• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارك أندريه تير شتيغن

    • اسم الشهرة

      مارك أندريه تير شتيغن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 أبريل 1992 (العمر 30 سنة)
      مدينة مونشنغلادباخ، ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.87

    • الزوجة

      دانييلا جيهلي (2019 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بن

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لم يحصل حارس المرمى الألماني مارك أندريه تير شتيغن على لقب جدار برلين اعتباطًا، فهذا الحارس معروف بردود فعله السريعة وقدرته على التحكم في الكرة، ليثبت نفسه كواحد من أفضل حراس المرمى في العالم، وهو ما جعل مدرب المنتخب الألماني استدعاءه للمشاركة في تصفيات كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة مارة أندريه تير شتيغن ونشأته

هو حارس كرة قدم ألماني محترف يلعب في نادي برشلونة الإسباني، والمنتخب الألماني ولد في 30 أبريل عام 1992 في مدينة مونشنغلادباخ، وبدأ مسيرته الكروية في نادي مسقط رأسه بوروسيا مونشنغلادباخ.

تزوج تشر شتيغن من صديقة الطفولة دانييلا جيهلي في عام 2019، وأنجب ابنه الأول بن في ديسمبر من العام نفسه.

يتميز تير شتيغن بردود أفعاله السريعة وقدرته الممتاز على إيقاف التسديدات القوية، كما أنه قوي في صد الكرات من الهواء، وجيد في صد ضربات الجزاء ببراعة، كما أنه فعال في التواصل مع الخط الخلفي بفضل شخصيته القوية.

يتميز تير شتيغن كذلك ببراعته في قراءة اللعبة، وقدرته على توقع حركة الخصوم، ويمكن صد الكرة بقدميه، حيث يستخدم ساقيه لتوفير تصديات حاسمة، كما يمتلك إحساسا قوياً بالتركز.

مشواره الكروي

بدأ مارك أندريه تير شتيغن موشاره الكروي في نادي مسقط رأسه بوروسيا مونشنغلادباخ في النصف الأول من موسم 2010- 2011، وأصبح لاعبًا أساسيًا في الفريق الرديف، كما شوهد بكثرة في مقاعد البدلاء في الفريق الأول.

عانى الفريق في هذه الفترة من نتائج سيئة، وكان على وشك الهبوط، حيث تذيل قائمة الدوري الألماني بعد أن جمع 16 نقطة في 22 مباراة، ومع تحسن نتائج الفريق هاجم الجمهور حارس المرمى الأول لوجان بايلي بسبب أدائه السيء.

بدأ الجمهور يطالب باختيار تير شتيغن للمشاركة في الدوري، وبالفعل شارك في أول مباراة في الفريق الأول أمام إف سي كولن في 10 أبريل 2011 وقدم أداءً لا مثيل له، واحتفظ بمكانه في الفريق لبقية الموسم.

حافظ تير شتيغن على شباكه نظيفة في أربع مباريات من أصل خمسة، وساعد الفريق في تجنب الهبوط.

في الموسم الثاني له تم ترسيخ مكانه كحارس مرمى أول، وحصل على قميص رقم 1 بعدما كان يلعب بقميص رقم 21 سابقًا.

في موسم 2012- 2013 ظهر تير شتيغن كنجم مونشنغلادباخ الرئيسي، وذلك بعد رحيل المدافع البرازيلي دانتي إلى بايرن ميونيخ، وفي هذا الموسم بدأت مفاوضات انتقاله إلى نادي برشلونة.

بقي تير شتيغن في النادي في موسم 2013- 2014، وكان هذا الموسم الأخير له في نادي مسقط رأسه، وآخر مباراة لعبها كانت مباراة الفوز ضد ماينز 05، وبعدها انتقل على نادي برشلونة.

انتقاله إلى برشلونة

في 19 مايو عام 2019 انتقل مارك أندريه تير شتيغن إلى نادي برشلونة الإسباني بعد رحيل حارس مرمى التشيلي كلاوديو برافو، ووقع عقدًا مدته 5 سنوات حتى يونيو 2019، وبلغت رسوم النقل 12 مليون يورو، والشرط النهائي وصل إلى 80 مليون يورو.

قبل مباراة الدوري الأولى تعرض تير شتيغن إلى إصابة، وانتهى به الأمر بعدم اللعب في أي مباراة ضمن الدوري، ولكنه لعب في كل مباريات كأس الملك ودوري أبطال أوروبا، وساعد برشلونة على الفوز في المباراة النهائية من الكأس المحلية كوبا ديل ري في موسمه الأول.

لعب تير شتيغن أيضًا نهائي دوري أبطال أوروبا في برلين، وحصل على جائزة أفضل إنقاذ بسبب التصدي الرائع له ضد بايرن ميونيخ في إياب نصف نهائي الدوري.

في موسم 2015- 2016 افتتح تير شتيغن موسمه الثاني بالفوز في كأس السوبر، وظهر لأول مرة في الدوري الإسباني في سبتمبر 2015 في مباراة ضد أتلتيكو مدريد التي فاز فيها برشلونة بهدفين لهدف.

في موسم 2016- 2017 تعرض شتيغن للإصابات في بداية الموسم وابتعد عن عدة مباريات في الدوري، وفي هذا الموسم كان مستوى سيئًا حيث ارتكب خطأين فادحين ضد سيلتا فيجو في دوري أبطال أوروبا مما كلف برشلونة الخسارة، واعتذر عن أسلوب لعبه.

تمكن من استعادة مستواه في مباراة على باريس سان جيرمان وتلقى تقييمات جيدة، حيث ساعد الفريق في الفوز، وتأهل برشلونة إلى ربع النهائي، ولكن تم إقصاؤهم في النهاية من قبل يوفنتوس.

في هذا الموسم تصدى شتيغن إلى 12 كرة مذهلة وأبقى برشلونة في ترتيب جيد في الدوري الإسباني. في موسم 2017- 2018 وقع شتيغن عقدًا جديدًا مع برشلونة ليبقى حتى 2022 مع زيادة شرط الاستحواذ إلى 180 مليون يورو.

وفي هذا الموسم كان شتيغن مسؤولًا عن حصول برشلونة على أقل عدد من الأهداف، وأنهى موسمه بإنقاذ النادي من 24 تسديدة على المرمى. في موسم 2018- 2019 لعب شتيغن في كأس السوبر الإسباني على إشبيلية وتمكن من تصدي لكرة جزاء في وقت متأخر لتأمين الفوز للفريق.

فاز بلقب الدوري الإسباني للمرة الرابعة مع برشلونة ووصل إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، ولكنه خسر أمام ليفربول. في موسم 2019 2020 قدم تمريرة حاسمة إلى لويس سواريز ليسجل الهدف الأول على خيتافي ليصبح أول حارس مرمى في برشلونة يصنع هدفًا.

في أكتوبر 2019 لعب مباراته رقم 200 مع برشلونة، وحافظ على شباكه نظيفة في 5 مباريات متتالية. في موسم 2020- 2021 خضع لعملية جراحية ناجحة في الركبة وابتعد عن الملاعب لأكثر من شهرين، وحل محله نيتو.

وفي أكتوبر مدد مارك أندريه تير شتيغن عقده مع برشلونة حتى 2025 بشرط شامل بقيمة 500 مليون يورو، وصل إلى مباراته رقم 100 بشباك نظيفة مع برشلونة أما دينامو في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

في يناير 2021 وصل إلى مباراته رقم 250 مع برشلونة، وفاز بكأس الملك مع النادي ضد الوصيف والبطل السابق أتليتيك بلباو.

تمكن شتيغر من تحقيق رقم قياسي لعدد دقائق الشباك النظيفة في مسم 2019- 2020 حيث لعب 500 دقيقة من دون استقبال أهداف، وفي الموسم الحالي اقترب من تحطيم هذا الرقم، حيث لعب 444 دقيقة من دون استقبال أهداف.

مشواره مع المنتخب

انضم مارك أندريه تير شتيغن إلى المنتخب تحت 17 سنة عام 2009، وفي عام 2012 تم استدعاؤه للمنتخب الأول أمام سويسرا في مباراة ودية، وفي مباراته الدولية الثانية أمام الأرجنتين صد ركلة جزاء من ليونيل ميسي.

في عام 2015 شارك مع المنتخب في بطولة أوروبا تحت 21 عامًا وتلقى خمسة أهداف ضد البرتغال، كما لعب أمام جمهورية التشيك. وفي عام 2016 ظل في مقاعد البدلاء في بطولة يورو 2016.

في عام 2017 تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في كأس القارات، ولعب المباراة النهائية ضد تشيلي، وحصل على لقب "رجل المباراة". وفي عام 2018 تم ضمه إلى تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2018.

كان من المقرر له أن يلعب في بطولة يورو 2020 ولكنه غاب عن البطولة بسبب خضوعه لعملية جراحية لعلاج إصابة في الوتر الرضفي في ركبته اليمنى، وبعد التعافي تم استدعاؤه للمشاركة في تصفيات كأس العالم فيفا قطر 2022.

بصفتك حارس مرمى إذا قمت بالتصدي لـ 10 مرات على مستوى عالمي ولكن بعد ذلك أخطأت تسديدة واحدة ، أو سمحت بتمريرة ، فأنت في مرمى الانتقادات بعد ذلك - ولنكن صادقين: هذا ما يراه معظم الناس.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس السوبر الأوروبي

  • كأس العالم للأندية

  • كأس القارات

  • الدوري الألماني

جوائز ومناصب فخرية

  • ميدالية فريتز والتر الميدالية البرونزية لأقل من 17 سنة: 2009

  • ميدالية فريتز والتر الميدالية الذهبية لأقل من 19 عامًا

  • فضل حارس مرمى الموسم 2010- 2011