• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستينا أبلغيت

    • اسم الشهرة

      كريستينا أبلغيت.. نجمة هوليوود التي منعها المرض من الفن

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 نوفمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      جوناثان شاش (2001 - 2007)مارتين لونوبيل (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1972 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

اشتهرت الممثلة الأمريكية كريستينا أبلغيت بأدوارها المميزة في السينما والتلفزيون منذ طفولتها وقد حققت نجاحًا كبيرًا في سن مبكرة وترشحت للعديد من الجوائز المهمة إلا أنها عانت مؤخرًا من المرض منعها من مواصلة عملها في التمثيل، تعرف أكثر على مسيرتها الرياضية ومعاناتها الصحية في هذا المقال.

من هي كريستينا أبلغيت؟

هي ممثلة أمريكية ولدت في 25 نوفمبر عام 1971 في لوس أنجلوس كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدأت مسيرته الفنية منذ الطفولة حيث كانت تبلغ من العمر سنة واحدة فقط.

حققت كريستينا نجاحًا مهنيًا كبيرًا في سن مبكرة وواصلت تقديم أدوار بارز في السينما والتلفزيون وحصل على عدة جوائز وترشحت لجوائز مهمة منها 4 جوائز جولدن جلوب وجوائز توني وغيرها. لعبت أيضًا أدوارا مهمة في التلفزيون واشتهرت بشكل خاص في الأعمال الكوميدية الرومانسية.

انفصل والدي كريستينا عندما كانت طفلة وقد عاشت مع والدتها التي تزوجت فيما بعد من الموسيقي سيتفن ستيلز ولديها إخوة غير أشقاء من زواج والدها الثاني.

زوجها وأطفالها

تزوجت كريستينا أبلغيت من الممثل الأمريكي جوناثان شاش في عام 2001 ولكنها انفصلت عنه عام 2005 وتم الطلاق رسميًا عام 2007. في عام 2009 بدأت علاقة مع الموسيقي مارتين لونوبيل وتزوجا في عام 2013 وقد رزقت منه بابنة واحدة عام 2011.

كريستينا أبلغيت.. نجمة هوليوود التي منعها المرض من الفن

بداية مسيرتها الفنية

بدأ كريستينا أبلغيت مسيرتها الفنية في سن مبكرة، حيث ظهرت لأول مرة في التلفزيون عام 1972 إلى جانب والدتها في مسلسل Days of Our Lives وبعدها شاركت في العديد من الإعلانات التجارية لزجاجات الأطفال منذ أن كان عمرها 3 أشهر فقط.

كان أول دور تمثيلي لها عام 1981 في فيلم Jaws of Satan وقدمت أول دور لها وهي شابة في الفيلم التلفزيوني Grace Kelly ثم شاركت في أول مسلسل لها عام 1985 في مسلسل "واشنطن" ولعبت فيه ابنة عضو في الكونجرس.

خلال الثمانينات شاركت في عدة مسلسلات تلفزيونية وقد حصلت على جائزة الفنان الشاب عن أدائها في هذه المسلسلات، وخلال التسعينيات لعبت العديد من الأدوار المهمة في السينما والتلفزيون.

من الأفلام التي شاركت فيها Don't Tell Mom the Babysitter's Dead وهو أول فيلم تشارك فيه بدور بطولة حيث لعبت دور فتاة مراهقة متمردة تجبر على رعاية الأشقاء بعد وفاة جليسة الأطفال.

من أدوارها المميزة في السينما أيضًا فيلم Nowhere، وفيلم Vibrations، وفيلم Mars Attacks!، وفيلم Wild Bill وأفلام أخرى ناجحة.

أهم أدوار كريستينا أبلغيت

قدمت الممثلة كريستينا أبلغيت العديد من الأدوار البارزة في السينما والتلفزيون، ومن أدوارها المميزة تقديم دور سيدة نبيلة من القرن الثاني عشر اسمها الأميرة روزاليند تسافر عبر الزمن في فيلم Just Visiting.

من أدوارها البارزة أيضًا مشاركتها في مسلسل "فريندز" ولعبت فيها أخت راشيل الأخرى وقد فازت عن دورها في المسلسل بجائزة إيمي أفضل ممثلة ضيفة في مسلسل كوميدي.

من أعمالها المميزة مشاركتها في الفيلم الكوميدي الساخر Anchorman: The Legend of Ron Burgundy وتلقت إشادة كبيرة عن دورها في هذا الفيلم حيث لعبت دور مذيعة، وقد أعادت تمثيل دورها في الجزء الثاني من الفيلم عام 2013 وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.

بجانب أدوارها في التلفزيون والسينما حققت كريستينا نجاحًا في المسرح أيضًا، فقد شاركت في مسرحية موسيقية Sweet Charity وحصلت على جائزة توني أفضل ممثلة في مسرحية موسيقية عن دورها في هذه المسرحية.

ترشحت أيضًا لجائزتي جولدن جلوب أفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني كوميدي عن دورها في مسلسل Samantha Who والتي لعبت فيه دور البطولة وقدمت دور فتاة تبلغ من العمر 30 عامًا أصيبت بفقدان ذاكرة بعد تعرضها لحادث سيارة.

من مسلسلاتها الناجحة أيضًا مسلسل Dead to Me وهو مسلسل كوميدي سوداء حصلت فيها  على ترشيحات للعديد من الجوائز منها إيمي وجولدن جلوب ونقابة ممثلي الشاشة وتلقت إشادة كبيرة عن دورها، وفي عام 2022 حصلت على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود.

كريستينا أبلغيت.. نجمة هوليوود التي منعها المرض من الفن

مرض كريستينا أبلغيت

عانت الممثلة كريستينا أبلغيت من مشكلات صحية خطيرة خلال مسيرتها المهنية، ففي عام 2008 تم تشخيصها بسرطان الثدي ولكن في مرحلة مبكرة ولكن يكن المرض خطيرًا على حياتها وقد تابعت العلاج وتعافت سريعًا.

خضعت كريستينا لعملية استئصال الثديين على الرغم من الاكتشاف المبكر للمرض وذلك لأنها تحمل سمة وراثية قد تؤدي إلى تطور المرض مستقبلًا، وبعد هذه المحنة غيرت من نظامها الغذائي واهتمت بصحتها أكثر.

في عام 2021 عانت كريستينا من مرض التصلب المتعدد وقد أثر المرض على قدرتها على التمثيل، وفي عام 2023 أعلنت أنها ربما لن تتمكن من التمثيل مرة أخرى بسبب مرضها، ولكنها شاركت التعليق الصوتي.

كريستينا أبلغيت.. نجمة هوليوود التي منعها المرض من الفن

ظهورها على السجادة الحمراء رغم مرضها

في شهر يوليو عام 2023 ظهرت الممثلة كريستينا أبلغيت على السجادة الحمراء في حفل نقابة ممثلي الشاشة برفقة ابنتها ساندي، وكانت تستند على عصا تساعدها على التحرك مختوم عليها عبارة "اللعنة على مرض التصلب اللويحي"، كما كانت تضع طلاء أظافر بالأبيض والأسود  عليها اختصار لهذه العبارة أيضًا.

وقد كانت هذه الإطلالة بعد اتهامات لها من الجمهور بأنها تكذب بشأن مرضها من أجل إخفاء عملية تجميل جراحية فاشلة وواجهت سيلا من الانتقادات والشتائم من البعض.

وفي شهر يناير عام 2024 ظهرت للمرة الثانية على السجادة الحمراء ولكن هذه المرة في حفل توزيع جوائز إيمي حيث استندت على عكازها أيضًا وذلك لتقديم جائزة أفضل ممثل مساعدة، وقد ساعدها على المشي الممثل أنتوني أندرسون حتى اعتلت المسرح. وخلال وقوفها على المسرح قالت مازحة "أنتم تخجلونني تماما بسبب إعاقتي من خلال وقوفكم".

معاناتها مع اضطراب الأكل

في شهر مايو عام 2024 كشفت كريستينا لأول مرة عن معاناتها من اضطراب في الأكل، وذلك خلال حلقة من بودكاست مع الممثل جيمي لين سينغلر، حيث أوضحت انها عانت من  هذا الاضطراب منذ سنوات المراهقة حيث حرمت نفسها لسنوات طويلة من أجل جسد رشيق ووصفت الأمر بأنه كان بمثابة تعذيب بالنسبة لها.

وأوضحت كريستينا أنها كانت تأكل 5 حبات من اللوز يوميًا فقط حتى أصبح وزنها مخيفًا وقد ظلت تعاني من الاضطراب حتى الثلاثينات من عمرها ولا تزال تعاني منه حتى الآن ولكن بشكل بسيط.

معلومات أخرى

  • توقفت عن التمثيل منذ عام 2021 بسبب مرض التصلب اللويحي وكل ظهورها للإعلام وهي تستند على عصا