• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فراس معلا

    • اسم الشهرة

      فراس معلا.. السباح السوري قاهر الأمواج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      اللاذقية، سوريا

    • التعليم

      جامعي - جامعة دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      هديل خضر السالم (2021 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

السباح السوري فراس معلا بطل استثنائي حفر اسمه من ذهب في بطولات السباحة لمسافات طويلة والذي حطم الأرقام القياسية وتحدى الظروف القاسية وتمكن من رفع علم بلاده عاليًا في المحافل الدولية، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وأهم إنجازاته في هذا المقال.

من هو فراس معلا؟

هو سباح سوري عالمي ولد في 1 يناير عام 1971 في مدينة اللاذقية في سوريا ويشغل حاليًا منصب رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا وهي أعلى سلطة رياصية في البلاد.

حقق معلا إنجازات هائلة في رياضة السباحة وتمكن من رفع اسم بلاده عاليًا في بطولات دولية وعالمية وقد شارك في سباقات كبرة وخاصة في سباقات السباحة الطويلة وحظي بمكانة متميزة بين أشهر وأهم السباحين العرب.

لم تكن رحلة معلا سهلة حتى يصل إلى ما وصل إليه من نجاحات كبيرة، فقد واجه مشكلات كثيرة أهمها قلة الدعم المادي والمعنوي، إلا أن شغفه وحبه للرياضة دفعاه للمثابرة والصبر حتى أصبح نموذجًا ملهمًا للشباب العربي ودليلًا على الإرادة والعزيمة.

حياته ونشأته

ولد فراس معلا في عالة رياضية مارست الرياضة لسنوات وقد كان كافة إخوته من الأبطال الرياضيين في رياضة السباحة، فشقيقه مصعب كاتبن طيار وكان بطلًا في رياضة السباحة القصيرة والطويلة لسنوات.

أما شقيقته ردينة معلا كانت بطلة في السباحة وحصلت على الكثير منا لبطولات الدولية والعالمية وقد حصلت على لقب أصغر السباحات في رياضة السباحة الطويلة، كما أن شقيقه همام أيضًا سباح ماهر حصل على العديد من الجوائز.

درس معلا في مدار اللاذقية وقد التحق بكلية الحقوق في جامعة دمشق وحصل على شهادة البكالوريوس فيها ولكنه لم يزاول مهنة المحامة وإنما واصل تألقه الرياضي.

زواج فراس معلا

أعلن السباح السوري فراس معلا عن زواجه في شهر سبتمبر عام 2021 من الدكتورة هديل خضر السالم ابنة محافظ اللاذقية في سوريا.

وقد انتشرت الكثير من الصور لفراس المعلا وزوجته من حفل الزفاف، كما نشرت العديد من الصفحات والمنصات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للزوجين في حفل الزفاف.

فراس معلا.. السباح السوري قاهر الأمواج

مسيرته الرياضية

برع فراس معلا في رياضة السباحة وشارك في بطولات مختلفة منها سابق كابري نابولي الذي يعد أصبح سباقات السباحة الطويلة، وقد بدأ في المشاركة في بطولات محلية ودولية منذ التسعينيات.

شارك المعلا في عدد من البطولات المهمة منها بطولة دورة العربية في سورية، وبطولة العالم للمحترفين في فرنسا  وبطولة العالم في إيطاليا وبطولة العالم في يسويسرا وفرنسا، كما شارك في كأس العالم في الأرجنتين وسباق كندا الدولي.

شارك أيضًا في بطولة آسيا 2002- 2004 فضلًا عن العديد من السباقات الدولية في مصر وكرواتيا وهولندا واليونان.

من البطولات المهمة الت شارك فيها معلا بطولة كابري نابولي في إيطاليا للسباحات الطويلة عام 1990 حيث أحرز فيها المركز الأول وسبح مسافة 34 كيلو مترًا محققًا إنجازًا عربيًا وسوريًا مهمة.

من بطولاته أيضًا بطولة العرب من عام 1991 حتى عام 2003، كما حصل على المركز الخامس في بطولة العالم في فرنسا والمركز الرابع في بطولة العالم في اليابان عام 1998.

سبق للسباح السوري فراس معلا أن قطع بحر المانش بين انكلترا وفرنسا، وحقق عدة ألقاب في مجال السباحة الطويلة. من بين أبرز إنجازاته الفوز بسلسلة بطولات العالم للسباحة الطويلة في عدة دول، من بينها كندا والأرجنتين وكرواتيا، على مدى سنوات عدة.

هل دخل فراس معلا موسوعة غينيس؟

لا لم يدخل السباح السوري فراس معلا موسوعة غينيس ولكنه كان قريبًا من تحقيق هذا الهدف، ففي عام 2007 تمكن من السباحة أكثر من 110 كيلو مترات دون توقف بين جزيرة قبرص ومحافظة اللاذقية في رحلة استمرت 42 عامًا.

معلا بدأ السباحة عند الساعة السادسة مساءً من يوم أمس السابق من جزيرة قبرص باتجاه مدينة اللاذقية، حيث وصل اليوم حوالي الساعة 11:20 صباحًا، وخلال الرحلة تعرض لتيارات بحرية شديدة أعاقت وصوله في الوقت المتوقع.

خلال الرحلة اعتمد معلا على العصائر الطبيعية ووجبات الطعام الخفيفة الذي كان يتناولها كل 20 دقيقة خلال السباحة.

ورغم الإنجاز الذي حققه إلا أن مكتب الوسيط الدولي أعلن أن محاولة السباح فراس لم تدخل موسوغة غينيس وتم رفضها وذلك لأنه لم ينجز المعدل الوسطي وهو 4003 كم مع الاستراحات.

فراس معلا.. السباح السوري قاهر الأمواج

مشاركته في بطولات السباحة للأستاذة

توقف فراس معلا من المشاركة في بطولات رياضية للشباب بعد سنوات من النجاح والتألق ولكنه واصل التألق ورفع اسم سوريا في بطولات السباحة للأستاذة، ففي عام 2017 حصل على الميدالية البرونزية في بطولة العالم للأستاذة في هنغارية حيث سبح لمسافة 3 كم.

حصل كذلك على الميدالية الذهبية والفضية في بطولة أوروبا للسباحة للأستاذة لمسافة 3 كم و5 كم، وقد شارك باسم نادي من جمهورية روسيا الاتحادية.

في عام 2019 شارك في بطولة العرب الدولية للماسترز في تونس وحصل على الميدالية الذهبية لمسافة 3 كم، وقد حصل على هذه الجائزة بعدما حصل شقيقه همام بذهبتين في تونس.

فراس معلا.. السباح السوري قاهر الأمواج

فراس معلا الاتحاد الرياضي

شغل السباح فراس معلا عددًا من المناصب الإدارية في سوريا، فقد تم اختياره نائب رئيس اللجنة الأوملبية السورية في عام 2005 لمدة 5 سنوات، كما كان عضو اللجنة الأولمبية السورية من 2003 إلى 2005.

كان أيضًا عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، وقد تقلد بعدها منصب نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا، وفي عام 2020 تم انتخابه رئيسًا للاتحاد الرياضي العام في سوريا خلفًا لموفق جمعة.

في عام 2023 أعلن معلا عن منع اتحادات عدد من الرياضات بعدم إقامة أي مؤتمر صحفي أو للقاء تلفزيوني خاص بالاتحاد دون الحصول على موافقة مسبقة من مكتب الاتحاد الرياضي العام في سوريا والذي يرأسه معلا، وقد أثار هذا الخبر جدلًا واسعًا في الأوساط الرياضية في سوريا.

جوائز ومناصب فخرية

  • المركز الأول في سباق كابري نابولي الإيطالي سابحاً مسافة 34 كيلومتراً

  • المركز الخامس في بطولة العالم للمحترفين في فرنسا، والرابع في بطولة العالم في اليابان عام 1998

  • الميدالية البرونزية في بطولة العالم للأساتذة في هنغاريا عام 2017. لمسافة 3 كم

  • يداليتين ذهبية وفضية في بطولة أوروبا للسباحة للأساتذة لمسافة 3 كم و 5 كم