• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيليب لام

    • اسم الشهرة

      فيليب لام.. أعظم لاعبي الظهير على مر العصور

    • اللغة

      الألمانية

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.70

    • الزوجة

      كلوديا شاتنبرج

    • أسماء الأولاد

      جوليانلينيا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2002 - 2017

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الألماني المعتزل فيليب لام من أعظم لاعبي الظهير في كرة القدم على مر العصور، فقد لعب لفترة طويلة لصالح نادي بايرن ميونيخ وشارك مع منتخب بلاده في تحقيق بطولات عظيمة أهمها كأس العالم عام 2014، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وحياته بعد الاعتزال.

من هو فيليب لام؟

هو لاعب كرة قدم ألماني معتزل لعب كظهير في نادي بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني ولد في 11 نوفمبر عام 1983 في ميونيخ في ألمانيا الغربية.

بدأ لام مسيرته الكروية باللعب مع بارين ميونيخ في فريق الناشئين، وقد ظل في صفوف النادي منذ بدايته مسيرته الكروية وحتى اعتزاله عام 2017.

انضم لام إلى المنتخب الألماني الأول منذ عام 2004 وشارك مع المنتخب في بطولات هامة، وتمكن من تحقيق كأس العالم مع النادي قبل اعتزاله اللعب الدولي عام 2014. بعد الاعتزال اتجه لام إلى التحليل الرياضي.

فيليب لام كان لاعبًا متعدد المواهب ومتعدد الاستخدامات خلال مسيرته الكروية. بدأ مسيرته كظهير أيسر في المراحل المبكرة، لكنه لاحقًا انتقل إلى مركز الظهير الأيمن. كان يتميز بسرعته الفائقة وتقنيته الممتازة، وكان لديه قدرة مميزة على القطع والتدخل في اللعب.

وبالرغم من صغر حجمه، فإن لام كان يتمتع بقوة بدنية مذهلة وقدرة على التحمل على المدى الطويل. كما كان يتمتع بمهارات فنية رائعة، حيث كان قادرًا على التسديد والتمرير بدقة عالية.

وضع لام بصمته أيضًا كلاعب يمتلك قدرات خلاقة في وسط الملعب، حيث كان قادرًا على إملاء اللعب وتنظيم الهجمات ومساعدة فريقه دفاعيًا من خلال استعادة الكرة.

بفضل موهبته وتمركزه الجيد وقدرته على القراءة السريعة للمباراة، بالإضافة إلى قيادته واتساقه والاستجابة الجيدة للكرة، يُعتبر فيليب لام واحدًا من أفضل الظهيرين في تاريخ كرة القدم.

زوجة فيليب لام

تزوج فيليب لام من كلوديا شاتنبرج ولديه ولد اسمه جوليان وبنت اسمه لينيا. يحافظ لام على خصوصية حياته الشخصية خارج الملاعب ولا يظهر صور لزوجته أو أطفاله كثيرًا.

فيليب لام.. أعظم لاعبي الظهير على مر العصور

بداية مسيرته الكروية

بدأ فيليب لام مسيرته الكروية مع نادي بايرن ميونيخ، حيث لعب مع فريق الناشئين بعدما شاهده مدرب الشباب جان بينتا وهو يلعب في فريق الشباب المحلي في مسقط رأسه في جيرن في ميونيخ.

امتلك فيليب موهبة كيرة منذ صغره، وقد حاز على إعجاب المدربين وقتها، وتمكن سريعًا من الوصول إلى الدوري الألماني، وقبلها فاز مرتبين بلقب الدوري الألماني للشبباب مع بايرن ميونيخ، وفي المرة الثانية كان قائدًا لفريقه.

لعب لام بشكل أساسي كلاعب خط وسط دفاعي أو ظهير أيمن، وفي عام 2002 كانت أول مباراة له في الفريق الأول لبايرن، حيث شارك كبديل في مباراة في دوري أبطال أوروبا أمام نادي آر سي لينس، ولم يشارك في أي مباراة أخرى خلال الموسم.

في موسم 2002- 2003 تمت إعارته إلى نادي شتوتغارت لمدة موسمين بهدف اكتساب الخبرة في الدوري الألماني. وفي النادي الجديد ظهر لأول مرة في الدوري في موسم 2003- 2004 كبديل في الدقيقة 76 ضد بووسيا دورتموند، وسرعان ما أثبت نفسه كظهير أيسر منتظم مع الفريق.

في سبتمبر عام 2003 شارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا كلاعب أساسي، وفي أبريل 2004 سجل أول هدف له في الدوري الألماني في مباراة الفوز ضد فولفسبورج.

خلال موسمه الأول مع النادي شارك في 31 مباراة في الدوري، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا، وقد حل في المركز الثاني كأفضل لاعب في العام في الدوري الألماني.

واجه لام صعوبات في موسم الثاني مع النادي، فبعد بطولة أمم أوروبا 2004 قلت نسبة مشاركاته مع الفريق، فقد شارك في 16 مباراة فقط ف يالدوري الألماني، و6 مباريات في كأس الاتحاد الأوروبي.

عانى لام أيضًا من كسر في قدمه اليمنى في شهر يناير 2005 وغاب عن الملاعب لمدة 4 أشهر، وعاد إلى الملاعب في شهر أبريل ولكنه أصيب مرة أخرى بعد 5 أسابيع من العودة وهذه المرة بإصابة في الرباط الصليبي أنهت مسيرته مع نادي شتوتغارت.

مسيرته مع نادي بايرن ميوينخ

 عاد فيليب لام إلى نادي بايرن ميوينخ في يونيو 2005 وبدأ إعادة التأهيل بسبب إصابته، وجاءت عودته الأولى مع الفريق في شهر نوفمبر حيث لعب مرتين مع الفريق الثاني، وبعدها لعب أول مباراة احترافية في الدوري ضد أرمينيا بيليفيلد.

في موسم 2005- 2006 شارك لام في 20 مباراة في الدوري الألماني و3 مباريات في دوري أبطال أوروبا، وفي الموسم التالي شارك فل كل مباريات النادي في الدوري، و9 مباريات في دوري أبطال أوروبا.

في موسم 2007- 2008 انتشرت شائعات انتقال لام إلى ناد يبرشلونة، ولكنه وقع عقدًا جديدًا مع النادي حتى عام 2012. كان موسم 2008- 2009 الموسم الأكثر تهديفًا للام، حيث سجل 2 مرات في الدوري الألماني ومرة في كأس ألمانيا، ولكنه كان موسمًا سيئًا بالنسبة للنادي.

في مايو 2008 رفض لام عروضًا مغرية من أندية كبيرة مثل مانشستر يونايتد وبرشلونة للبقاء مع بايرن ميونخ، بناءً على وعد من رئيس النادي آنذاك، أولي هونيس، ببناء فريق قوي يمكنه التحدي في المنافسات الأوروبية.

فيليب لام.. أعظم لاعبي الظهير على مر العصور

تلقى أعلى غرامة في تاريخ النادي

في نوفمبر 2009 تعرض فيليب لام لأعلى غرامة في تاريخ نادي بايرن ميونيخ حتى ذلك الحين، والتي تقدر بأكثر من 25000 يورو، بعد أن أجرى مقابلة غير مصرح بها في صحيفة "سوددويتشه تسايتونج".

خلال هذه المقابلة، انتقد لام سياسة الانتقالات التي كان يتبعها النادي، وأعرب عن عدم رضاه عن فلسفة اللعب والتخطيط الاستراتيجي الخاصة بالنادي.

هذا الحادث أثار ردود فعل متباينة من المشجعين ووسائل الإعلام، سواء المحلية أو الدولية، حيث اعتبر البعض أنه كان ينبغي على لام الحفاظ على آرائه لنفسه، بينما أشاد آخرون بصدقه وشجاعته. على الرغم من تغريمه وانتقاداته الشديدة من قبل النادي، إلا أنه استمر في الاحتفاظ بمكانه في التشكيلة الأساسية لفريق بايرن ميونخ وقدم موسمًا جيدًا.

فيليب لام كقائد لفريق بايرن ميوينخ

في عام 2011 وبعد رحيل المدرب مارك فان بومل أصبح لام قائدًا للفريق، وقاد النادي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2012 ضد تشيلسي في ملعب أليانز أرينا، وسجل ركلة الجزا الأولى للفريق ولكن انتهى لفريق في المركز الثاني للمرة الثانية في ثلاثة مواسم.

في موسم 2012- 2013 قاد فيليب لام نادي بايرن ميوينخ لتحقيق ثلاثية تاريخية وهي الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا، وفي الموسم التالي بدأ اللعب كلاعب خط وسط دفاعي وقد أشاد بموهبته المدرب حوارديولا ووصفه بأنه اللاعب الأكثر ذكاءً.

قاد لام فريق بايرن للفوز بلقب الدوري الألماني رقم 24 في تاريخه، وكانت أسرع بطولة دوري. في يونيو 2014 جدد لام عقده مع بايرن حتى 2018، وفي اكتوبرمن العام نفسه سجل أول ثنائية في مسيرته في مباراة أام فيرنر بريمن في الدوري الألماني.

في عام 2016 وصل لام إلى المباراة رقم 103 في دري أبطال أوروبا، وفي عام 2017 وصل إلى مباراته رقم 500 مع النادي، ثم أعلن أنه سيعتزل كرة القدم في نهاية موسم 2016- 2017.

متى اعتزل فيليب لام؟

اعتزل فيليب لام كرة القدم في مايو عام 2017، وكانت آخر مباراة له أمام نادي فريباروغ في الدوري الإسباني.

كم كان عمر فيليب لام عندما اعتزل؟

اعتزل فيليب لام كرة القدم وعمره حوالي 33 عامًا.

سبب اعتزال فيليب لام

في عام 2017 أعلن فيليب لام أن قرار اعتزاله اللعب بشكل احترافي بسبب الإصابات المتكررة وتراجع قدراته الجسدية، وخاصة أنه عانى من إصابات في الركبة أثرت على قدرته على المشاركة بانتظام في المباريات وتقديم أداء جيد اعتاد الجمهور عليه.

بالإضافة إلى تراجع مستواه رأى لام أنه الوقت المناسب للانتقال إلى مرحلة جديدة في الحياة، وبعد اعتزاله استمر بالمشاركة في العديد من الأنشطة الرياضية والتدريبية، كما اتجه إلى التحليل الرياضي والأعمال التجارية وهو التحول الطبيعي لأغلبية لاعبي كرة القدم المحترفين.

فيليب لام.. أعظم لاعبي الظهير على مر العصور

بطولات فيليب لام مع نادي بايرن ميوينخ

يعد فيليب لام أعظم لاعبي نادي بايرن ميونيخ، وقد حقق مع النادي بطولات هائلة، ومنها8 ألقتب في الدوري الألماني، و4 ألقاب في كأس ألمانيا، ولقب في كأس السوبر الأوروبي

حقق لام مع النادي لقب واحد في دوري أبطال أوروبا في موس 2012- 2013، بينما حقق مع النادي الوصافة مرتين، وقد حصل على لقب في كأس السوبر الأوروبي، ولقب في كأس العالم للأندية.

بالإضافة إلى ذلك تم اختياره في فريق العام للدوري الألماني 8 مرات، وحصل على جائزة فضل لاعب ألماني عام 2009، وتم اختياره في فريق العام للفيفا عام 2013.

مسيرة فيليب لام مع منتخب ألمانيا

بدأ فيليب لام مسيرته مع المنتخب الألماني الوطني تحت سن 19 عامًا، وقد شارك مع المنتخب في بطولة أوروبا عام 2002 وحصل على الميدالية الفضية، وشارك في جميع المباريات وسجل في البطولة النهائية هدفًا حاسمًا ضد إنجلترا.

شارك لام بعدها في بعض المباريات في فريق تحت 20 سنة، وتحت 21 عامًا وكانت هذه المشاركات كافية للفت الأنظار إليه للمشاركة في الفريق الأول عام 2004 وكانت أول مباراة له أمام كرواتيا ولعب المباراة كلها وتم اختياره كرجل المباراة من قبل مجلة كيكر الألمانية.

شارك لام بعدها في بطولة أمم أوروبا 2004 في البرتغال ولعب المباريات كلها، ورغم أن ألمانيا لم تتجاوز دور المجموعات إلا أن أدائه كان واعدًا وتنبأت الصحف الألمانية بصعود نجم لاعب واحد.

بجانب مشاركته في كأس العالم شارك لام في بطولات مهمة منها بطولة أمم أوروبا عام 2008 التي لعب في جميع المباريات ما عدا المباراة النهائية بسبب الإصابة، وخلال البطولة سجل هدف الفوز في نصف النهائي في الدقيقة 80 والذي يعد الهدف الأهم في مسيرته الكروية.

شارك لام كذلك في بطولة أمم أوروبا عام 2012 وقد ساعم منتخب بلاده على الفوز في جميع المباريات المؤهلة للبطولة، كما أنه نال ثناء الصحف بسبب مشاركته المميزة. سجل لام الهدف الافتتاحي في البطولة على اليونان، ولكن تم إقصاء المنتخب على يد ألمانيا في الدوري نصف النهائي.

مشواره في بطولة كأس العالم

شارك فيليب لام في 3 نسخ كأس العالم مع المنتخب الألماني. النسخة الأولى عام 2006 التي أقيمت في ألمانيا، وقد غاب عن المباريات الأولية بسبب الإصابة، ولكنه عاد وشارك في المباراة الافتتاحية لكأس العالم ضد كوستاريكا وسجل هدفًا في المباراة.

 حصل على جائزة رجل المباراة لأدائه في مباراة ضد بولندا. كان لام اللاعب الألماني الوحيد الذي لعب 690 دقيقة كاملة من كأس العالم، وتم اختياره ضمن فريق كل النجوم في البطولة.

المشاركة الثانية له في كأس العالم كانت عام 2010 في جنوب أفريقيا، وقد شارك في كل مباريات التصفيات، ثم تم اختياره كقائد للفريق بعد إصابة اللااب مايكل بالاك بسبب الإصابة.

قاد لام المنتخب في المباراة الافتتاحية أمام أستراليا، وكان وقتها أصغر لاعب يقود منتخب ألمانيا في كأس ألمانيا. لم يتمكن لام من المشاركة في مباراة تحديد المركز الثالث بسبب الإصابة.

المشاركة الأخيرة له في كأس العالم كانت في 2014 في البرازيل، وقد شارك في تصفيات البطولة، ووصل إلى مباراته الدولية رقم 100 أمام النمسا. لعب لام كأساسي في تشكيلة المنتخب في كأس العالم، ولعب في البداية في خط الوسط ثم شارك كظهير أيمن في مباراة ربع النهاي ضد فرنسا.

بعد فوز المنتخب في مباراة نصف النهائي ضد فرنسا تم اختياره ضمن القائمة المختصرة لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة، وقد قد لام منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 2014 على الأرجنتين.

فيليب لام.. أعظم لاعبي الظهير على مر العصور

اعتزاله اللعب الدولي

في يوليو عام 2014 أعلن فيليب لام عن اعتزاله اللعب الدولي وهو في عمر الثلاثين، وقد أنهى مسيرته الكروية الدولية بالمشاركة في 113 مباراة سجل فيها 5 أهداف، وحقق كأس العالم عام 2014.

في عام 2017 تم تعيينه سفيرًا فخريًا لعرض ألمانيا لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2024، كما كان سفيرًا للبطولة عام 2020، وأصبح فيما بعد مدير البطولة عام 2024.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • بطولة أمم أوروبا

  • الدوري الألماني

  • كأس ألمانيا

  • كأس العالم للأندية

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس السوبر الألماني

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة فضل لاعب ألماني عام 2009

  • تم اختياره في فريق العام للفيفا عام 2013

معلومات أخرى

  • كتب سيرته الذاتية عام 2011

  • في عام 222 انتقد استضافة قطر لكأس العالم بسبب انتهاكات حقوق الإنسان وأعلن أنه سيقاطع البطولة

  • تم تعيينه سفيرًا فخريًا لعرض ألمانيا لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2024