• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طحنون بن محمد آل نهيان

    • اسم الشهرة

      طحنون بن محمد آل نهيان.. رفيق الشيخ زايد

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      01 مايو 2024
      الإمارات

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • أسماء الأولاد

      سعيدحمدسلطانمنصورأحمدهزاعمحمدذيابخليفةزايد

    • عدد الأولاد

      10

السيرة الذاتية

شهدت مسيرة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان إنجازات عدة، فقد كان رحمه الله من القلة القليلة التي رافقت الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله، الذي وضع ثقته الكاملة فيه وعيّنه في مناصب هامة منها رئيسًا لبلدية العين، كما كان الشيخ طحنون من ضمن الداعمين للشيخ زايد في المشروع الاتحادي لدولة الإمارات.

من هو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان؟

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان هو ممثل الحاكم في منطقة العين منذ عام 1971 في الإمارات العربية المتحدة، ويعد من أبرز رجال الدولة الذي شغل العديد من المناصب الهامة في البلاد.

من ضمن المناصب التي شغلها الشيخ طحنون منصب وزير البلديات والزراعة، ورئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ورئيس دائرة البلدية والزراعة في العين، ونائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

الشيخ طحنون هو صهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، مؤسس دولة الإمارات، فشقيقته الشيخة حصة بن محمد هي زوجة الشيخ زايد.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان يُعَدُّ قامة وطنية بارزة، حافلة بالعطاء لخدمة الوطن. شارك في رحلة بناء الدولة إلى جانب الوالد المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث استفاد من خبراته ومعرفته الواسعة. تم في نوفمبر 2018 تكريمه بإعادة تسمية الطريق الرابط بين العين ودبي باسمه، تقديرًا لمساهماته الجليلة في خدمة الوطن.

أبناء طحنون بن محمد

لدى الشيخ طحنون آل نهيان 10 أبناء، وهم الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، وهو أكبر أبناء الشيخ طحنون بن محمد، والشيخ حمد بن طحنون آل نيهان، والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، والشيخ منصور بن طحنون آل نهيان، والشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان.

لديه أيضًا الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان، والشيخ محمد بن طحنون آل نهيان، والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان، والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان.

طحنون بن محمد آل نهيان.. رفيق الشيخ زايد

الشيخ طحنون بن محمد ومسيرة عطاء

كان الشيخ طحنون بن محمد من القلة الذين رافقوا الشيخ زايد مؤسس الدولة رحمه الله، وكان قريبًا من أهالي العين وأخبارهم، كما كان ممثلًا للحاكم في المنطقة الشرقية، منطقة العين في الوقت الحالي.

وضع الشيخ زايد رحمه الله ثقته فيه وعيّنه في عام 1996 في أول منصب رسمي له وهو منصب رئيس دائرة الزراعة ثم شغل منصب رئيس بلدية العين بعد شهر واحد فقط من تولي الشيخ زايد حكم إمارة أبظبي.

عمل الشيخ طحنون مع الشيخ زايد على مشروع الاتحادي الخالد الذي تم في الثاني من ديسمبر عام 1971 بإعلان اتحاد الإمارات السبع، وقد شغل قبل الاتحاد عدة مناصب هامة، منها وزير البلديات والزراعة في يوليو عام 1971، وفي أغسطس تم تعيينه ممثلًا للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي في العام نفسه.

بعد الاتحاد وفي يوليو عام 1972 تم تعيين الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان عضوًا في مجلس إدارة صندوق أبوظي للإنماء والاقتصاد العربي، ويعرف حاليًا باسم "صندوق أبوظبي للتنمية"، وفي العام التالي شغل منصب رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

في عام 1974 تم تعيينه رئيسًا لدائرة البلدية والزراعة في العين، كما أصبح عضوًا في مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار. في عام 1977، تولى منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وأصبح رئيسًا لدائرة الزراعة والبلديات في العين.

عُرف الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان بقربة من أهالى منطقة العين وتواصله المباشر معهم، وقد ركزت جهوده بشكل كبير على مدينة الواحات، وهذا ما جعله قريبًا من شؤون المواطنين في هذه المنطقة، وهو ما جعله محبوبًا ومحل تقدير واحترام من سكان المنطقة.

طحنون بن محمد آل نهيان.. رفيق الشيخ زايد

وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

توفي الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان في 1 مايو عام 2024، وقد نعاه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وقد أعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي على الراحل وتنكيس الأعلام لمدة 7 أيام.

وقد أصدر ديوان الرئاسة بيانًا جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم، بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عمه المغفور له سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم".

وبعد وفاة الشيخ طحنون آل نهيان توالت التعازي من داخل وخارج الإمارات، ومنهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي نعاه عبر حسابه على منصة إكس قال فيها:

حط اليوم رفيق زايد الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان رحاله عند أرحم الراحمين .. تعازينا لرئيس الدولة ولعموم آل نهيان ولشعب الإمارات الكريم .. عزاؤنا في إنجازاته .. وفي سنوات عطائه .. وفي أبنائه الذين يقدمون الغالي والنفيس لهذا الوطن.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. وألهمنا جميعاً الصبر والسلوان .. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

طحنون بن محمد آل نهيان.. رفيق الشيخ زايد

نعاه أيضًا الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأرسل برقية تعزية إلى الشيخ محمد بن زايد أعرب فيها عن صادق مواساته بوفاة الشيخ طحنون بن محمد.

نعاه أيضًا ديوان صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، حاكم عجمان عضو المجلس الأعلى في بيان جاء فيه: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى ديوان صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، المغفور له، بإذن الله تعالى، سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم".

أهم الأعمال

  • رئيس دائرة الزراعة ورئيس بلدية العين

  • وزير للبلديات والزراعة

  • عضو في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي

  • عضو في المجلس الأعلى للبترول

  • رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك