• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نورة بنت محمد الكعبي

    • اسم الشهرة

      معالي نورة الكعبي.. وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الإمارات العربية المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإمارات

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تزخر الإمارات العربية المتحدة بالقيادات النسائية التي تتميز باتخاذ القرارات الحكيمة والموزونة، ومن هؤلاء النساء معالي نورة الكعبي التي تشغل منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات، تعرف عليها أكثر وعلى إنجازاتها في السطور التالية.

حياة معالي نورة الكعبي ونشأتها

نورة بنت محمد الكعبي هي سيدة أعمال إماراتية ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة ولدت في عام 1979 وتبلغ من العمر 42 عامًا.

نشأت معالي نورة في أسرة متفهمة ومثقفة وهو ما شكل شخصيتها القيادية التي أثرت بشكل إيجابي على حياتها المهنية.

درست الكعبي المرحلة الثانوية بين أبوظبي وبنسلفانيا، ثم التحقت بجامعة الإمارات العربية المتحدة وحصلت على درجة البكالوريوس في أنظمة إدارة المعلومات عام 2011، وبعدها أكملت برنامج القيادة في كلية لندن للأعمال بداية من عام 2011.

على الرغم من سنها صرحت الكعبي إنها لم تتزوج حتى الآن، وحينما سُئلت عن رغبتها في الزواج قالت إن الزواج إذا كان مع الشخص المناسب فيكون شيئًا رائعًا وهو نصيب، كما ذكرت أن أسرتها لا تضغط عليها بالزواج.

معالي نورة الكعبي.. وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة

حياتها المهنية

بدأت معالي نورة الكعبي حياتها المهنية في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، حيث شغلت عدة مناصب في الوزارة، فضلًا عن شغلها منصب رئيس جامعة زايد.

وبداية من عام 2017 شغلت معالي نورة منصب وزير للثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات العربية المتحدة، وأصبحت أول إماراتية تدرج ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة فورين بوليسي لعام 2013.

تشغل معاليها أيضًا منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، كما تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام، وتوفور 54.

وبداية من عام 2018 بدأت معاليها بكتابة مقالات رأي في صحيفة الاتحاد الإماراتية ومن المقالات التي كتبتها "في التعايش حياة"، و"قيادة المستقبل"، و"كل طفل فنان"، و"التسامح والثقافة"، و"لسعادة وجودة الحياة" وغيرها.

شغلت معاليها كذلك منصب رئيس لجنة الإعلام والتسويق لدورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاصة، كما أنها عضوة في العديد من مجالس الإدارات، منها مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون، واتحاد الصناعات المبتكرة، وقصر الحصن، والمجلس الوطني للإعلام، وغيرها.

معالي نورة الكعبي.. وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة

منصب وزير الثقافة والشباب

تشغل معالي نورة الكعبي منصب وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات العربية المتحدة منذ 5 يوليو 2020، ومنذ توليها هذا المنصب وقامت بالعديد من المبادرات والبرامج التي تخدم توجهات تعزيز القيم ومساعدة الشباب.

ومن المبادرات الأساسية التي عملت معاليها هو تعزيز الهوية الوطنية والثقافية الإماراتية واللغة العربية لدى الطلبة الإماراتيين، وذلك بتوجيهات من سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وركزت معاليها على تنفيذ هذا الأمر من خلال المناهج والبرامج التعليمية وطرق التدريس في المدارس، فضلًا عن المبادرات والأنشطة الاجتماعية والرحلات الثقافية الهادفة التي تعلم الطلاب الهوية الوطنية ليس فقط بالكلام، وإنما بالممارسة الفعلية، وتزيد من تعلقهم واعتزازهم بهويته الإماراتية.

ومن ضمن المبادرات التي تشرف عليها الوزارة والتي تخدم توجهات تعزيز القيم الأصيلة هي مبادرة "شهر القراءة" الوطني والذي يتم الاحتفاء به من شهر مارس كل عام ويهدف إلى الحفاظ على إنجازات الدولة الثقافية والفكرية والمعرفية، وإثراء البيئة الثقافية والمعرفية في الدولة.

