فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024

هل لديك فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك متى تتركها بمفردها؟ يعتمد هذا القرار إلى حد كبير على ظروف حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى سياق التعليقات التي يتم إجراؤها.

بعبارة أخرى، هل أنت ممثل وسائل التواصل الاجتماعي لشركة كبيرة تقرر كيفية معالجة شكاوى المستهلكين على فيسبوك، أم أنك أم تعيش في المنزل وتتساءل عن كيفية التعامل مع هذا الصديق، الذي يواصل حسده على الانستغرام الخاص بك؟

ستكون المخاطر مختلفة تماماً اعتماداً على موقفك وكذلك من يترك تعليقات سلبية على ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي. بشكل عام، هذا يعني أنه يجب النظر في كل تعليق على أساس تعليق على حدة.

في العالم الذي نعيش فيه اليوم، غالباً ما ينسى الناس أن هناك شخصاً حقيقياً على الطرف الآخر من حساب وسائل التواصل الاجتماعي يشعر بما يتلقاه، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت مجرد شخص عادي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، في هذا التقرير نلقي نظرة عامة على التعليقات السلبية على التواصل الاجتماعي وكيفية الرد عليها أو التعامل معها، وفقاً لموقع Very Well Mind.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

تلقي التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا نشرت مقطع فيديو على تطبيق تيك توك حول ديكور منزلك المثالي، ثم انتشر الفيديو الخاص بك على نطاق واسع، فيمكنك توقع الحصول على تعليقات من الأشخاص الذين سيجدون شيئاً يشكون منه.

قد يجادلون بأن منزلك مثالي للغاية ولا يجب أن يكون لديك أي وقت تقضيه مع أطفالك. قد ينشرون ثرثرة عنك غير صحيحة أو حتى يتشاجروا مع أشخاص آخرين في قسم التعليقات الخاص بك.

في حين بدأت وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للتواصل بين الأصدقاء والعائلة، فقد تطورت إلى منصة يختبئ فيها الأشخاص خلف لوحات المفاتيح الخاصة بهم ويختارون الحجج مع بعضهم البعض. غالباً ما يشعر محاربو لوحة المفاتيح بالسوء حيال شيء ما في حياتهم، ولا علاقة لتعليقاتهم بك.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التعليقات السلبية لاذعة. في عالم نتعرض فيه جميعاً لأخبار مزيفة ونسبح في مادة الإندورفين التي نتلقاها من إشعاراتنا وإعجاباتنا، فلا عجب أن ننسى سبب بدء كل هذا. للتواصل مع الأصدقاء والعائلة ومشاركة الأشياء التي تهمهم.

بدلاً من ذلك، انتقلنا إلى لعبة يفوز فيها الشخص الذي يمكن أن يبدو أفضل على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما يشعر الآخرون بأنهم أقل من ذلك ويأخذون لقطات. ناهيك عن أن عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي يركزون الآن على الربح أكثر من الاتصال، حتى مع تضاؤل العضوية.

كل هذا يعني أنه إذا كانت التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي تحبطك، فهناك سبب وجيه لذلك ولا داعي للشعور بالوحدة.

باختصار، سترغب في الحصول على خطة عمل حتى لا تضطر إلى اتخاذ القرار في خضم اللحظة. يتضمن ذلك معرفة متى ستتعامل مع التعليقات السلبية، معرفة كيفية معالجتها عندما تختار القيام بذلك، دعونا نلقي نظرة على هذه القضايا الآن.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

متى يجب معالجة التعليقات السلبية؟

متى يجب أن تعالج التعليقات السلبية بدلاً من اختيار تجاهلها؟ هذا شيء تريد أن تقرره على أساس كل حالة على حدة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن القرار الشامل بتجاهل التعليقات السلبية أو حذفها ليس بالضرورة دائماً أفضل مسار للعمل، على الرغم من أنك قد تسمع هذا على أنه نصيحة شائعة.

في حين أنه من الصحيح أنه في حالة تعرضك للتنمر أو المضايقة أو التهديد أو الإهانة بأي شكل آخر على الإنترنت، يجب أن يكون الحظر والحذف هو مسار عملك، فهناك الكثير من المجالات الرمادية للتعليقات السلبية التي قد تستفيد من القليل من التفاعل على جزئك، دعونا نلقي نظرة على هؤلاء.

1. الناس يشاهدون:

في المواقف التي يراقب فيها الأشخاص كيف تتفاعل مع التعليقات السلبية، قد ترغب في التفكير في الانخراط بدلاً من مجرد تجاهلها أو حذفها. قد يعني هذا أنك تدير شركة، أو تعمل كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي لنشاط تجاري، أو أنك موظف في نظر الجمهور لشركة. قد يعني أيضاً أنك نموذج يحتذى به من نوع ما على الإنترنت، سواء على نطاق واسع (للجمهور) أو على نطاق صغير (لأطفالك).

2. عندما تسمح لك الاستجابة بالانخراط:

إذا كنت تدير شركة، فإن المشاركة هي عنوان لعبتك. لهذا السبب، لا توجد دعاية سيئة حقاً، طالما أنك تتعامل معها جيداً. قد يكون التعليق السلبي على صفحة فيسبوك الخاصة بشركتك بمثابة بداية محادثة مع أحد العملاء لمعرفة أفضل طريقة لخدمتهم.

في المجال الشخصي، قد يكون التعليق السلبي من أحد الأقارب على منشور شخصي تشاركه بمثابة نقطة انطلاق لك لمعرفة المزيد عنهم وعن آرائهم. إذا كان رد فعلك الفوري هو التجاهل أو الحذف، فقد تفقد فرصة النمو في هذه الحالات.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

3. عندما لا تستجيب يبدو أنك تخفي شيئاً ما:

إذا ترك شخص ما تعليقاً سلبياً على حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك واخترت التجاهل أو الحذف، فقد يجعل هذا الأمر يبدو كما لو كان لديك شيء تخفيه. إذا لم يكن لديك ما تخفيه، فمن الجيد تماماً اختيار هذا الإجراء حتى لا تضطر إلى التعامل مع السلبية على صفحتك.
ومع ذلك، إذا كان هناك تلميح للحقيقة في التعليق، فقد يظهر هذا عندما تختار تجنب مشكلة. إذا شعرت أن الناس سوف يتساءلون عما إذا كنت تخفي شيئاً ما إذا لم ترد، فقد يكون من الأفضل المشاركة في الرد.

4. عندما تحتاج إلى الاعتذار:

إذا شعرت أن هناك نوعاً من الاعتذار المناسب من جانبك، فمن الأفضل عدم تجاهل أو حذف التعليق. على سبيل المثال، في حالة وجود عميل ساخط، يجب ألا تتظاهر الشركة بعدم وجود تعليق على منتجها.

في حالة وجود صفحة شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا ترك شخص ما تعليقاً حول شيء قمت به وتدين بالاعتذار عنه، فسيكون من الأفضل التعامل معه بطريقة ما. في الوقت نفسه، من المهم عدم تقديم وعود كاذبة. كن واقعياً في ما يمكنك تقديمه في طريق الاعتذار أو التعويض. سنناقش هذا في القسم الخاص بكيفية الرد.

5. لحماية سمعتك:

هناك موقف آخر تريد فيه الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي أو الرد على تعليق غير لائق عندما تحتاج إلى إجراء تصحيح أو توضيح أو حماية سمعتك. إذا قال شخص ما عنك شيئاً غير دقيق أو غير عادل، فمن المعقول تماماً أن ترغب في تقديم حقائق تدعم حجتك بأن ادعاءاتهم خاطئة.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

متى يتم تجاهل التعليقات السلبية؟

على الجانب الآخر، كيف تعرف متى تتجاهل أو تحذف التعليقات السلبية؟ ستكون هناك بالتأكيد مواقف يكون فيها هذا ما تريد القيام به. دعنا نلقي نظرة على الأسباب المختلفة التي قد تجعلك لا ترغب في التعامل مع شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي يترك تعليقات سلبية.

1. عندما تتوقع أن يساندك الآخرون:

إذا كنت لا تشعر بالقدرة على التعامل مع التعليقات السلبية وتتوقع أن يأتي الآخرون للدفاع عنك، فقد يكون من الحكمة الانتظار قليلاً حتى يستجيب مجتمعك نيابة عنك. سيكون هذا أقل صحة بالنسبة للأعمال التجارية ولكنه قد يكون مناسباً لحساب شخصي أو حساب مؤثر، ويجب في هذه الحالة تعلم فن الرد على السوشيال ميديا.

2. الأشياء التي لا تريدها على صفحتك:

هناك موقف آخر لا ترغب في المشاركة فيه أو الرد عليه وهو ما إذا كان المعلق يضع أشياء على صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي لا تريد أن تكون هناك. قد يشمل ذلك "الألفاظ النابية، البريد العشوائي، الهجمات العشوائية التي لا معنى لها، العدوان، الافتراءات الثقافية، التحيز العنصري، المضايقات، التهديدات" وما إلى ذلك. في هذه الحالة، يحق لك ويجب أن تمارس الحق في حذف أي شيء تشعر به لا ينبغي أن يكون على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

قد تشمل الأمثلة على ذلك التعليقات التي ليس لها أي مضمون ولا تعكس القضايا الفعلية والتهديدات بالعنف "في هذه الحالة يجب عليك أيضاً إبلاغ المنصة وربما الشرطة".

في هذه الحالات، قد ترغب أيضاً في حظر أو منع الشخص من النشر مرة أخرى على حسابك. من السهل بشكل عام القيام بذلك على معظم منصات الوسائط الاجتماعية. لاحظ أنهم قد يظلون قادرين على رؤية تعليقاتهم وقد يراها أصدقاؤهم أيضاً، لكن الأشخاص الجدد في صفحتك لن يتمكنوا من رؤية التعليقات.

3. المتصيدون والمتنمرون:

يجب أيضاً تجاهل تعليقات التنمر أو حذفها، لسبب محدد وهو أن الهدف الوحيد من المتصيد هو حثك على الرد على التعليقات السلبية. يحب المتصيدون التعليق على أشياء على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لغرض وحيد هو إثارة رد فعل عاطفي من الضحية. إنهم يستمتعون بقدرتهم على "إثارة غضبك" الرد على الكلام السيء منهم هو تجاهلهم تماماً.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي
كيفية الرد على التعليقات السلبية؟

بعد ذلك، سترغب في معرفة كيفية الرد فعلياً على التعليقات السلبية، إذا اخترت القيام بذلك. فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها سواء كانت التعليقات على صفحة شخصية أو كنت علامة تجارية تتعامل مع التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي.

1. كُن إيجابياً:

أولاً، من الأفضل الرد بطريقة إيجابية، بغض النظر عن مدى سلبية التعليق الذي صدر بشأنك. هذا يدل على أنك تهتم بأي شخص آخر على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لا تكن دفاعياً ولا تغضب وابقَ أنيقاً. خلاف ذلك، سوف تجد أنك فقدت أعصابك وستظهر أقل مصداقية. قد يكون من الصعب الحفاظ على رباطة جأشك. ومع ذلك، تذكر أن التعليقات نادراً ما تتعلق بك، وعادة ما تكون أكثر عن الشخص الذي يكتبها لذا الرد على تعليق استهزاء الأنسب أن تكون شخصًا إيجابيًا.

2. كُن مُهذباً:

يتماشى هذا مع كونك إيجابياً، لكنك تريد أيضاً أن تظل مهذباً. ابتعد عن الدراما وحافظ على مكانة عالية. حتى لو تعرضت لهجوم عدواني، لا ترد بانفعال أو تفقد أعصابك. هذا مهم بشكل خاص إذا تم استخدام حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك للعمل أو إذا كنت موظفاً حسابه في المجال العام. قد يكون من الصعب أن تكون مهذباً مع شخص يهاجمك أو يهاجم عملك، لكن القيام بذلك يمنحك ميزة على شخص سيئ.

3. اطلب منهم الاتصال بك على انفراد:

بعد ذلك، هناك بعض الحالات التي تريد فيها نقل المحادثة بعيداً عن الأنظار العامة إلى مجال خاص. في الواقع، ما لم يتم حل تعليقاتهم السلبية بسرعة في قسم التعليقات، فعادة ما يكون هذا هو الخيار الأفضل.

ومع ذلك، لا تكتفِ بإرسال رسالة مباشرة إليهم. بدلاً من ذلك، اترك تعليقاً لهم يطلب منهم الاتصال بك للمناقشة على انفراد. يوضح هذا للجميع أنك على استعداد لمعالجة المشكلة، دون الحاجة إلى جعلها مناقشة عامة ليراها الجميع.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

4. قم بإجراء محادثة عامة حذرة:

في الحالات التي يمكن فيها معالجة التعليق السلبي بسهولة في قسم التعليقات، يمكنك التفكير في إجراء محادثة ذات حذر معهم هناك. على سبيل المثال، إذا علق شخص ما بأنه لا يحب المنتج الخاص بك ويتعلق بالأطفال في عيد الميلاد ويعتقد أنه استغرق الكثير من الوقت الضائع في مشاهدته، فيمكنك ببساطة الرد: "شكراً على التعليقات! يستمتع الأطفال به حقاً ويساعد في إضفاء بعض السحر على عيد الميلاد".

5. اطلب منهم إزالة تعليقهم:

إذا كنت قد أجريت محادثة خاصة أو عامة مع شخص ما وشعرت كما لو أن التعليق الذي تركه يلوث سمعتك، فيمكنك أيضاً التفكير في مطالبتهم بإزالة التعليق.

6. الرد بسرعة:

كيف ترد على التعليقات السلبية؟ شيء واحد يجب ملاحظته هو أنه إذا اخترت الرد، فمن الأفضل أن تفعل ذلك في وقت مبكر وليس لاحقاً، إلا إذا كنت تنتظر استجابة مجتمع أصدقائك. هذا يدل على أنك لا تتجاهل المشكلة أو تحاول التهرب منها. حتى لو لم يكن هناك ما يمكنك فعله حيال التعليق المتبقي، يمكنك تخفيف التوتر عن طريق الرد بسرعة بدلاً من تركه يتفاقم ليوم واحد.

7. كُن مضحكاً:

قد ترغب أيضاً في استخدام الدعابة في ردك إذا كنت تعتقد أن الموقف يستدعي ذلك. لكن إذا لم تكن متأكداً، فمن الأفضل التمسك بنبرة جادة، حيث من غير المرجح أن يساء فهمها. يمكن أن تكون الدعابة مفيدة باعتبارها "تصفيق" تظهر أنك تتمتع بروح الدعابة ولا تأخذ الموقف على محمل الجد. إنه نفس تأثير كونك مهذباً أو إيجابياً، لكنه يساعد أيضاً في منحك القليل من التفوق.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

كيفية التعافي من التعليقات السلبية؟

كيف تتعافى بعد تلقي تعليقات سلبية على وسائل التواصل الاجتماعي؟ من المهم معرفة كيفية التعافي، لأن هذه الأنواع من التعليقات يمكن أن تصل إليك حقاً إذا سمحت لها بذلك.

أفضل شيء تفعله هو الاستمرار في نشر الأشياء الإيجابية حتى تفوق إيجابيتك المستمرة السلبية في النهاية. عندما يرى الآخرون أنك ما زلت تعيش حياة جيدة، فسوف تشجعهم. في النهاية، لا يمكنك التحكم فيما يفعله الآخرون. كل ما يمكنك فعله هو تشجيع المزيد من الإيجابية من خلال الانخراط مع الأشخاص الذين يتركون تعليقات إيجابية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا أصبح شخص ما ساماً على حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك، مما يعني أنه يترك باستمرار تعليقات سلبية أو غير ودية، فستحتاج إلى التفكير في إلغاء متابعته أو إلغاء صداقته، إذا كان صديقك الحالي.

في هذه الحالة، تذكر أن سلوكهم يتعلق بمشاكلهم أكثر من أي شيء يتعلق بك. من المرجح أنهم يتصرفون بنفس الطريقة على حسابات الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي وهذا انعكاس لحسدهم أو انعدام الأمن. لا بأس في وضع حدود حول من تسمح له بالدخول إلى مجالك الاجتماعي.

ضع حدوداً ولا ترد إذا حاولوا بدء مناقشة، ركز على حلول المشاكل ولا تفكر في السلبية ولا تهتم للآخرين لكونهم سلبيين. في أغلب الأحيان، ينتقل هؤلاء الأشخاص إلى مضايقة شخص آخر.

أخيراً، ابحث عن الأشخاص الذين تشعر أنهم سيحسنون نظرتك على وسائل التواصل الاجتماعي. نظم أصدقاءك وقائمة المتابعة لتعكس فقط الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالارتياح.

فن الرد على التعليقات السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي

لماذا يترك الناس تعليقات سلبية؟

هل تتساءل لماذا يترك الناس تعليقات سلبية في المقام الأول إذا لم يكن لديهم مضمون أو ليس لديهم شكوى؟ هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل الناس يفعلون ذلك، قد تطرقنا إلى بعضها بالفعل، لكن دعونا نراجعها مرة أخرى.

يترك بعض الأشخاص تعليقات سلبية لأنهم يغارون سراً من مكانك في الحياة. إنهم يشعرون كما لو أنهم يستطيعون الإشارة إلى عيوبك، ثم سيأخذونك قليلاً، وعليهم فعل ذلك لأنهم مستاؤون من نجاحك. بينما في الحياة الواقعية، من المحتمل أن يتم تجنب شخص مثل هذا، على الإنترنت قد ينضم إليهم أشخاص آخرون يقولون نفس الشيء، بسبب عقلية الغوغاء المتمثلة في الحسد. عادةً ما يتم التعامل مع هذا النوع من المعلقين السلبيين بشكل أفضل من خلال بعض الأدلة الواضحة على أن ما يقولونه خطأ بالإضافة إلى القليل من الفكاهة التي تنتقد الذات.

بعض الناس يتركون تعليقات سلبية لأنهم عدوانيون سلبيون . قد يكونون حسودين أيضاً لكنهم لن يكونوا واضحين بشأن ما يقولونه، مما يجعل من الصعب الجدال معهم. على سبيل المثال، قد يقول شخص لنباتي، "هل تعلم أن للنباتات مشاعر أيضاً؟" هذه الحجة سخيفة، مما يجعل من المستحيل إجراء مناقشة عقلانية. عادة ما تكون مثل هذه الهجمات غير مباشرة ولكنها تلميح في نفس الوقت، وتميل إلى زيادة انتشار الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي. مرة أخرى، الهدف هو أن تفقد هدوئك، لا تدعهم يصلون إليك.

أخيراً، يترك بعض الأشخاص تعليقات لأنهم يريدون الشعور بالقوة من خلال مشاهدتك تنهار. هذه هي ما يعرف عادة باسم المتصيدين. هذه الأنواع من المعلقين لا تصدق أو تشعر بأي شيء يعلقون عليه أو على الأقل ليس عاطفياً أو مهماً بالنسبة لهم. كل هذا هجوم مخطط لجعلك تفقد هدوئك وتجعلهم يشعرون بالقوة، غالباً ما تكون أفضل استجابة للمتصيد هي عدم الرد على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة