• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد صالح نامي

    • اسم الشهرة

      محمد نامي.. نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقًا

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المدينة المنورة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2003 - 2016

السيرة الذاتية

بعد لاعب كرة القدم السعودي محمد نامي من أبرز الأسماء الرياضية في كرة القدم السعودية، فقد لعب لعدة أندية كبرى واشتهر بفضل مسيرته المهمة مع نادي الهلال السعودي، كما أنه أحد أبرز اللاعبين في المنتخب السعودي، تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو محمد نامي؟

محمد صالح نامي  هو لاعب كرة قدم سعودي معتزل ولد في المدينة المنورة في عام 1984، وبدأ مسيرته الكروية منذ عام 2003 مع نادي الأنصار السعودي وحقق نجاحه وشهرته مع نادي الهلال.

تلقى نامي دعمًا كبيرًا من الأندية السعودية، وقد زامل كبار نجوم الكرة في نادي الهلال منها طارق التايب ورادوي والهشلوب والقحطاني، كما أنه حقق نجاحًا كبيرًا مع المنتخب السعودي وخطف أنظار السعوديين منذ أولى المباريات الدولية له.

شهدت مسيرته الكروية مراحل صعود وهبوط، وقد واجه مصاعب عدة عام 2011 بسبب إصابته بخلع في الكفت والتي أثرت على مسيرته الكروية وأجبرته الابتعاد عن الملاعب لفترة طويلة.

انتقل نامي إلى نادي الفتح قادمًا من الهلال وبقي فيها موسمًا واحدًا فقط، ثم عاد من جديد إلى صفوف نادي الأنصار الذي شهد بداية مسيرته الكروية ولعب فيها حتى الاعتزال عام 2016.

زوجة محمد نامي

تزوج اللاعب محمد نامي من سيدة سعودية غير معروفة عام 2011 في قصر الوجدان في المدينة المنورة، وحضر حفل زفافه الأصدقاء والزملاء في نادي الهلال، ولديه منها عدة بناء.

بداية مسيرته الكروية

بدأ اللاعب محمد نامي مسيرته الكروية مع نادي الأنصار السعودي عام 2003 وقد تدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول ولعب في نادي اشتهر بإخراج نجومًا مبدعين في تاريخ كرة القدم السعودي.

كانت البداية الكروية للنامي بداية متواضعة وهادئة للغاية، ولكن بعد انتقاله إلى نادي الهلال عام 2007 تألق بشك كبير وحصل على رعاية واهتمام من المدرب الروماني كوزمين الذي آمن بمواهبه وقدراته الفنية وأضاء له نادي الهلال عالم الأضواء والشهرة.

محمد نامي.. نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقًا

مشوار محمد نامي مع الهلال

كان نامي يلعب في مركز خط الوسط مع نادي الأنصار، وبانتقاله إلى الهلال أصحب ظهيرًا أيمن. وكان نادي الأنصار قد حصل على مبلغ 4 ملايين ريال سعودي من نادي الهلال عام 2012، وهو المبلغ المتبقي من صفقة انتقال نامي إلى الهلال في موسم 2007.

 كان هناك محطات مهمة في مسيرة نامي مع الهلال، ومن ضمن هذه المحطات مباراته أمام القادسية على ملعب الراكة في الخبر في أكتوبر عام 2007، حيث شارك لأول مرة مع نجوم الهلال منهم الدعيع وإلياس المرشدي والبرقان والتايب والشلهوب والقحطاني وغيرهم.

من المباريات المهمة أيضًا لنامي مع الهلال مباراته أمام نادي الحزم في الدوري على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض في أكتوبر 2007، حيث قرر المدرب كوزمين وقتها أن يستغني عن عناصر الفريق الأساسية واختيار لاعبين جدد للمشاركة في المباراة.

قرر كوزيمن اختيار نامي للعب في الظهير الأيمن، رغم أنه لاعب وسط، وأعاد اللاعب عبد الله الزوري إلى مركز الظهير الأيسر مع المفرج وعبد العزيز الهليل، وكانت هذه التشكيلة نقلة نوعية لنامي الذي استمر باللعب كظهير أيمن مع النادي.

حقق نامي مع نادي الهلال 8 بطولات وكانت مسيرته مع الهلال هي الأنجح على الإطلاق، فهذا الرقم هو رقم قياسي مقارنة مع بعض النجوم الأكثر شهرة ونجاحًا وأكثر ضخامة من حيث العقود المالية مع الهلال.

قضى نامي مع الهلال لمدة 7 سنوات، وقد مر بفترة صعبة حينما تعرض لإصابة خطيرة عام 2011 خلال مباراة أمام نالدي الاتفاق، حيث أصيب بخلع في الكتف وأجرى عملةي جراحية  عاجلة من أجل إعادة الكتف المخلوع لمكانه.

وقد تكفل نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد بثمن هذه العملية وغاب نامي عن الملاعب لمدة 6 أسابيع من أجل العلاج وإعادة التأهيل.

محمد نامي.. نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقًا

انتقاله إلى الفتح

بعد 7 سنوات قضاها مع الهلال أعلنت إدارة نادي الفتح السعودي التوقيع مع محمد نامي لمدة موسم رياضي واحد، وقد جرت مراسم التوقيع في قاعة الاجتماعات في مبنى إدارة نادي الفتح، وحضر مدير الاحتراف خالد السعود، وكان نامي حينها يبلغ من العمر 29 عامًا.

وقد أوضح نامي أن فريق الفتح من ضمن الفرق الذي تمنى اللعب معه، وقد لعب مع الفتح لمدة موسم كامل، ثم عاد إلى نادي الأنصار السعودي.

وبعد انتقاله إلى الفتح قال نامي: "آمل أن أكون قادرًا على تحقيق توقعات إدارة نادي الفتح لي وأن أكون جزءًا فعّالًا من فريقي في تحقيق النتائج الإيجابية. أسعى جاهدًا مع زملائي لإسعاد جماهير الفتح وتقديم أداء مثالي على أرض الملعب".

العودة إلى الأنصار والاعتزال

في عام 2014 وقعت إدارة نادي الأنصار عقدًا لمدة عام مع محمد نامي بعد توصية فنية من المدرب التونسي محمد السعيد، وجاءت هذه الصفقة وسط محاولات لإعادة النادي إلى دوري الدرجة الأولة بعد الهبوط إلى الدرجة الثانية. اعتزل نامي كرة القدم عام 2016 بعد موسمين مع نادي الأنصار.

مشواره مع المنتخب

انضم محمد نامي إلى المنتخب السعودي لأول مرة عام 2009، وكانت أول مباراة دولية له مع المنتخب الإيراني في طهران والتي انتهت بفوز المنتخب السعودي، وقد حصل نامي حينها على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

خطف نامي أنظار الجمهور السعودي والوسط الرياضي سريعًا مع المنتخب وقد لعب مع المنتخب مباريات قليلة بلغت 4 مباريات فيها، منها مباراة لعب فيما كبديل. لعب نامي مبارتين في تصفيات كأس العالم 2010، ومبراتين وديتين، وقد حصل على بطاقة صفراء واحدة مع المنتخب.

اتجاهه إلى المقاولات بعد الاعتزال

في عام 2018 اتجه محمد نامي إلى عالم العقارات والمقاولات بعد الاعتزال، وقد صرح في لقاءات صحفية أنه انتقل إلى المدينة المنورة للعيش مع عائلته واتجه إلى مجال المقاولات كمجال آمن للاستثمار والعمل.

وأكد نامي أن عمله في كرة القدم خدمه بشكل كبير وقدم نصيحة لزملائه اللاعبين أن يتجهوا باستثمار أموال كرة القدم.

محمد نامي.. نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقًا

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • تصفيات كأس العالم 2010

  • كأس خام الحرمين الشريفين

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في مباراة ودية بين المنتخب السعودي وإيران 2010