لماذا يحتفل العمال في 1 مايو من كل عام؟ 💪

بواسطة: مصطفى الجريتلي الإثنين، 30 أبريل 2018 الإثنين، 30 أبريل 2018
لماذا يحتفل العمال في 1 مايو من كل عام؟ 💪

يُوضع الأول من شهر مايو على أجندة العديد من دول العالم التي تحتفل به وتمنحه عطلة رسمية بأجر كامل؛ لكونه يوماً احتفالياً بالعمال والأمر لم يقتصر على أوروبا وأمريكا فقط بل امتد لبعض الدول العربية مثل: مصر ، الإمارات، سوريا، العراق، الأردن واليمن وبعض الدول الأخرى.

اقرأ أيضاً: عيد العمال.. القنبلة التي انفجرت في الشرطة وخلدت كفاح الـ8 ساعات!

وكانت بداية فكرة عيد العمال يوم 21 أبريل عام 1856 في أستراليا ثم انتقلت للولايات المتحدة في عام 1869 حينما اتخذ عمال صناعة الملابس بولاية فيلادلفيا الأمريكية ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم يوم 1 مايو لتجديد المطالبة بحقوقهم من تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل.

وفي الأول من مايو 1886 شهدت أمريكا أكبر عدد من الاضرابات؛ حيث وصل إلى 5 ألاف اضراب شارك فيه 340 ألف عامل؛ حيث تم الاحتفال في مدينة شيكاغو بتخفيض ساعات العمل لهم إلى 8 ساعات.

اقرأ أيضاً: هل فقدت الرغبة في العمل؟.. إليك 4 نصائح بسيطة

وفي 1889 اختار مؤتمر الأحزاب الاشتراكية العالمية في باريس الأول من مايو لدعم حقوق العمال لتُنظم في عام 1890 بعدد من المدن الأوروبية مظاهرات في الأول من مايو؛ لتحديد ساعات العمل بثمانية فقط ليُعد اليوم يوماً لنضال العمال منذ حينها.

وهناك دول تحتفل بعيد العمال في يوم أخر بخلاف الأول من مايو مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتفل به في الـ 5 من سبتمبر من كل عام، بعدما احتفلت به أول مرة في 5 سبتمبر عام 1882 بمدينة نيويورك.

السمات

    قد تعجبك هذه المواضيع أيضاً


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول