• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سوزان ماري كولنز

    • اسم الشهرة

      سوزان كولنز.. روائية العوالم الخيالية الساحرة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أغسطس 1962 (العمر 61 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة إنديانا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      تشارلز بريور (1992 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      تشارليإيزابيل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

تعد الكاتبة والروائية الأمريكية سوزان كولنز واحدة من أهم الروائيات المعاصرات اللاتي اشتهرن بكتابة الأعمال الروائية الخيالية والموجهة بشكل خاص إلى فئة الشباب، وقد اشتهرت عالميًا بتأليفها سلسلة "ألعاب الجوع" التي تحولت إلى أفلام سينمائية حققت نجاحًا باهرًا، تعرف أكثر على مسيرتها وحياتها في هذا المقال.

من هي سوزان كولنز؟

سوزان ماري كولنز هي كاتبة وروائية أمريكية ولدت في 10 أغسطس عام 1962 في هارتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأت مسيرتها المهنية في التسعينيات ككاتبة في برامج الأطفال وبعدها انتقلت إلى كتابة الروايات والمؤلفات الخيالية.

 حققت كولنز شهرة عالمية بفضل رواياتها الموجهة للشباب، وقد ترجمت رواياتها إلى أكثر من 50 لغة وبيعت أكثر من 100 مليون نسخة من كتبها حول العالم، وقد اشتهرت بأسلوبه المشوق وأحداثها المثيرة مما جعل كتبها من أكثر الكتب الشعبية بين الشباب.

اهتمت كولنز في رواياتها وأعمالها بالقيم الإنسانية، وتحب أن تشارك جمهورها بآرائها وافكارها بجرأة وصراحة مما جعلها من الأصوات المدافعة عن المساواة والعدالة الاجتماعية.

نشأتها وتعليمها

ولدت سوزان كولنز لعائلة كبيرة، فقد كانت الطفلة الأصغر بين أربعة أطفال وإخوة وهم كاثرين وأندرو وجوان. كان والداه ضابطًا في القوت الجوية الأمريكية، وقد خدم في الحرب الكورية وحرب فيتنام.

بسبب عمل والدها في الجيش اضطرت العائلة للتنقل باستمرار لمدن مختلفة، وقد أمضت طفولتها في شرق الولايات المتحدة ودرست في مدرسة ألاباما للفنون الجميلة في برمنغهام عام 1980 وتخصصت في الفنون المسرحية.

التحقت فيما بعد بجامعة إنديانا وحصلت على درجة البكالوريوس في الآداب وقد تخصصت في المسحر والاتصالات، وفي عام 1989 حصلت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في الكتابة الدرامية من كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك.

زوجها وأطفالها

تزوجت عام 1992 من تشارلز بريور ويعيشان في ساندي هوك في كونيتيكت ولديها طفلان وهما تشارلي وإيزابيل.

سوزان كولنز.. روائية العوالم الخيالية الساحرة

مسيرتها المهنية

بدأت الكاتبة سوزان كولينز مسيرتها المهنية عام 1991 ككاتبة في برامج تلفزيونة للأطفال، وقد عملت على إعداد وكتابة العديد من العروض التلفزيونية على قناة نيلكولديون للأطفال، ومن أهم العروض التي كتبتها برنامج "كلاريسا تشرح كل شيْ"، و"الدب الصغير"، و"واو رائع ووبزي"، و"أوزوالد" وبرامج أخرى.

حصلت سوزان على ترشيح لنقابة الكتاب الأمريكية في الرسوم المتحركة بعدما شاركت في كتابة فيلم الرسوم المتحركة لعيد الميلاد "سانتا بيبي".

بعد سنوات من العمل في كتابة برامج الأطفال تمكنت سوزان في النهاية أن تحصل على الثقة الكافية بكتابة أعمال للأطفال تحت اسمها الخاصة، وخاصة بعد أن قابلت المؤلف الأمريكي جيمس برويميوس عندما عملا معًا في برنامج الأطفال الشهير WB Generation O.

أهم كتب سوزان كولنز

كانت أولى الكتب التي ألفتها سوزان كولنز للأطفال هي رواية Gregor the Overlander وهي رواية خيالية ملحمية نشرته عام 2003 وقد تم استقبال الكتاب بشكل جيد وتم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 كتاب في مكتبة نيويورك العامة.

نشر الكتاب بعدة لغات كما أنه أتيح منه نسخة صوتية، وقد حصلت سوزان على الإلهام للقصة من حكايات أليس في بلاد العجائب، وقد نشرت 5 أجزاء من الكتاب في الفترة ما بين 2003 إلى 2007.

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته سلسلةا لروايات تلك إلا أنها تلقت بعد الانتقادات وخاصة فيما يتعلق بأسلوب السرد، ورغم ذلك حصلت الرواية على المركز الثالث في جائزة كتاب الأطفال عام 2006، كما ترشحت لجائزة كانسان ويليام ألين وايت لكتاب الأطفال وجائزة اختيار القراء الشباب والعديد من الجوائز الأخرى.

سوزان كولنز.. روائية العوالم الخيالية الساحرة

روايات "ألعاب الجوع"

تعد سلسلة روايات ألعاب الجوع من أهم مؤلفات سوزان كولنز، وهي أولى تجاربها في كتابة الرواية الشبابية، وصدرت أول جزء من الكتاب عام 2008. تحكي الرواية ضمن إطار خيالي عن فتاة اسمها كاتنيس  إيفردين البالغة من العمر 16 عامًا والتي تعيش في المستقبل في مدينة متطورة للغاية.

تشارك كاتنس في سباق وطني يتم فيه اختيار شباب وفتيات تتراوح أعمارهم من 12 إلى 18 عامًا من كل المقاطعات للمشاركة في منافسة متلفزة حيث يتنافس الشباب حتى لا يموتوا داخل المسابقة.

حققت الرواية نجاحًا كبيرًا وقد اعتمدت في كتابها على الأسطاير اليونانية وألعاب المصارعة اليونانية وتلفزيون الواقع المعاصر، وحصلت الرواية على وسام كاليفورنيا للقارئ الشاب، كما تم اختياره ضمن واحد من أفضل الكتب عام 2008.

وعن تأليفها هذه الرواية تقول الكاتبة سوزان كولنز أنها اقتبست الفكرة من تلفزيون الواقع ولقطات من حرب العراق، فامتزجت الفكرة في ذهنها وتمكنت من الخروج بهذه الرواية المبدعة.

في عام 2010 بلغت عدد مبيعات الكتاب أكثر من 800 ألف نسخة، وقد تم ترجمة الكتاب إلى 26 لغة وتم بيع حقوق النشر في 38 منطقة حول العالم، وبعدها واصلت في كتاب الأجزاء التالية للفيلم في عام 2009، و2010 لتنتج ثلاثية ألعاب الجوع.

في غضون 14 شهرًا تمت طباعة 1.5 مليون نسخة من أول كتابين في الولايات المتحدة فقط، وأصبح الكتاب الأفضل مبيعًا لأكثر من 60 أسبوعًا على التوالي.

تم اختيار كولينز واحدة من أكثر الشخصيات تأثيرًا في مجلة تايم عام 2010، وفي عام 2012 كان كتابها الأكثر مبيعًا على أماوزن. في عام 2019 كشفت كولينز أنها ستصدر جزءًا جديدًا من الرواية، وقد أصدرت رواية The Ballad of Songbirds and Snakes والتي تدور أحداثها قبل 64 عامًا من أحداث الجزء الأول من الرواية.

سوزان كولنز.. روائية العوالم الخيالية الساحرة

تحول روايتها إلى فيلم سينمائي

في عام 2012 تحولت روايتها "ألعاب الجوع" إلى فيلم سينمائي يحمل الاسم نفسه من إخراج غاري رس ومن بطولة جينيفر لورانس وجوش هاتشرسون وويليام هيمسوورث ونجوم آخرين.

حقق الفيلم العديد من الجوائز، فقد فازت لورانس بجائزة أفضل ممثلة في فيلم أكشن، كم ترشحت لجائزة دائرة نقاد السينما أفضل ممثلة. في عام 2013 تم إصدار الموسم الجزء الثاني من الفيلم من نفس الأبطال ومن إخراج فرانسيس لورانس.

حقق الفيلم إيرادات قدرت ب865 مليون دولار في الولايات المتحدة وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة جولدن جلوب أفضل أغنية أصلية وجائزة جمعية نقاد البث السينمائي أفضل ممثلة.

في عام 2014 تم إصدار جزء آخر من الفيلم وقد حصل على جائزة جولدن جلوب أفضل اغنية أصلية، وترشح لجائزة أفضل فيلم خيالي، وفي عام 2015 تم إصدار الجزء الأخير من الفيلم  وحقق إيرادات زادت عن 653 مليون دولار وأصبح الفيلم التاسع من حيث الإيرادات عام 2015، وحصل الفيلم على لعديد من الجوائز.

في عام 2023 تم إصدار جزء خامس من الفيلم ولكن هذه المرة بأبطال مختلفين، وتدور أحداث الفيلم قبل 64 عامًا من أحداث الفيلم الأول، وحقق الفيلم 337 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.

أهم الأعمال

  • سلسلة روايات ألعاب الجوع

  • سلسلة روايات Gregor the Overlander

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام كاليفورنيا للقارئ الشاب

  • جائزة نايبا لرواية الأطفال لعام 2004

  • جائزة نقابة المؤلفين لعام 2016 عن الخدمة المتميزة للمجتمع الأدبي