قرعة دوري أبطال أوروبا 2020- 2021 ومواعيد المباريات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020
قرعة دوري أبطال أوروبا 2020- 2021 ومواعيد المباريات

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نتائج قرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2020- 2021، والتي سُحبت اليوم الاثنين في مقر الاتحاد في مدينة نيون السويسرية، حيث أسفرت النتيجة عن العديد من المواجهات النارية التي ستجمع بين الفرق الأوروبية المتنافسة في ثمن نهائي البطولة القارية الأشهر.

الفرق المتأهلة إلى دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد تأهل 16 نادياً إلى منافسات دور ثمن النهائي في بطولة التشامبيونزليغ، وهم:

أصحاب المراكز الأولى:

بايرن ميونخ الألماني، ريال مدريد الإسباني، مانشستر سيتي الإنجليزي، ليفربول الإنجليزي، تشيلسي الإنجليزي، بوروسيا دورتموند الألماني، يوفنتوس الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي.

أصحاب المراكز الثانية:

أتليتكو مدريد الإسباني، بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، بورتو البرتغالي، أتالانتا الإيطالي، إشبيلية الإسباني، لاتسيو الإيطالي، برشلونة الإسباني، لايبزيغ الألماني.

قرعة دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا

وقد أسفرت نتائج قرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم عن المواجهات التالية:

  • أتليتكو مدريد الإسباني x تشيلسي الإنجليزي.
  • بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني X مانشستر سيتي الإنجليزي.
  • لاتسيو الإيطالي X بايرن ميونخ الألماني.
  • لايبزيغ الألماني X ليفربول الإنجليزي.
  • بورتو البرتغالي X يوفنتوس الإيطالي.
  • برشلونة الإسباني X باريس سان جيرمان الفرنسي.
  • إشبيلية الإسباني X بوروسيا دورتموند الألماني.
  • أتالانتا الإيطالي X ريال مدريد الإسباني.

مواعيد مباريات دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا

وأشارت التقارير إلى مباريات ذهاب دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا ستقام أيام 16 و17 و23 و24 فبراير 2021، فيما ستقام مباريات الإياب أيام 9 و10 و16 و17 من مارس 2021.

نظام بطولة دوري أبطال أوروبا 2021-2022

وكانت تقارير رياضية سابقة قد ذكرت أن نظام بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2020- 2021 لن يتغير كثيراً عما كان في المواسم الماضية، باستثناء فترة دور المجموعات، والتي تم تقليصها لتقام مبارياتها ما بين أكتوبر وحتى ديسمبر الجاري.

وأوضحت أن كل مجموعة تنافس فيها 4 فرق ذهاباً وإياباً، حيث حصل الفائز على 3 نقاط، ونقطة واحدة في حالة التعادل، على أن يتأهل المتصدر وثاني المجموعة إلى دور الـ 16، فيما ينتقل صاحب المركز الثالث إلى دور الـ 32 من بطولة الدوري الأوروبي.

وبداية من دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا، تقام المباريات بنظام الذهاب والإياب مع الإقصاء المباشر، حتى يصل فريقان إلى المباراة النهائية، والمقرر إقامتها في 29 مايو القادم في إسطنبول.

وأضافت التقارير أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يأمل أن تتم البطولة الجديدة بشكلها الطبيعي، دون أن يضطر لتطبيق ما عُرف باسم نظام التجمع، أي عملية إقصاء من مباراة واحدة وعلى أرض محايدة، بدء من دور ربع النهائي، مثلما حدث في النسخة السابقة، بسبب أزمة كورونا العالمية.

مكاسب الأندية في بطولة دوري أبطال أوروبا

ولفتت التقارير إلى أنه على عكس ما كان يحدث في السنوات الماضية، لم يقم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد بالإعلان عن المكاسب التي ستعود على الأندية المشاركة في بطولته الأهم، مما يجعل البعض يُرجح أن الأرباح ستكون أقل من المعتاد بسبب تأثر موارد كرة القدم المالية بشكل عام بأزمة كورونا.

وأوضحت أنه خلال الموسم الماضي 2019-2020، نال كل فريق من الفرق الـ 32 المشاركة في دور المجموعات 15.25 مليون يورو على الأقل، وذلك قبل بدء منافسات البطولة.

وكان كل فوز في هذا الدور يمنح الفريق الفائز 2.7 مليون يورو إضافية، فيما كان يحصل على 900 ألف يورو عن كل تعادل.

كما حصل كل فريق متأهل إلى الأدوار الإقصائية (دور الـ 16) على 9.5 مليون يورو، والتي يُضاف إليها 10.5 مليون يورو أخرى في حال بلوغه ربع النهائي، و12 مليون يورو إضافية ينالها إذا وصل دور نصف النهائي.

أما الفريق الفائز في المباراة النهائية، وهو بايرن ميونيخ الألماني في نسخة العام الماضي، فقد نال 19 مليون يورو إضافية، فيما حصل الوصيف، باريس سان جيرمان الفرنسي، على 15 مليون يورو.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المبالغ الثابتة تُضاف عليها جزء متغيراً بعتمد على أداء كل فريق على مدار 10 سنوات، والتي من الممكن أن تصل إلى نحو 35.46 مليون يورو، لافتة إلى أن فريق ريال مدريد الإسباني يتصدر هذا الترتيب متقدماً على بايرن ميونخ، فيما جاء باريس سان جيرمان في المركز الثامن.

وإضافة إلى المكاسب السابقة، فهناك أيضاً حقوق البث التليفزيوني، والتي بلغت حوالي 292 مليون يورو العام الماضي، حيث تم توزيعها وفقاً لقيمة كل سوق تلفزيونية للأندية المشاركة.