• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شتيفي غراف

    • اسم الشهرة

      شتيفي غراف.. أول لاعبة تنس تفوز بالجراند سلام الذهبي

    • اللغة

      الإنجليزية، الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يونيو 1969 (العمر 55 سنة)
      ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أندريه أغاسي (2001 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1982 - 1999

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

تعد اللاعبة الألمانية شتيفي غراف واحدة من أنجح وأهم لاعبات التنس في التاريخ، فقد عرفت بموهبتها الاستثنائية منذ صغرها وحققت مسيرة رياضية مذهلة فازت خلالها بالعديد من البطولات منها بطولة جراند سلام 22 مرة، وكانت أول لاعبة تنس تحقق الجاهزة الذهبية بفوزها في جميع الألقاب الفردية الكبرى، تعرف أكثر على مسيرتها الرياضية وحياتها.

من هي شتيفي غراف؟

شتيفي ماريا غراف هي لاعبة تنس سابقة ولدت في 14 يونيو عام 1969 في مدينة مانهايم في ألمانيا الغربية، وتعد أسطورة من أسطورات رياضة التنس في التاريخ، فهي ثاني أكثر لاعبة تحصد على الألقاب الفردية، وأول لاعب تنس تحقق الجائزة الذهبية.

خلال مسيرتها الرياضية الاحترافية التي زادت عن 15 عامًا حققت العديد من االبطولات الفردية والزوجية، وقد احتلت المرتبة الأولى في التصنيف العالمي الفردي لمدة 377 أسبوعًا محققة رقمًا قياسيًا جديدًا.

تميز أسلوب شتيفي في اللعب باللعب الدفاعي، وقد تمكنت من تطوير أسلوبها في اللعب خلال مسيرتها الرياضية، وقد تقاعدت من رياضة التنس عن عمر يناهز 30 عامًا في عام 1999، وهو العام الذي تم اختيارها فيه واحدة من أعظم لاعبات التنس في القرن العشرين.

نشأتها وتعليمها

ولدت شيتفي غراف في مدينة مانهايم في ألمانيا الغربية، والدها كان بائع سيارات ولديها أخ أصغر منها اسمه مايكل، وقد انتقلت العائلة في طفولتها للعيش في بلدة برول المجاورة.

بدأت شتيفي لعب رياضة التنس بعمر 4 سنوات بفضل والدها الذي كان مدربها الأول، حيث بدأت بالتدرب على مضرب خشبي في غرفة المعيشة في المنزل، ثم لعبت أول بطولة لها بعمر 5 سنوات وسرعان ما واصلت نجاحها لتشارك في البطولات الأوروبية فئة 12 سنة و18 سنة في عام 1982.

زواج شتيفي غراف

كانت شتيفي على علاقة بأكثر من رجل خلال حياتها، ففي بداية التسعينيات كانت على علاقة بسائق السباق الألماني المحترف مايكل بارتلز، وانتهت علاقتهما عام 1999. بدأت بعدها علاقة مع لاعب التنس الأمريكي أندريه أغاسي وتعرفا على بعضهما البعض خلال بطولة فرنسا المفتوحة عام 1999.

تزوج شتيفي وغراف عام 2001 في حفل زفاف بسيط لم يحضر فيه غير أمهاتهما فقط، ولديها منه طفلان الطفل الأول ولد عام 2001 والثاني ولد عام 2003.

تقيم شتيفي غراف وزوجها حاليًا في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الأمريكية، كما انتقلت والدتها وشقيقها للعيش هناك أيضًا.

شتيفي غراف.. أول لاعبة تنس تفوز بالجراند سلام الذهبي

بداية مسيرتها الرياضية

بدأت شتيفي غراف مسيرتها الرياضية كلاعبة تنس احترافية في عام 1982 حيث شاركت في بطولة كأس أيفرت، وفي العالم التالي كان أول موسم احترافي كامل لها، حيث كانت تبلغ من العمر 13 عامًا فقط ومنذ هذا الوقت نجحت في رفع تصنيفها العالمي من 124 إلى 98 عالميًا.

في عام 1985 وصل تصنيفها العالمي في المركز السادس، وتمكنت من لفت أنظار الصحف العالمية لها، حيث كادت في هذا العام أن تتغلب على المصنفة العاشرة جو دوري في المملكة المتحدة، وكانت تبلغ من العمر 15 عامًا فقط، وكانت أصغر لاعبة في البطولة.

خلال هذا الوقت كان مدربها ومدير أعمالها هو والدها، الذي وضع لها خطة جيدة للمشاركة في البطولات المهمة ولكن يحافظ على مجهودها حتى لا تجهد مما يؤثر على مستوى لعبها.

فازت غراف بأول بطولة لها في اتحاد لاعبات التنس المحترفات عام 1986 في نهائي بطولة تشارلستون المفتوحة، ثم قازت بعدها بثلاثة بطولات متتالية في طوكيو وبرايتون وزيورخ.

شتيفي غراف.. أول لاعبة تنس تفوز بالجراند سلام الذهبي

مسيرة رياضية احترافية

كان عام 1987 هو العام الحقيقي لولادة أسطورة التنس الألماني شتيفي غراف، ففي هذا الموسم حققت 6 انتصارات في بطولات مختلفة قبل مشاركتها في بطولة فرنسا المفتوحة، منها بطولة ميامي وكأس الاتحاد في كندا واحتلت التصنيف الأول عالميًا واحتفظت بهذا التصنيف على مدار 186 أسبوعًا.

في العام التالي بدأت موسمها بفوزها في بطولة أستراليا المفتوحة، كما فازت في بطولة فرنسا المفتوحة وكان النهائي مدته 34 دقيقة فقط، وهو أقصر نهائي على لإلاق في البطولات الأربع الكبرى.

شاركت كذلك في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وفي هذا العام أصبحت أول لاعبة في التاريخ تفوز ب28 مباراة فردية في جراند سلام في عام واحد فقط، وفي هذا العام فازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في سيول لتحقق البطولات الأربع الذهبية، وكانت أول لاعبة تنس تحقق هذا الإنجاز بفوزها البطولات الأربع الذهبية في جراند سلام.

ألقاب شتيفي غراف وبطولاتها

خلال مسيرتها الرياضية فازت شتيفي غراف ب22 بطولة جراند سلام وهو رقم قياسي لم تتمكن أي لاعبة من اجتيازه لعدة سنوات. فازت شتيفي 9 ألقاب في بطولة أستراليا المفتوحة، و5 ألقاب في بطولة فرنسا المفتوحة، و7 ألقاب في بطولة ويمبلدون، و3 ألقاب في بطولة أمريكا المفتوحة.

بالإضافة إلى بطولات جراند سلام، فقد فازت خلال مسيرتها ب107 بطولة أخرى، منها 22 لقبًا في بطولات WTA Premier Mandatory & Premier Five، و18 لقبًا في بطولات  WTA Tier I.

حققت كذلك إنجازات أخرى مهمة، فقد فازت بالميدالية الذهبية الأوملبية عام 1988، وحققت الجراند سلام الذهبي في العام نفسه بفوزه ب4 بطولات جراند سلام متتالية، كما احتلت صدراة التنصيف العالمي لمدة 377 أسبوعًا وهو رقم قياسي ظل صامدًا لسنوات كثيرة، وكانت أكثر لاعبة تنس تفز بالألقاب في التاريخ، ثم جاءت سيرينا ويليامز وكسرت هذا الرقم عام 2017 التي حصلت على 24 لقبًا في المجمل.

شتيفي غراف.. أول لاعبة تنس تفوز بالجراند سلام الذهبي

ثروة شتيفي غراف

لا يوجد تقارير رسمة تحدثت عن ثروة شتيفي غراف، ولكن ذكرت بعض الصحف العالمية بأن ثروتها بلغت 145 مليون دولار أمريكي، وقد تمكنت من تحقيق هذه الثروة من خلال بطولات التنس والاستثمارات والرعاية وصفقات الدعاية التي حققتها خلال مسيرتها الرياضية.

أسلوب لعب شتيفي غراف

اشتهرت شتيفي غراف بأسلوبها الدفاعي في اللعب، وقد كانت من أهم أسلحتها للفوز في المباراة هي ضرباتها الأمامية القوية وحركتها السريعة والمعقدة في أرض الملعب.

كانت شتيفي تملك قدرة على القيام بتسديدات دقيقة لضربتها الأمامية، وكان أسلوبها فيه فريدًا ويمكن التعرف عليه على الفور، كما كان لديها إحساس فائق بالتوقيت، وكان هذا الأمر هو المفتاح وراء نجاح ضرباتها الأمامية في الغالب.

اشتهرت غراف كذلك بضرباتها الخلفية القوية التي كانت تميل إلى استخدامها كثيرًا، والتي استخدمتها كسلاح هجومي مميز. عرفت كذلك بإرسالها القوي والدقيق والذي وصل سرعته إلى 183 كم في الساعة، وتعد إرسالاتها واحدة من أسرع الإرسالات في تنس السيدات.

كانت شتيفي تملك قدرة  على التحكل وحركات قدم سريعة ومع كل هذه المميزات جعلتها أكثر سيطرة في المعلب وأكثر قدرة على استقبال الكرات بدقة عالية.

اعتزال الرياضة

كانت آخر بطولة احترافية شاركت فيها شتيفي غراف قبل الاعتزال هي بطولة أستراليا المفتوحة عام 1999 أمام جوروتشاتيغي وخسرت في الجولة الثانية، وبعدها قررت اعتزال الرياضية بشكل احترافي.

في أواخر عام 1999 بدأت سلسلة من المباريات الاستعراضية، حيث شاركت في مباريات في جنوب أفريقيا وإسبانيا وطوكيو وبرلين، وكانت آخر مباراة استعراضية شاركت فيها عام 2010.

أهم الأعمال

  • بطولة أستراليا المفتوحة

  • بطولة فرنسا المفتوحة

  • بطولة أمريكا المفتوحة

  • بطولة ويمبلدون

  • الألعاب الأولمبية

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بي بي سي لأفضل شخصية رياضية في الخارج

  • جائزة جان بوروترا للروح الرياضية