• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فلورنتينو بيريز رودريغيز

    • اسم الشهرة

      فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مارس 1947 (العمر 77 سنة)
      مدريد، إسبانيا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الزوجة

      ماريا دي لوس أنجليس ساندوفا مونتيريو (1970 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إدواردفلورنتينوماريا أنجليس

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1971 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

يوصف رجل الأعمال الإسباني فلورنتينو بيريز بأنه أعظم رئيس في تاريخ نادي ريال مدريد على الإطلاق، فخلال سنوات رئاسته حقق النادي إنجازات عظيمة وهائلة، فعلى مدار 9 سنوات من 2013 إلى 2022 فاز النادي بخمسة ألقب لدوري أبطال أوروبا وجلب أفضل اللاعبين في العالم إلى النادي برسوم انتقال قياسية، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو فلورنتينو بيريز؟

فلورنتينو بيريز رودريغيز هو رجل أعمال إسباني والرئيس الحالي لنادي ريال مدريد الإسباني ولد في 8 مارس عام 1947 ويعد من أعظم رؤساء ريال مدريد في التاريخ.

بيريز هو مطور عقارات ومهندس مدني ورجل أعمال، فهو رئيس مجموعة ACS التي تعد من أكبر شركات البناء والعقارات في إسبانيا وقد بدأ حياته المهنية كمهندس بدني، وأسس شركته في نهاية التسعينيات وبدأت رحلته مع ريال مدريد منذ عام 2002 خلال الفترة الذهبية للنادي.

قاد بيريز ريال مدريد للفوز بألقاب عديدة منها دوري أبطال أوروبا 14 مرة وهو الرقم الأكثر لأي نادِ في تاريخ البطولة، كما فاز النادي تحت رئاسته ب35 لقبًا في الدوري الإسباني، وقد بنى واحد من أهم ملاعب كرة القدم في العالم وهو ملعب سانتياغو برنابيو الجديد.

اشتهر بيريز بأسلوب الطموح في الإدارة، وقد عرف بإنفاق ملايين الدولارات على شراء أفضل اللاعبين في العالن من أجل تكوين فريق قوي قادر على المنافسة في أهم المسابقات فترك بصمة واضحة في عالم كرة القدم.

واجه بيريز، رغم ما حققه من نجاحات مع النادي، انتقادات عديدة في أسلوب إدارته حيث يصفه البعض بأنه استبدادي، ولكن لا يمكن إنكار تأثيره على المشهد الكروي في إسبانيا وفي العالم، كما أنه يحظى باحترام وتقدير كبير في مجتمع كرة القدم ويناديه البعض بلقب "بابا بيريز".

نشأته وتعليمه

ولد فلورنتينو بيريز في منطقة هورتاليزا في مدينة مدريد الإسبانية وقد كان مشجعًا لنادي ريال مدريد منذ طفولته. درس بيريز الهندسة المدنية في جامعة بوليتكنيكا في مدريد وبدأ مسيرته المهنية بالعمل في القطاع الخاص عام 1971 وأصبح مديرًا عامًا لجمعية الطرق الإسبانية في الفترة ما ين 1972 إلى 1976.

فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد

ديانة فلورنتينو بيريز

لا تتوفر معلومات موثوقة عن ديانة فلورنتينو بيريز، كما أنه لم يصرح بشكل علني عن معتقداته الدينية، ولكنه نشأ في مدريد حيث الديانة المسيحية الكاثوليكية هي السائدة، كما أنه تزوج من سيدة كاثوليكية متدينة وشارك في بعض المناسبات الدينية الكاثوليكية منها حضور قداس جنازة البابا يوحنا بولس الثاني.

لذا يعتق أنه مسيحي الديانة ولكن لا يمكن الجزم على هذا الأمر، حيث يبقي مسألة ديانته مسألة شخصية غير معلنة.

عمر فلورنتينو بيريز

ولد بيريز في عام 1947 ويبلغ من العمر حاليًا 77 عامًا.

عائلة فلورنتينو بيريز

تزوج فلورنتينو بيريز من ماريا دي لوس أنجليس ساندوفا مونتيريو في عام 1970 ورزق منها بعدة أبناء وهم إدوارد وفلورنتينو وماريا أنجليس، وقد توفيت زوجته في عام 2012 عن عمر 62 عامًا بسبب نوبة قلبية.

كانت زوجته مشهورة باسم "بيتينا" وكانت مشجعة متعصبة لنادي ريال مدريد، وقد عاشت آخر حياته مع صراع مع المرض حيث عانى من ورم سرطاني حميد ولكنه تعافت منه ثم توفيت بسبب أزمة قلبية.

بعد عدة أيام من وفاة زوجته ظهر بيريز في مباراة لفريق ريال مدريد الرديق الكاستيا، وقد ظهر وهو يبكي في المدرجات وتلقى الكثير من رسائل التعزية بعد انتشار هذه الصورة.

في عام 2014 هاجم مشجعو نادي ريال مدريد مقبرة زوجته ورسمو عبارات هجومية ضد بيريز وذلك احتجاجًا على طردهم من مدرجات ملعب سانتياجو بيرنابيو بسبب تصرفاتهم المتعصبة في المباريات.

ابنة فلورنتينو بيريز ولدت في عام 1981 وقد تزوجت من رجل الأعمال الإسباني إغناسيو أونسيدا عام 2009 ولديها 3 أطفال وتعيش حياة هادئة بعيدًا عن الأضواء.

تأسيس مجموعة ACS

بدأ فلورنتينو بيريز مسيرته المهنية بالعمل في القطاع الخاص في بداية السبعينيات، وفي عام 1979 انضم إلى مجلس مدينة مدريد وظل يعمل فيها حتى عام 1986 وخلال هذه الفترة انضم إلى اتحاد حزب الوسط الدميقراطي.

في عام 1997 أسس شركته ACS التي أصبحت واحدة من أهم شركات البناء في إسبانيا وقد شاركت الشركة في العديد من المشاريع الضخمة في إسبانيا منها سد ألكيفا الذي تم الانتهاء منه عام 2002، وقصر الفنون رينا صوفيا الذي تم الانتهاء منه عام 2005 وبرج أجبار وبرج كريستال وناطحة سحاب توري مدريد والسكك الحديد بين فرنسا وبرشلونة وإسبانيا وغيرها من المشروعات الضخمة.

في عام 2021 وصلت أرباح الشركة 27 مليار يورو، ووصل الدخل التشغيلي للشركة مليار يورو، بينما تبلغ إجمالي الأصول 35 مليار يورو، ويملك بيريز 12.5% من الأسهم وتضم الشركة آلاف الموظفين.

فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد

متى تولى بيريز رئاسة ريال مدريد لأول مرة؟

رشح فلورنتينو بيريز نفسه لأول مرة لرئاسة ريال مدريد عام 1995 وقد كان مرشحًا كبيرًا للفوز بالمنصب ولكنه حل في المركز الثاني. حاول بيريز ترشيح نفسه للمرة الثانية على لقب رئيس نادي ريال مدريد وفاز بأكثر من 55% من الأصوات في عام 2000 متغلبًا على الرئيس حينها لورنزو سانز.

تمكن بيريز من كسب ثقة المصوتين بفضل تركيزه على لمشكلات المالية التي كان النادي يعاني منها، فضلًا عن استغلاله لادعاءات سوء الغدارة من قبل المجالس السابقة. في عام 2004 أعيد انتخاب بيريز للمرة الثاني وحصل على 49.4 من إجمالي الأصوات.

في فترته الأولى اتبع بيريز سياسية جلب أفضل النجوم حول العالم بملايين الدولارات، فقد وقّع مع زين الدين زيدان من يوفنتوس مقال رسم انتقالي قياسي آنذاك 77.5 مليون يورو، ثم تعاقد مع رونالدو عام 2002 وديفيد بيكهام عام 2003 ومايكل أوين  عام 2004 وروبينيو لفترة قصيرة في عام 2005.

حققت سياسية بيريز نجاحًا كبيرصا في البداية ونجح في بناء فريق قوي وازن فيه بين الهجوم والدفاع، وفي الفترة الأولى من منصبه فاز النادي ببطولتين في إسبانيا وسجل المركز التاسع في دوري أبطال أوروبا.

أسهمت سياسة بيريز على زيادة النجاح المالي للنادي وكان قادرًا على استغلال الإمكانيات التسويقية للنادي ولكن هذه السياسة تعرضت لانتقادات حادة حيث ركز بشكل مفرط على التسويق للنادي على حساب الأداء الرياضي.

أعلن بيريز استقالته في 27 فبراير 2006، مدركاً بأن الفريق والنادي بحاجة إلى توجيه جديد وتوجه رياضي أكثر اهتماماً وتركيزاً.

متى أصبح فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد للمرة الثانية؟

في عام 2009 أعلن فلورنتينو بيريز ترشحه لمنصب رئيس نادي ريال مدريد للمرة الثانية وقد  تم الإعلان عن فوزه بسبب قدرته على توفير الضمان اللازم للترشح للنادي والذي يقدر بأكثر من 57 مليون يورو.

في ولاية الثانية اتبع بيريز نفس سياسته التي اتبعها في ولايته الأولى حيث اشترى أهم نجوم كرة القدم حول العالم، فاشترى اللاعب كاكا من ميلان بعقد لا يقل عن 60 مليون جنيه إسترليني، واشترى كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني وحطم الرقم القياسي العالمي كأغلى لاهب.

اشترى كذلك اللاعب راؤول أبيول مقابل 15 مليون يورو، ثم اشترى كريم بنزيما من ليون مقابل رسوم لا تقل عن 30 مليون جنيه إسترليني، وبعدها اشترى تشابي ألونسو من ليفربول مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، كما اشترى ألفارو اربيلو مقابل 5 ملايين، وتعاقد مع جوزيه مورينو كمدير جددي مقابل 6.8 مليون جنيه إسترليني.

خلال 3 سنوات جلب بيريز الكثير من اللاعبين النجاحين منهم أنخيل دي ماريا ومسعود أوزيل ونجح في جذب انتباه الأندية العالمية، وخلال هذه الفترة تمكن النادي من كسر هيمنة برشلونة وفاز بكأس الملك عام 2011، ثم فاز بلقب الدوري عام 2012 برصيد 100 نقطة، وفي عام 2011 وصل النادي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 2003.

في الموسم الثالث لولاية بيريز وصل النادي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي وحصل على المركز الثاني في الدوري. في عام 2013 حصل بيريز على ولاية رابعة للنادي وشهدت الفترة الجديدة بيع وشراء العديد من اللاعبين بأرقام خيالية.

جلب بيريز جاريث بيل من توتنهام هوستبر مقابل رسوم قياسية بلغت 86 مليون جنيه، كما جلب أسير يارمندي، وقد فاز النادي بكأس اللملك وحصل على لقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا.

خلال فترة رئاسته لريال مدريد، وضع بيريز بصمة بارزة من خلال إرث اقتصادي متميز مما ساهم في تحقيق إيرادات مالية مرتفعة بشكل دائم، وحافظ النادي على مكانته كقيادي عالمي في الإيرادات لأكثر من عشر سنوات متتالية.

بالإضافة إلى ذلك، أثرت إدارته بشكل كبير على الجانب الرياضي، حيث حقق ريال مدريد الفوز بكأس أوروبا المرموقة ست مرات، بالإضافة إلى إحرازه لمجموعة من البطولات الأخرى، بلغت أربعة عشر لقبًا تقريبًا في مختلف المسابقات.

فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد

متى تنتهي فترة رئاسة بيريز؟

لا يمكن معرفة متى تنتهي ولاية بيريز، ففي عام 2021 تم انتخاب بيريز بالتزكية لولاية سادسة للنادي وستستمر حتى عام 2025، ووفقًا للنظام الأساسي في النادي يمكن للرئيس ترشيح نفسه لعدد غير محدود من الولايات طالما تمكن من الحصول على تأيد 10% من أعضاء النادي.

ترميم ملعب سانتياغو برنابيو

في عام 2014 أعلن فلورنتينو بيريز عن تجديد ملعب سانتياغو برنابيو، وفي عام 2019 بدأت أعمال التطوير وسيتم افتتاح الملعب بين شهر مايو ويونيو من عام 2024 في حفل موسيقي ضخم ستحضره النجمة العالمية تايلور سويفت بجانب عدد من النجوم الآخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم بعد.

تم تجهيز الملعب بسقف متحرك مصنوع من صفائح الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يمكن إغلاقه في غضون 15 دقيقة لتغطية الملعب بالكامل، والملعب محاط بالكامل بشاشاة بزاوية 360 درجة معلقة على السقف لعرض الفيديوهات والعروض الضوئية خلال المباريات.

أما بالنسبة لأرضية الملعب، فتم تحويل العشب إلى سطح يشبه السجادة الخضراء المقلوبة والقابلة للطي، لتتيح إقامة الفعاليات المختلفة بعيدًا عن مباريات كرة القدم.

ومن المتوقع أن يتم إخفاء العشب تمامًا خلال الحفلات والمناسبات الخاصة للحفاظ على جودته، مما سيجعل الملعب مكانًا مثاليًا لإقامة الحفلات الموسيقية والفعاليات الأخرى.

ووفقًا لصحيفة الماركة الإسبانية فإن تكلفة إعادة ترميم الملعب وصلت إلى مبلغ 893 مليون يورو، وقد سدد بيريز الدفعة الأولى من القرض الذي حصل عليه لإعادة الترميم في شهر يوليو 2023 وقدر المبلغ 43 مليون يورو.

الملعب تبلغ سعته الاستيعابية 81 ألفًا و44 مشعجًا، وقد تم دمج المحال التجارية في إعادة التصميم والتي من المقرر أن تحقق دخلًا إضافيًا يقدر بحوالي 150 مليون يورو سنويًا.

فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد

كم عدد ألقاب فلورنتينو بيريز؟

حقق نادي ريال مدريد إنجازات هائلة خلال قيادة بيريز له وحصل على عدد هائل من الألقاب وتجاوز الرقم القياسي السابق للنادي. حصل النادي على 6 ألقاب في دوري أبطال أوروبا و7 ألقاب في الدوري الإسباني، و3 ألقاب في كأس الملك و6 ألقاب كأس السوبر الإسباني.

حصل النادي أيضًا تحت قيادة بيريز على 5 ألقاب في كأس السوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية عام 2014، ووصل عدد الألقاب حتى الآن إلى 34 لقبًا مما يجعله أكثر رئيس يحقق ألقابًا في تاريخ النادي وأحد أنجح رؤساء الأندية في التاريخ.

وبهذه الألقاب تفوق بيريز للرئيس السابق للنادي سانتياجو برنابيو صاحب ال33 لقبًا بعد فوز النادي بلقب الدوري الإسباني في مايو 2024. وبعد هذا الإنجاز قال بيريز: "كان برنابيو رائدًا وصاحب رؤية".

فلورنتينو بيريز.. رجل الأعمال الإسباني رئيس ريال مدريد​​​​​​

راتب فلورنتينو بيريز

في عام 2017 أشارت صحيفة موندو ديبورتيفو الإساني إن رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز يحصل على دخل سنوي بلغ حوالي 5.93 مليون يورو في عام 2016.

هل فلورنتينو بيريز ملياردير؟

نعم، في عام 2021 كشفت مجلة فوريس الأمريكية الشهيرة عن قائمتها لأغنى 100 شخص في إسبانيا وضمت القائمة اسم الملياردير الإسباني فلورنتينو بيريزن حيث جاء في المركز الثاني عشر بثروة قدرها 1700 مليون يورو.

وفي عام 2024 كشفت فوربس عن ثروته التي قدرت ب2 مليار و700 مليون يورو واحتل المرتبة رقم 1264 ترتيب أغنياء العالم.

رواتب نادي ريال مدريد

في شهر فبراير عام 2024 كشفت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم عن رواتب اللاعبين في الأندية الإسبانية، وقد تربع نادي ريال مدريد القمة برواتب بلغت 727.4 مليون يورو بينما حب في المرتبة الثانية نادي أتلتيكو مدري برواتب بلغت 303 ملايين يورو.

أهم الأعمال

  • رئيس نادي ريال مدريد

  • رئيس مجموعة ACS للبناء

معلومات أخرى

  • يعد أعظم رؤواساء الأندية في التاريخ

  • تجاوز رقم سانتياجو برنابيو في الألقاب مع النادي محققًا 34 لقبًا

  • تقدر ثروته حوالي 2.7 مليار يورو