجوم آخرين.

قدم سامر شخصية "سليم" وهو شاب لا يرضخ للمؤامرات والمكائد التي تحاك في الحارة ويرفض الاستسلام للظلم الواقع عليه رغم الضغوطات التي يتعرض لها.

أما مشاركة سامر إسماعيل في باب الحارة في الجزء العاشر كان المفاجأة الأكبر بالنسبة لعشاق مسلسلات البيئة الشامية، والعمل من إخراج مؤمن الملا وتأليف فؤاد شربجي، وقدم فيها شخصية نجار موبيليا، وهي شخصية جديدة لم تكن متواجدة في الدراما من قبل.

وعن رأيه في مسلسلات البيئة الشامية قال سامر إسماعيل: "ليس لدي اعتراض على أي نوع من الدراما، ويجب علي كممثل أن لا أرفض نوعًا دراميًا بشكل مطلق. يعتمد الأمر على العمل نفسه، مدى المتعة التي يوفرها، وأهمية الأفكار التي ينقلها".

وأضاف: "تغيرت وجهة نظري تجاه هذه الأعمال بعد مشاهدتي لمسلسل "وردة شامية". في الماضي، تم تقديم أعمال شامية مهمة مثل "أيام شامية"، "باب الحارة" بأجزائه الأولى، و"الخوالي"، لكن بعد ذلك، اتجهت الأمور نحو التبسيط. وأوضح أنني ابتعدت في تفاصيل الشخصية عن الاستعراض واستخدام الصوت العريض".

سامر إسماعيل.. نجم الدراما بين الأعمال الدمشقية والتاريخية

أهم الأعمال

  • مسلسل عمر

  • فيلم تشيلو

  • مسلسل ولادة من الخاصرة

  • مسلسل سلاسل ذهب

  • مسلسل ولاد بديعة

  • مسلسل العراب

  • مسلسل طوق الأسفلت

معلومات أخرى

  • تم دبلجة صوته في مسلسل عمر

  • اشترطت عليه الشركة المنتجة لمسلسل عمر عدم تقديم أدوار قد تؤدي إلى تشويه اسم سيدنا عمر رضي الله عنه