ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي؟
إليك ما يحدث لجسمك عند تناول البطيخ كل يوم
ماذا يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول اللحوم الحمراء؟

كن صادقاً، كم مرة قررت أن تبدأ في تناول طعام صحي من أجل إنقاص بعض الوزن، فقط لتجد نفسك تستسلم وتنغمس في شيء حلو أو مالح لاحقاً؟ حيث تجد نفسك تنغمس في اتباع نظام غذائي قاسي. ثم بعد مرور بعض الوقت، تشعر بالجوع والحرمان وتخلى عن أهدافك الصحية تماماً.

هذه الدورة الشائعة بين الناس في اتباع النظم الغذائية المختلفة؛ لهذا من المهم تغيير طريقة تفكيرك إذا كنت ترغب في تناول طعام صحي كل يوم.

على سبيل المثال، ماذا لو كان دافعك لتناول الطعام الصحي أكثر من مجرد فقدان الوزن؟ في حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد جسمك في فقدان بعض الوزن الزائد،  فإن تناول الأطعمة المغذية بانتظام له جميع أنواع الفوائد لصحة جسمك. يدعم العديد من أخصائيو التغذية والدراسات هذا الأمر، مشيرين إلى أنه إذا تناولت طعاماً صحياً كل يوم، فإن عمليات ووظائف جسمك ستتحسن بشكل كبير، مما يجعلك تشعر بتحسن من الداخل والخارج.

إليك ما يحدث بالضبط لجسمك عندما تتناول طعاماً صحياً كل يوم، ولماذا يجب أن تفكر في تغيير طريقة تفكيرك من محاولة إنقاص الوزن دائماً إلى الرغبة دائماً في عيش حياة سعيدة ومرضية، وفقاً لما جاء بموقع Eat This.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

1. ستبدأ في اشتهاء الأطعمة الصحية

عندما نركز على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن على أساس منتظم، بدلاً من اتباع نظام غذائي غير معروف، تبدأ أجسامنا في اشتهاء الأطعمة الصحية التي نستهلكها، هذا لأن أجسامنا تعمل على النحو الأمثل عندما نقوم بتزويدها بالطعام والمغذيات التي تضيف إلى صحتنا بدلاً من التخلص منها.

أفضل ما يشير إلى أن هذه العملية تحدث بسبب المرونة العصبية، وهي عملية يمكن للدماغ من خلالها تغيير عاداته بعد تكرار عادات جديدة على مدى فترة من الزمن. تُظهر إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Neural Plasticity كيف أن أسلوب الحياة الصحي المتمثل في تناول الطعام الصحي والنشاط البدني يمكن أن يدرب الدماغ على مثل هذه الأنماط الصحية للحياة.

لذلك، بينما نأكل نظاماً غذائياً صحياً بشكل منتظم ونختبر الآثار الجانبية الإيجابية من نمط الحياة هذا، سنبدأ في الرغبة في طريقة الحياة هذه التي تعتمد إلى حد كبير على التغييرات في دماغنا التي تنتجها.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

2. أقل اشتهاء الطعام «غير المرغوب فيه»

على العكس من ذلك، إذا كان من الممكن تدريب جسمك على اشتهاء الأطعمة الصحية، فيمكن أيضاً تدريبه على اشتهاء أطعمة غير صحية بشكل أقل، يمكنك في الواقع تطوير كرهك للأطعمة الأقل صحة حيث تبدأ في تذوق المزيد من الأطعمة غير صحية؛ مما يساعدك على عدم اشتهاء تلك الأطعمة كثيراً.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

3. سيحصل جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح

أجسامنا مثل المصانع المعقدة، تعتمد على الطاقة الغذائية والفيتامينات والمعادن والسوائل ومضادات الأكسدة لتعمل على النحو الأمثل. إنه لأمر مدهش كيف توفر التغذية الجيدة كل هذه المكونات المهمة لتعمل على أعلى مستوى. عندما تتناول طعاماً صحياً، فإنك تمنح جسمك ما يحتاجه ليعمل بشكل جيد، داخلياً وخارجياً.

لا يقتصر الأمر على تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الصحية لجسمك الداخلي فحسب، بل سيساعد أيضاً في تحسين مظهرك الخارجي.

كما يمكن أن تظهر التغذية الصحية على السطح الخارجي مع صحة العيون والجلد والأسنان والأظافر والشعر، حيث يرى المتخصصون في الرعاية الصحية والعلماء أيضاً أن التغذية الصحية تظهر من الداخل بقلب سليم وشرايين وأوعية دموية وجهاز هضمي سليم.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

4. ستشعر بالنشاط

عندما تأكل بشكل صحي بانتظام، ستلاحظ على الأرجح اختلافاً في العديد من جوانب صحتك، بما في ذلك مستويات الطاقة الثابتة والمتسقة، وتحسين النوم، والتعافي بشكل أفضل من التدريبات. النظام الغذائي الصحي المتوازن يتضمن المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة الكافية للمساعدة في دعم الأداء الأمثل لعمليات الجسم.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

5. ستقلل من الالتهاب

قال كل اختصاصي تغذية إنه مع تناول الطعام الصحي ستلاحظ انخفاضاً في الالتهاب عند اتباع نظام غذائي صحي. ذلك لأن معظم الأطعمة «الصحية» تعتبر مضادة للالتهابات، بينما من المعروف أن الأطعمة غير الغنية بالعناصر الغذائية تسبب الالتهابات. يشير موقع هارفارد هيلث إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة معالجة أقل سيساعد في تقليل الالتهاب، الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

6. ستعمل على تحسين صحة أمعائك

الوجبات الصحية تدعم جهازك الهضمي وتجعلك تتجنب الانتفاخ وعدم الراحة ويبدو جسمك متماسكاً ونحيفاً، حيث إن تناول الطعام الصحي يمكن أن يحسن صحة الأمعاء بشكل عام. نظرت دراسة نشرتها Nature Metabolism في صحة القناة الهضمية لـ 9000 مشارك ووجدت أن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بميكروبيوم الأمعاء الصحي.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

7. ستشعر بالشبع والرضا

لا أحد يحب أن يظل يشعر بالجوع بعد تناول الوجبة، هذا هو السبب في أنه من المفيد التأكد من تضمين المغذيات الكبيرة في وجباتك الثلاثة المهمة حتى تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. من خلال التأكد من أن طبقك يحتوي على كمية كافية من البروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف والدهون الصحية، سيشعر جسمك بالشبع والرضا لساعات بعد الاستمتاع بوجبتك. ذلك لأن البروتين والألياف والدهون الصحية غير المشبعة كلها مفاتيح للحفاظ على جسمك ممتلئاً وسعادة الجهاز الهضمي.

أسهل طريقة لضمان حصولك على كل هذه المغذيات الكبيرة في وجبتك، هي ملء نصف طبقك بالخضروات أو الفاكهة، وربع طبقك بالبروتين الخالي من الدهون، وربع طبقك بالكربوهيدرات الغنية بالألياف أو الحبوب الكاملة مع دمج الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو هو أسهل طريقة لضمان أن وجبتك الصحية ستجعلك تشعر بالشبع.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام الصحي كل يوم؟

8. سوف يتحسن مزاجك

إنه يسمى بالطب النفسي الغذائي، وفقاً لهارفارد هيلث، عندما تغذي جسمك بشكل صحيح بالأطعمة التي تساعده على العمل بشكل أفضل، فإن ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على عقلك، مما يؤثر بالتالي على مزاجك. 

يشير الباحثون في جامعة ميشيغان هيلث إلى خمسة أطعمة مختلفة تؤثر بشكل مباشر على مزاجك بما في ذلك التربتوفان «الديك الرومي ومنتجات الألبان والمكسرات» والمغنيسيوم «الحبوب الكاملة والبقوليات» والمغذيات النباتية «الشوكولاتة الداكنة» وأحماض أوميغا 3 الدهنية «الأسماك والبذور» والبوليفينول «التوت والقهوة».

ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة الكاملة المغذية سيحدث فرقاً كبيراً في مزاجك طوال اليوم، هذا ما يقولخ أخصائيو التغذية للأطعمة الصحية أنه يجب تضمينه في وجباتك كل يوم.