يتم عمل هذه المبادرة تحت شعار "الإمارات تقرأ" وتسهم المبادرة في خلق وابتكار مبادرات أخرى مميزة للاهتمام بالقراءة ومفاهيمه، بجانب حث أفراد المجتمع على القراءة وتمضينه ضمن أنشطتهم اليومية، وترسيخ ثقافة القراءة كعادة يومية.

معالي نورة الكعبي.. وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة

الاهتمام باللغة العربية

من ضمن المبادرات التي أولت إليها معالي نورة منذ توليها منصب وزير الثقافة والشباب هو الاهتمام باللغة العربية، حيث وضع وضعت الوزارة العديد من المبادرات الثقافية المعرفية التي تعمل على حفظ اللغة العربية.

وتعمل الوزارة على تكريم اللغة العربية من خلال التعاون مع جهات ومؤسسات ثقافية محلية وعربية، بجانب عدد من المبادرات والفعاليات التي تعزز مكانة اللغة العربية، ومنها التعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية وإطلاق تقرير "حالة اللغة العربية".

بالإضافة إلى قمة اللغة العربية التي انطلقت فعاليات دورتها الأولى بداية من شهر ديسمبر 2022 وتهدف المبادرة إلى تعزيز جهود محبي اللغة العربية بما يخدم أهم قضايا اللغة ومستقبلها ودورها في الهوية العربية.

التعاون المصري الإماراتي في مجال الثقافة

في عام 2022 قامت معالي نورة الكعبي بجولة في أجنحة متحف الفن المصري الحديث في القاهرة بجانب وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وتعرفت معاليها على أعمال فنية لأجيال وحقب زمنية مختلفة.

وجاءت هذه الزيارة في إطار مشاركة معاليها في فعاليات "مصر والإمارات قلب واحد" والتي أقيمت لمدة 3 أيام في القاهرة برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالًا بمرور 50 عامًا على تدشين العلاقات المصرية الإماراتية.

قامت معاليها أيضًا بزيارة في متحف محمد محمود خليل وحرمه، واستقبلها الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وقدم مدراء وأمناء المتحف شرحًا عن تاريخ المبنى وأهم الأعمال المعروضة فيه.

إنجازاتها

حصلت معالي نورة الكعبي على العديد من الألقاب والتكريمات طوال مسيرتها المهنية، ففي عام 2013 أدرجتها مجلة فورين بوليسي ضمن قائمة أفضل 10 مفكرين عالمياً، وفي العام نفسه أدرجتها مجلة لانوفيل أوبزرفاتور الفرنسية في قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم.

في عام 2012 حصلت معاليها على لقب أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الإعلام من مجلة أرابيان بزنس، أدرجتها المجلة ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية في أعوام 2011، و2012، و2016.

جاءت معاليها كذلك ضمن أكثر 30 امرأة عربية تأثيرًا في القطاع الحكومي في الوطن العربي وذلك في مجلة فوربس الشرق الأوسط، وفي عام 2015 كرمتها الجمعية الأمريكية للإعلام الخارجي تقديرًا لجهودها في نمو صناعة الإعلام في الإمارات. في عام 2016 اختارها موقع هوليوود ريبورتر الإلكتروني من بين أكثر 20 امرأة تأثيرًا في قطاع التلفزيون في العالم.

أولت دولة الإمارات ومنذ تأسيس الاتحاد أهمية كبرى للغة العربية ووضعت مهمّة الحفاظ عليها وصونها في صدارة الجهود والمبادرات الثقافية والمعرفية التي تعمل عليها، حتى باتت دولتنا اليوم في طليعة الدول التي تعمل بشكل حثيث على حماية اللغة العربية

أهم الأعمال

  • وزيرة الثقافة والشباب

  • رئيس جامعة زايد

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة فورين بوليسي في عام 2013.

  • أقوى 100 امرأة عربية 2016

  • أكثر 20 امرأة تأثيراً في قطاع التلفزيون عالمياً

  • أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي بالعالم العربي لعام 2013