• ما الذي دفع طلاب أم القرى لشكر مدير الجامعة؟ هذا ما حدث

    ما الذي دفع طلاب أم القرى لشكر مدير الجامعة؟ هذا ما حدث

    توجه العديد من رواد موقع التغريدات "تويتر" بالشكر إلى الدكتور عبد الله عمر بافيل، مدير جامعة أم القرى في السعودية، لتوجيهاته المتكررة لعمداء الكليات في الجامعة، التي تأتي في صالح طلاب الجامعة، في ظل الظروف الحالية، التي تشهدها المملكة والعالم من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي تسبب بدوره في إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية وتفعيل التعلم عن بُعد.

    وفي التقرير التالي أبرز هذه الإجراءات، التي دفعت هؤلاء الطلاب يدشنون هاشتاج "شكراً مدير جامعة أم القرى":

    جامعة أم القرى توفر أجهزة لوحية للطلاب:

    من الإجراءات التي فعلها مدير الجامعة الدكتور عبد الله عمر بافيل؛ لمساعدة الطلاب في استكمال العملية التعليمية عن بُعد، توفير أجهزة لوحية لجميع الطلبة والطالبات في الجامعة، لكل من تنطبق عليه الشروط، وفق توجيهاته لعمادتي شؤون الطلاب والتعلم الإلكتروني.

    ووفق ما جاء بموقع الجامعة الإلكتروني، جاء نص البيان على النحو التالي: "تقدم عمادة شؤون الطلاب بالشراكة مع عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة أم القرى دعماً للطلبة بالجامعة، عبارة عن أجهزة لوحية iPad كخدمة استعارة لمن لم يستطع متابعة المحاضرات من خلال الفصول الافتراضية بسبب عدم القدرة على الحصول على جهاز، ليتمكن من دخول أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. وتأمل الجامعة ممن لديه القدرة أو لديه جهاز آخر أن يتيح المجال لمن هو في حاجة لاستخدام الجهاز".

    شروط الحصول على الأجهزة اللوحية من جامعة أم القرى:

    1. أن يكون من طلبة الانتظام المستمرين في الدراسة.
    2. أن يكون في حاجة ماسة لاستخدام الجهاز وتكون الأولوية للأسر المحتاجة.
    3. يجب ألا يقل عدد المواد الدراسية المسجلة بجدول (الطالب/ الطالبة) في هذا الفصل عن ثلاث مواد دراسية.
    4. أن لا يكون الطالب خريجاً هذا الفصل.
    5. يتحمل الطالب مسؤولية أي استخدام مسيء للغير أو مخالف للأنظمة أو الآداب العامة.
    6. يجب المحافظة على الجهاز وعدم إتلافه، ويتعهد الطالب بتسليم الجهاز بحالة جيدة أو تنطبق عليه شروط اعادة العهدة للجامعة.
    7. التوزيع حسب نتائج فرز اللجنة الإشرافية وحسب الكميات المتاحة.
    8. إعادة الجهاز إلى عمادة شؤون الطلاب بحالة سليمة بعد الانتهاء من الحاجة إليه.
    9. توقيع محضر استلام وتسليم عند الاستلام والإعادة.
    10. يتم استبعاد أي بيانات مدخلة بشكل خاطئ، وسيتم التأكد من ذلك من خلال مراجعة البيانات.

    ويمكن للطلاب والطالبات الذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه تعبئة النموذج، لطلب الجهاز الرجاء اضغط هنا

    تعليمات مدير جامعة أم القرى للعمداء: 

    لم يكتفي الدكتور عبد الله عمر بافيل، مدير جامعة أم القرى في السعودية، بمساعدة الطلاب فقط، بل شدد على عمداء الكليات بضرورة التيسير على الطلاب في ظل الظروف الحالية.

    فوفق ما جاء بجريدة "سبق"، أكد مدير جامعة أم القرى على جميع أعضاء هيئة التدريس التيسير على الطلبة؛ نظراً لما يعايشونه في ظل التعليم عن بُعد، علاوة على أن بعضهم يعاني من صعوبات في التقنية؛ التي بدورها قد تؤثر على تحصيلهم أو استكمال متطلباتهم.

    وجاء نص رسالته لهم: "لينظر الجميع إليهم كأبنائه وبناته، واعتماد أسهل الحلول لتجاوز هذه المرحلة بكل يُسر وسهولة، وتغليب النظرة الإيجابية من لدن الجميع في كافة المقررات، مع أهمية الرفق في التعامل معهم، وضرورة الحرص على أن يكون من أولويات اهتماماتنا إكمال المقررات الدراسية قدر المستطاع في الفترة المتبقية، دون إرهاق الطلبة بالتكاليف الإضافية، مراعاةً للظروف الحالية والتي تؤثر عليهم".

    وشدد على أنه سوف يتابع كل شيء بنفسه ويشرف على التنفيذ شخصياً، مع الانتباه مع الطلاب الذين حصلوا على درجات منخفضة خلال الفترة السابقة أن يتم إعطائهم فرصة لتحصيل دراسي أفضل. مع التأكيد على اتباع توجيهات وزارة التعليم في هذا الشأن من اعتماد للبدائل المتاحة.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات