مشروع "Jacquard" ثمرة تعاون جوجل وليفايس لإنتاج معاطف ذكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2016 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2016
مشروع "Jacquard" ثمرة تعاون جوجل وليفايس لإنتاج معاطف ذكية

قال دان كافمان رئيس معامل ATAP أن سياسة المعامل هي تحويل الأفكار المبتكرة الوليدة لنماذج، وتحويل النماذج لمنتجات قابلة للاستهلاك. هكذا حدد كافمان مهمة هذا القطاع من جوجل والمسؤول عن ابتكار وتطوير وتصنيع أكثر التقنيات الجديدة جنوناً وابتكاراً. وبعد أن تم تحول مشروعي Tango وARA لمنتجات فعلية وملموسة، جاء الوقت لنعرف أكثر عن مشروع سولي والذي سنتحدث عنه في مقال لاحق، وعن مشروع Jacquard والذي نتحدث عنه في هذا المقال.

خلال المؤتمر الخاص بعرض مشروعات ATAP على هامش مؤتمر جوجل السنوي I/O 2016، والذي استعرضنا منه في مقال سابق مشروع ARA، قام إيفان بوبيريف مدير مشروعي Soli وJacquard بتقديم المشروع الأخير. والمشروع ببساطة عبارة عن نسيج قابل للمس،بمعنى أنه يمكن للنسيج تلقي الأوامر من خلال اللمس ومن ثَم إرسال الإشارات للأجهزة القريبة. وقد أعلن بوبيريف عن شراكة تمت بالفعل بين شركة جوجل وبين شركة صناعة الملابس الشهيرة Levi's، وأعلن عن ثمرة هذا التعاون في إنتاج معطف مسافرين من النسيج الذي طوره المشروع.

فعند ارتداءك للمعطف أثناء قيادتك لدراجة على سبيل المثال، يمكنك أن تتحكم في هاتف الذكي عن طريق لمس أكمام المعطف، يمكنك أن ترد أو ترفض مكالمة على سبيل المثال، أو ما هو أكثر من ذلك كالتحكم في تطبيقات خرائط جوجل أو سبوتفاي أو سترافا وغيرها، كما ستطرح جوجل منصة تطوير تسمح للمطورين بابتكار تطبيقات خاصة بالمعطف.

وقال مسؤولي ليفيس أنهم لا يريدون لتلك التقنية أن تكون غالية، بل يريدون من المستخدم أن يرتديها دون حذر، أن تتسخ منه وينظفها بالطرق المتعارف عليها. وقال بوبيريف أن المنطقة التي تحتوي على مستشعرات اللمس في المعطف يمكن فكها عن الحاجه لغسيل العطف بالطرق العادية، وأشار إلى أن تلك المستشعرات وشرائح التحكم التي تتصل بالهواتف عن طريق البلوتوث، غير ظاهرة وتتكون من مواد لينة ورفيعة للغاية.

وأعلنت ليفيس أنها ستقوم بتصنيع المعطف بنفسها، وسيتم بيعها من خلال سلاسل متاجرها المنتشرة حول العالم، وأعلنت أن المعطف سيطرح للمستخدمين ربيع 2017.

في المقطع التالي نشاهد إعلاناً ترويجياً لشرح المشروع الجديد. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة