• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارفن بينتز جاي جونيور

    • اسم الشهرة

      مارفن غاي.. المغني الأمريكي أسطورة موسيقى السول

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أبريل 1939 (العمر 44 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الوفاة

      01 أبريل 1984
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      آنا جوردي (1963 - 1977)جانيس هانتر (1977 - 1982)

    • أسماء الأولاد

      مارفن الثالثنونافرانكي

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1959 - 1984

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

يعد المغني الأمريكي مارفن غاي واحد من أهم نجوم الموسيقى في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد كان له دور كبير في تطوير موسيقى السول، وحقق سلسلة من النجاحات بفضل أغنياته المميزة لذا حصل على لقب "أمير موسيقى السول"، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو مارفن غاي؟

مارفن بينتز جاي جونيور هو مغني وموسيقي وكاتب أغاني أمريكي ولد في 2 أبريل عام 1939 في لوس أنجلوس كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أهم مغني وملحني موسيقى السول في القرن العشرين.

اشتهرغاي بأغنياته المؤثرة وقد تناول فيها موضوعات عن الحب والحزن والحقوق المدنية والسياسة، وكان له دور مهم في تطوير موسيقى السول وترك ورائه إرثًا غنائيًا لا يزال يلهم الأجيال الحالية حتى الآن.

تمكن غاي من الوصول إلى العالمية وحصل على العديد من الجوائز الموسيقية، بما فيها جائزة غراي، وقد عرف بدفاعه عن الحقوق المدنية وتسخير صوته من أجل الدفاع عن حقوق السود وعبر عن آرائه السياسية من خلال الموسيقى، كما شارك في العديد من الاحتجاجات والمظاهرات.

وبعد مسيرة فنية ناجحة استمرت لسنوات انطفئ نجم واحد من أشهر نجوم الموسيقى والعالم في سن 45 عامًا في حادث مؤسف كان لوالده دور فيهم.

نشأته وتعليمه

ولد مارفن غاي في واشنطن العاصمة في عائلة مسيحية متدينة. والده كان قس كنيسة اسمها مارفن جاي الأب، أما والدتها ألبرتا جاي كانت ربة منزل، وقد نشأ في حي فقير لا تتوفر فيه الإمكانيات الأساسية للحياة مثل المياه والكهرباء.

كان جاي هو الابن الثاني بين 4 أطفال، ولديه شقيقتان وهما جين وزيولا، وشقيق واحد اسمه فرانكي جاي، وهو أيضًا موسيقي شهير. لديه كذلك أخوة غير أشقاء وهم مايكل كوبر، ابن والدته من علاقة سابقة، وأنطوان كاري جاي، وقد ولد من خلال علاقة لوالده خارج نطاق الزواج.

امتلك غاي موهبة فنية ظهرت من خلال غنائه في الكنيسة حينما كان يبلغ من العمر 4 سنوات، وكان والده هو من يرافقه بالعزف على البيانو. كانت عائلة غاي تنتمي إلى الكنيسة الخمسينية، ومعروفة باسم "بيت الله"، وهي كنيسة تلتزم بتعاليم العهدين القديم والجديد، وكانت تعاليمها الدينية صارمة.

طور غاي فيما بعد موهبته الموسيقية من خلال ممارسة الموسيقى كمهنة احترافية، وقد شارك في المدرسة في العديد من المسرحيات التي كان يغني فيها.

التحق غالي بمدرس سيفاكس الابتدائية، ثم درس في مدرسة راندال الإعدادية والثانوية، وخلال المدرسة قرر أن يأخذ الغناء على محمل الجد.

في سن الـ17 من عمره ترك المدرسة والتحق بالقوات الجوية في الولايات المتحدة بصفته طيارًا أساسيًا، ولكنه تظاهر بالمرض العقلي من أجل التسريح العام فترة قاسية في الجيش أجبر فيها على أداء أعمال وضيعة.

علاقته بوالديه

عاش غاي طفولة قاسية للغاية بسبب والده الصارم والقاسي، فقد كان يعتمد على ضرب أولاده في تربيتهم، وقد وصف غاي العيش مع والده بانه يشبه العيش مع ملك غريب وقاسي وقوي للغاية. ساءت علاقة غاي مع والده بشدة خلال سنوات المراهقة، حيث كان والده يطرده من المنزل كثيرًا.

وفي المقابل حصل غاي على الحنان والمواساة والتشجيع من والدته التي كانت تخفف عليه مصاعب التعامل مع والده، وقد قال إنه لولا والدته لكان قد انتحر منذ سنوات، فقد تعرض للضرب كثيرًا منذ طفولته وحتى سنوات المراهقة.

زوجة مارفن غاي

تزوج مارفن غاي من سيدة الأعمال والملحنة وكاتبة الأغاني الأمريكية آنا جوردي عام 1963، وهي شقيقة المنتج الأمريكي بيري جوردي، ولكنهما انفصلا عام 1973 وحصلا على الطلاق رسميًا عام 1977.

في العام نفسه تزوج غاي من جانيس هانتر ولكنه انفصل عنها عام 1979 وتطلقا بشكل رسمي في عام 1982.

كان لدى غاي 3 أطفال وهم مارفن الثالث، ونونا والتي أصبحت مغنية وعارضة أزياء ثم اعتزلت المهنة،  والابن الثالث اسمه فرانكي من زوجته الثانية جانيس.

ابنه مارفن الثالث هو الابن البيولوجي لابنة أخت زوجته الأولى آنا جوردي، واسماه دينيس جوردين حيث رزقت بهذا الطفل عندما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا فقط.

مارفن غاي.. المغني الأمريكي أسطورة موسيقى السول

بداية مسيرته الفنية

بدأ مارفن غاي مسيرته الفنية بعد أن خرج من القوات الجوية، حيث شكل مع صديق ريس بالمر فرقة موسيقية وبدأ بتقديم عروضه في العاصمة، ولكنهما في البداية فشلا في التوقيع مع أي شركات إنتاج.

لم تحقق الفرقة في تحقيق نجاحًا في بدايته، لذا تفككت وبدأ غاي في تأليف الموسيقى بمفردة حتى تم تعيينه مع زميله كموظفين في شركة Moonglows، وتحت إشراف مؤسسة الشركة تم تأسيس مجموعة موسيقية باسم Harvey and the New Moonglows وسجلت عدة أغنيات منها أغنية Mama Loocie عام 1959، والتي كانت أول أغنية لغاي كمغني رئيسي.

لم تستمر الفرقة لفترة طويلة، حيث تفككت عام 1960، وانتقل غاي بعدها إلى ديترويت، حيث وقع مع شركة Tri-Phi Records للعمل كعازف على الطبول، ومن ثم وقع مع شركة موتاون وبدأ مسيرته الفنية كمغني موسيقى الجاز.

في عام 1961 أصدر غاي أغنيته المنفردة الأولى Let Your Conscience Be Your Guide، ثم أصدر ألبوم The Soulful Moods of Marvin Gaye إلا أن إصداراته الأولية فشلت فشلًا ذريعًا، لذا عاد مرة أخرى للعمل كعازف طبول، وخلال هذه الفترة تعلم أكثر عن كيفية الوقوف على خشبة المسرح.

نجاح عالمي

في عام 1962 حقق مارفن غاي نجاحه الأولى في مسيرته الفنية حينما أصدر أغنية Stubborn Kind of Fellow والتي حققت نجاحًا كبيرًا ووصلت المرتبة 46 في قائمة بيبلورد هوت 100.

أصدر بعدها أغنية Pride and Joy والتي أصبحت أول أغنية منفردة له تصبح في العشرة الأوائل من قائمة بيلبورد عام 1963. أصدر بعدها عدة أغنيات فردية حققت نجاحًا كبيرًا منها  That Stubborn Kinda Fellow.

في عام 1964 سجل غاي ألبومه الثاني مع المغنية ماري ويلز وحمل اسم Together، وقد حقق الألبوم نجاحًا كبيرًا وحققت عدة أغنيات في الألبو شهرة واسعة. خلال مسيرته الفنية تعرض لصدمة كبيرة بوفاة زميلته المعنية تيمي تيريل، وتعرض لاكتئاب شديد ابتعد بسببه عن الفن لفترة.

في عام 1971 أصدر ألبوم What's Going On والتي تحدث فيها عن العمل الوحشي للشرطة لمكافحة المظاهرات، وقد تلقى ترشيحين لجائزة جرامي عام 1972 والعديد من جوائز NAACP للصور.

أصدر بعدها ألبوم Let's Get It On عام 1973 وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا، وتبع الألبوم عروضًا موسيقية في ولايات عدة والتي ساعدته على تعزيز سمعته كمغني حي، قم أقام جولة أوروبية عام 1977، وبعده اأصدر ألبوم مباشر بعنوان  Live at the London Palladium وبيع منه اكثر من مليوني نسخة.

في بداية الثمانينات انتقل غاي إلى لندن خشية دخول السجن بسبب عدم سداد الضرائب، التي كانت تزيد وقتها عن 4.5 ميون دولار وعانى من إدمان المخدرات، ولكن في عام 1981 انتقل إلى بلجيكا وبدأ الاهتمام بنفسه حيث تعافى من الإدمان وبدأ في حل مشكلاته مع شركات الإنتاج المختلفة.

تعاون المغني مارفن غاي بعدها مع شركة كولومبيا وتعاقد على إصدار ألبوم Midnight Love وكان الألبوم أكبر نجاح مهني في حياة غاي الفنية، حيث وصلت أغنية Sexual Healing المرتبة الثالثة في قائمة بيبلورد هوت 100 ووصلت المركز الأول في دول غعدة منها نيوزلندا وكندا وأستراليا وبلجيكا، وتم بيع الألبوم أكثر من مليوني مرة في الولايات المتحدة فقط.

مارفن غاي.. المغني الأمريكي أسطورة موسيقى السول

فازت الأغنية بأول جائزة جرامي، وقد صنفت عدة مجلات أمريكية بأن هذه الأغنية تعتبر التحول الأكثر إثارة للموسيقى في أمريكا، وفي النهاية بيعت أكثر من 3 ملايين نسخة من الأغنية في الولايات المتحدة فقط.

أفلام مارفن غاي

شارك المغني مارفن غاي في فيلمين فقط خلال مسيرته الفنية، الفيلم الأول عام 1969 في فيلم The Ballad of Andy Crocker وظهر فيها كأجد قدامى لمحاربين العائدين إلى أمريكا ولم يحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا.

في عام 1971 كان له دور بارز في فيلم Chrome and Hot Leather حول مجموعة من قدامى المحاربين في فيتنام يتعاملون مع عصابة دراجات، والفيلم من ويليام سميث.

كان غاي لديه تطلعات تمثيلية وحاول أن يشارك في العديد من الأفلام، ولكنه لم يتمكن من تحقيق ذلك، وفي المقابل وضع موسيقى أحد الأفلام.

سبب وفاة مارفن غاي

توفي المغني مارفن غاي في 1 أبريل عام 1984 في منزل والديه في حي ويست آدمز في ويسترن هايتس في لوس أنجلوس بعد مشاجرة جسدية مع والده انتهت بمقتل مارفن غاي برصاصتين أطلقها الوالد، أحدها في صدره والتي ثقبت قلبه وقتلته على الفور والرصاصة الثانية في كتفه.

أعلن عن وفاة جاي بعد وصلو جثمانه إلى مستشفى كاليفورنيا، وقد توفي قبل يوم واحد فقط من عيد ميلاده الخامس والأربعين. حرق جثمان جاي ونثر رماده في المحيط الهادئ، وقد ألقي القبض على الأب بتهمة ارتكاب جريمة قتل من الدرجة الأولى، ثم تم تخفيض التهمة إلى القتل غير العمد بعدما تم تخشيصه بورم في المخ.

حكم في والده بالسجن لمدة 6 سنوات مع وقف التنفيذ والمراقبة لمدة 5 سنوات، وقد توفي والده في دار لرعاية المسنين عام 1998.

مارفن غاي.. المغني الأمريكي أسطورة موسيقى السول

ثروة مارفن غاي

في عام 2008 صنفته مجلة فوربس في المرتبة 13 ضمن قائمة المشاهير الموتى لأعلى ربحًا، حيث ربحت أسرته أموالًا قدرت ب3.5 مليون دولار أمريكي.

مارفن غاي وإيد شيران

في عام 2023 واجه المغني البريطاني إيد شيران دعوى قضائية أمام محكمة في نويويرك بعد أن قدم أغنيته ثينكينغ آوت لاود، حيث اتهم بالسرقة الأدبية من أغنية "ليتس جيت إت أون" للمغني الأمريكي مارفن غاي، حيث دمج أغنيته مع أغنية غاي خلال حفلاته الموسيقية.

يُذكر أن عائلة غاي قد سبق أن حصلت على تعويضات مادية من العديد من المغنيين بعدما ربحوا دعواى السرقة الأدبية، فقد حصلوا على تعويض بقيمة 7.4 مليون دولار من روبن ثيك وفاريل ويليامز بسبب انتهاكهم لحقوق الطبع والنشر في أغنية Got to Give It Up.

مارفن غاي.. المغني الأمريكي أسطورة موسيقى السول

تحويل قصة حياته إلى فيلم

بعد وفاته كانت هناك العديد من المحاولات لتحويل قصة حياته إلى فيلم روائي طويل، ولكن لم تجدي كل المحاولات، ففي عام 2006 تم تصوير فيلم يحكي آخر 3 سنوات في حياة غاي، ولكن واجه الفيلم مشكلات في الإنتاج ولم يتم عرضه في النهاية.

في عام 2008 تم الإعلان عن وجود فيلم سيرة ذاتية بعناون مارفن سيغطي حياته بأكملها ولكن لم يعرض أيضا، وقد أعربت العائلة وزوجته السابقة عن رفض عرض فيلم عن سيرته الذاتية.

في عام 2016 تما لإعلان عن فيلم وثائقي طويل يحكي حياة مارفن غاي، وقد وافقت العائلة على عرض الفيلم، وفي عام 2018 أعلن عن إنتاج فيلم سيرة ذاتية عن جاي وأعلنت الشركة المنتجة أن الفيلم من المقرر أن يصدر قريبًا.

أهم الأعمال

  • The Soulful Moods of Marvin Gaye

  • That Stubborn Kinda Fellow

  • When I'm Alone I Cry

  • Hello Broadway

  • How Sweet It Is to Be Loved by You

  • A Tribute to the Great Nat "King" Cole

  • Moods of Marvin Gaye

  • In the Groove

  • M.P.G.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جرامي لإنجاز العمر