ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ وأفضل الأعمال للتقرب من الله في هذا اليوم

  • الأربعاء، 29 يوليو 2020 الأربعاء، 29 يوليو 2020
ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ وأفضل الأعمال للتقرب من الله في هذا اليوم

يوم عرفة له فضل عظيم في الإسلام، فهو من الأيام التي يتحراها المسلمون للتقرب من الله عز وجل وأفضل الأعمال للتقرب من الله هو الصيام، فـهل تعلم ما هو فضل صيام يوم عرفة؟

فضل صيام يوم عرفة

ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام العديد من الأحاديث الشريفة التي تُظهر لنا فضل صيام هذا اليوم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح لنا أن صيام يوم عرفة يكفر ذبوب عام ماضي لكن كيف سيكفر ذنوب العام القادم؟ وقد رأى المفسرون أن تكفير الذنوب في المستقبل يكون من خلال العصمة لأن صيام ذلك اليوم يعصم المسلم من ارتكاب المعاصي والذنوب خلال السنة الجديدة التي ستبدأ بعد هذا اليوم.

صيام عرفة

وورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يصوم التسع الأوائل من شهر ذي الحجة لما في هذه الأيام من فضل وبركة حيث ورد عن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام أنه كان يصوم أول تسعة أيام من شهر ذي الحجة ويحافظ على صيام يوم عاشوراء وأيام الاثنين والخميس من كل أسبوع.

وروى النسائى عن حفصة رضى الله عنه قالت أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة.

صوم عرفة للحاج

ويختلف فضل صيام يوم عرفة للحاج عن المتواجد في منزله، فمن الأفضل للحاج أن يفطر في يوم الوقوف على جبل عرفات حتى يتفرغ للدعاء والابتهال، فإن كان الصيام يُضعف الحاج ويمنعه عن الدعاء والذكر فمن الأفضل له أن يفطر في هذا اليوم، ويظل من المستحب أن يصوم عرفة غير الحاج.

يوم عرفة

الأعمال الصالحة في يوم عرفة لا تقتصر على الصيام فحسب حيث يفضل أن يقوم المسلم بالعديد من الأعمال الطيبة مثل صلة الرحم قبيل عيد الأضحى المبارك وإخراج أموال للصدقة حيث ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ.

أعمال الخير يوم عرفة

كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه من فضل يوم عرفة أن الله يعتق الناس من النار حيث قال صلى الله عليه وسلم ما مِن يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ، عبدًا أو أمةً منَ النَّارِ، مِن يومِ عرفةَ، وأنَّهُ ليَدنو، ثمَّ يُباهي بِهِمُ الملائِكَةَ.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا