عهد بنت عبدالله البوسعيدية.. السيدة الجليلة قرينة سلطان عمان

  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية

    • اسم الشهرة

      عهد بنت عبدالله البوسعيدية.. السيدة الجليلة قرينة سلطان عمان

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أبريل 1970 (العمر 54 سنة)
      مسقط، عمان

    • الزوجة

      سلطان عمان هيثم بن طارق

    • أسماء الأولاد

      ذي يزن بن هيثم بن طارقبلعرب بن هيثم بن ططارقثريا بنت هيثم بن طارقأميمة بنت هيثم بن طارق

    • عدد الأولاد

      4

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

في كل مرة تظهر فيها السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدية في مناسبة أو زيارة رسمية تلفت الأنظار إليها لأناقتها وجمالها، فقد كان أول ظهور لحرم السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، منذ توليه الحكم عام 2020، ومن وقتها هي تلفت الأنظار لأناقتها ومبادراتها الإنسانية أيضًا، تعرف أكثر عليها في هذا المقال.

نبذة عن السيدة الجليلة

هي عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية زوجة سلطان عمان هيثم بن طارق ولد في عام 1970 في محافظة مسقط في سلطنة عمان وقد تولت منصب السيدة الأولى منذ عام 2020.

ولدت السيدة الجليلة في أسرة يعود نسبها للإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الذي يعتبر المؤسس لأسرة آل بو سعيد وهي الأسرة الحاكمة في سلطنة عمان.

تلقت السيدة عهد تعليمها في مدارس سلطنة عمان، ثم أكملت دراستها الجامعية في الخارج وتخصصت في علم الاجتماع، وقد تزوجت من السلطان هيثم بن طارق عام 1989 وكرست حياتها لزوجها وأبنائها.

السيدة الجليلة عهد البوسعيدية تولي اهتماماً خاصاً بالقضايا النسائية، ودعم الأسر والتعليم والبيئة في سلطنة عمان. شاركت في العديد من المبادرات والفعاليات الإنسانية والاجتماعية بهدف خدمة المجتمع.

تتميز بدورها الفاعل في دعم الأنشطة الاجتماعية والخيرية في البلاد، بالإضافة إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع العماني وتشجيع مشاركتها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وتولي السيدة الجليلة اهتماماً بالغاً بتعزيز التعليم في سلطنة عمان، وتسعى لتحسين جودته وتطوير المهارات العملية والإبداعية لدى الشباب العماني. كما تعزز الرياضة والحركة، وتؤكد على أهمية الصحة واللياقة البدنية في حياة الأفراد.

والد السيدة الجليلة عهد

والد السيدة الجليلة عهد هو السيد عبد الله بن حمد البوسعيدي الذي كان يشغل سابقًا منصب وكيل وزارة في وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية، كما شغل سابقًا منصب محافظ محافظة مسندم أقصى شمال عمان.

كم عدد أبناء السيد هيثم بن طارق؟

رزقت السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسيعدية من سمو السيد هيثم بن طارق 4 أبناء وهم ابنها الأكبر السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، والذي يشغل حاليًا منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان.

ابنها الثاني هو صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد، وابنتها الثالثة هي صاحبة السمو السيدة ثريا بنت هيثم بن طارق آل سعيد، وابنتها الرابعة والأخيرة هي صاحبة السمو السيدة أميمة بنت هيثم بن طارق آل سعيد.

عهد بنت عبدالله البوسعيدية.. السيدة الجليلة قرينة سلطان عمان

كم عمر السيدة الجليلة عهد؟

ولدت السيدة الجليلة عهد البوسعيدية في 4 أبريل عام 1970 وتبلغ من العمر 54 عامًا.

الاحتفال بعيد ميلاد السيدة الجليلة

يتم الاحتفال بعيد ميلاد السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدية يوم 4 أبريل من كل عام، وينشر الحساب الرسمية للأسرة المالكة في سلطنة عمان صور للسيدة الجليلة احتفالًا بعيد ميلادها.

وتشتهر السيدة الأولى بدعمها للمواهب المحلية لذا ترتدي ملابس من تصميم مصممات عمانيات، وعلى رأسهم المصممة المفضلة لديها أمل الرئيسي، وتعتمد السيدة الجليلة على اختيار ملابس بها تفاصيل تقليدية.

وفي عام 2024 ارتدت السيدة الجليلة فستانًا تقليديًا باللون الأرجواني وحجابًا شفافًا للرأس، وتميز الفستان بزخارف باللون الذهبي وارتدت مجوهرات تقليدية وغطاء رأسي ذهبي لامع وقلادة ذهبية طويلة في تأكيد منها على الحفاظ على التراث العماني.

المهام الرسمية للسيدة الجليلة

منذ تولي السيد هيثم بن طارق عرش سلطنة عمان حرصت السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدية على الاهتمام بالعمل الإنساني والاجتماعي وانشغلت بقضايا التعليم والبيئة والصحة والأسرة وحازت هذه القضايا جزءًا كبيرًا من اهتماماتها ومهامها الرسمية.

كان أول ظهور رسمي للسيدة الجليلة في عام 2020 في احفتالية بمناسبة يوم المرأة العمانية، وفي الحفل كرمت 50 شخصية نسائية بارزة في عمان في مجالات مختلفة وقد أقيم الحفل في قصر البركة القريب من العاصمة العمانية مسقط، وقد تولت السيدة الجليلة تسليم الأوسمة.

بعد ظهورها الأول أشاد الشعب العماني بالسيدة الجليلة ومبادراتها المهمة منذ توليها منصبها كسيدة أولى، وقد تصدر اسم "السيدة الجليلة" التريند على منصة إكس، تويتر سابقًا، وبالطبع أشادوا بأناقتها وتواضعها.

وقد زارت السيدة الجليلة العديد من الدول العربية والأجنبية في زيارات رسمية، كما استقبلت العديد من المسؤولين والشخصيات البارزة في قصرها. فقد استقبلت السيدة عهد بنت عبدالله الملكة رانيا العبد الله في قصر العلم في مسقط في سلطنة عمان، وقد كانت الزيارة لمناقشة الأزمات الإقليمية في المنطقة العربية.

في عام 2022 أطلقت صاحبة السمو السيدة الجليلة عهد بنت عبد الله برفقة زوجها السلطان هيثم بن طارق في حفل تخريد الدفة 222 من ضباط أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، حيث كان السلطان الراعي لحفل التخرج، وكان من بين خريجي الأكاديمية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

عهد بنت عبدالله البوسعيدية.. السيدة الجليلة قرينة سلطان عمان

استقبلت السيدة الجليلة في قصرها أيضًا عام 2022 رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية رينل، وقد خظيت هذه الزيارة اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب اللفتة اللطيفة التي قامت بها السيدة الجليلة، حيث ارتدت عباءة من ماركة بحرينية جمعت فيها بين الفن والأزياء.

زيارة السيدة الجليلة لمصر

في شهر مايو عام 2024 تصدر اسم السيدة الجليلة التريند على منصات التواصل الاجتماعي بعد أول زيارة رسمية لها إلى جمهورية مصر العربية، وقد استقبلت السيدة الأولى انتصار السيسي السيدة الجليلة وعبرت عن سعادتها بهذه الخطوة المميزة.

وقد قامت السيدة الجليلة بعدة زيارات لمناطق مختلفة في العاصمة القاهرة برفقة السيدة انتصار، فقد زارت مستشفى سرطان الأطفال في مصر وتفقدت عددًا من مرافق المستشفى، كما انتشرت صورًا للسيدة الجليلة وهي تزور المتحف المصري الجديد بالعاصمة القاهرة.

عهد بنت عبدالله البوسعيدية.. السيدة الجليلة قرينة سلطان عمان