ميني سو تعرّف على قصة نجاح وانتشار العلامة التجارية

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مارس 2021
ميني سو تعرّف على قصة نجاح وانتشار العلامة التجارية
مقالات ذات صلة
الصراع في العمل: كيفية إدارة النزاع بين أفراد الفريق
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل
جيف بيزوس يبيع حصة من أسهمه في أمازون للمرة الثانية في أسبوع واحد

ميني سو هي شركة تُدير محلات تجارة تجزئة صينية وهي علامة تجارية متخصصة في السلع والأدوات المنزلية ومستحضرات التجميل والإكسسوارات الرقمية وغيرها من المنتجات، أسس ميني سو في عام 2011 رجل الأعمال الصيني الشاب Ye Guofu وشارك في تأسيسها المصمم الياباني Miyake Junya. المقر الرئيسي لميني سو في قوانغتشو، الصين. في عام 2018 ، بلغت عائدات مبيعات الشركة نحو 2.5 مليار دولار. يُمكنك خلال السطور التالية التعرّف أكثر على ميني سو miniso العلامة التجارية الكبرى.

بدايات توسع ميني سو

تأسست Miniso لأول مرة في الصين، ولا تزال كثير من متاجرها تعمل هناك. ومع ذلك، فقد اتبعت خطة توسع قوية في البلدان المرتبطة بالسياسة الاقتصادية الصينية One Belt One Road وبدأت أولاً في التوسع في آسيا: تايوان وهونغ كونغ وكمبوديا والعديد من البلدان الأخرى.

في 6 أغسطس 2016 وقعت ميني سو اتفاقية تعاون استراتيجي شامل مع شريك أمريكي لتوسيع عمليات البيع بالتجزئة لتشمل الولايات المتحدة. وفي أبريل 2017 تم إنشاء أول متجر أمريكي في باسادينا.

في أوروبا، تدير شركة ميني سو متاجر البيع بالتجزئة في إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وإستونيا وصربيا وروسيا وغيرها. في إفريقيا، دخلت الشركة لأول مرة في جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا وكمبالا وأوغندا.

استراتيجية التسويق لشركة ميني سو

تُشبه استراتيجية التسويق لشركة ميني سو تجار التجزئة اليابانيين مثل Muji و Daiso و Uniqlo، وبسبب كون تصميم محلات الشركة يظهر بالشكل الياباني ولأن استراتيجية العلامة التجارية متأثرة باليابان، تعرضت منتجات الشركة لانتقادات باعتبارها "صُنعت في الصين لتبدو يابانية".

كما تم انتقاد الشركة لإرفاق تسميات غير صحيحة نحوياً باللغة اليابانية للعديد من المنتجات. إلا أن هذا لم يُقلل أو يحدّ من نجاح ميني سو التي وصلت فروعها إلى الهند فافتتحت عدّة فروع بها وصرح أحد مسؤولي الشركة أن الهند أصبحت تُعتبر خامس أكبر سوق لديهم.

لم تنفي ميني سو ما وُجه إليها من اتهامات تقليد الشركات اليابانية، بل على العكس أكدّت هذا في تعريفها لنفسها على موقعها الرسمي، فقالت في التعريف: " MINISOهو تاجر تجزئة لمنتجات أسلوب الحياة مستوحى من اليابان، يُقدّم سلع منزلية عالية الجودة ومستحضرات تجميل وطعام بأسعار معقولة."

وتابعت: "استوحى المؤسس والرئيس التنفيذي Ye Guofu الإلهام لشركة MINISO أثناء إجازته مع عائلته في اليابان في عام 2013. وقد صادف عدداً من المتاجر المتخصصة في اليابان التي تعرض منتجات ذات جودة جيدة ومصممة جيداً ورخيصة والتي تم تصنيعها في الغالب في الصين. من خلال الاستفادة من معرفته وخبرته في تطوير المنتجات وسلسلة التوريد أطلق شركة MINISO بمقرها الرئيسي في مدينة قوانغتشو، الصين، لتكون علامة تجارية تُلبي احتياجات الشباب في جميع أنحاء العالم".

فلسفة ميني سو تعتمد على البساطة والجودة الجيدة والعودة إلى الطبيعة، مما أكسبها شعبية بين المستهلكين بمنتجاتها المُصممة جيداً وبسعر مناسب، بعد 7 سنوات من النمو السريع، فتحت MINISO الآن أكثر من 4200 متجر في أكثر من 80 دولة ومنطقة ، 80٪ من تصميمات المنتجات من اليابان، كوريا، السويد، الصين، وغيرها.

"نحن هنا لمساعدة شباب اليوم على تحقيق المرح والسعادة بأسعار معقولة" هكذا تذكر شركة ميني سو على موقعها الرسمي،  تتابع لدينا مقولة في MINISO مفادها أن "الحياة الأفضل لا علاقة لها بالسعر" وهذه هي المهمة التي تدفعنا إلى تقديم سلع جيدة الصنع وذات تصميم عالي للمستهلكين المهتمين بالقيمة والجودة في جميع أنحاء العالم.

ربما يكون الجزء الأكثر إبداعاً في نموذج أعمال Miniso هو الطريقة التي يغيرون بها منتجاتهم المعروضة باستمرار. هذا يجعل العملاء يعودون دائماً لمعرفة الجديد. ميني سو تقوم بسرعة بتحليل ما يتم بيعه وما لا يتم بيعه ؛ وبناءاً على هذا تقوم بتحسين كل شبر من متاجر البيع بالتجزئة.

اعتمدت شركة ميني سو على سلسلة سريعة من الإنتاج والتوريد، ارتبطت بإحكام بمصانعها، هذا الارتباط والسرعة أعطاهم القدرة على التجدد والمنافسة. على النقيض من ذلك، تقوم شركة "موجي" وهي شركة يابانية للبيع بالتجزئة بتصميم جميع منتجاتها وتصنيعها بنفسها. هذا يعني أنه يتعين عليهم بيع نفس المنتجات لفترة أطول لاسترداد تكلفة التطوير وتحقيق ربح من المنتجات المعروضة. وهذا سبب يجعل منتجات موجي أغلى من منتجات ميني سو.

لماذا لم تظهر ميني سو بمظهر صيني من البدء؟

البعض يشك أن Miniso كانت ستُحقق نفس النجاح، على الرغم م أنه يبدو غريباً أن بلد مثل الصين غير قادر على امتلاك الثقة لبناء علامة تجارية دولية في قطاع البيع بالتجزئة. فقد تمكنت مثلاً DJI و Huawai من القيام بذلك في قطاع التكنولوجيا.

رُبما كان من الصعب ظهور العلامة التجارية في البدء بمظهر صيني لأن المستهلكين يفضلون العلامات التجارية الأجنبية.

ميني سو الرياض

يوجد عدّة فروع لميني سو بمدينة الرياض، هي:

  1. الطريق الدائري الشرقي الفرعي، الربوة.
  2. الحمراء مول/ الدور العلوي/ يمين بوابة ثلاثة.
  3. خريص مول/ الدور العلوي/ يمين بوابة ٢/ يسار بوابة ٣ .
  4. الشفاء/ الترمذي.
  5. طريق الملك عبدالعزيز / مقابل حياة مول.

كما سيتم افتتاح عدّة فروع أخرى بالرياض قريباً.

موقع ميني سو الإلكتروني https://www.miniso.com.sa/ar

كما يُمكنك مُتابعة ميني سو على موقع تويتر الاجتماعي من خلال متابعة حساب @Miniso_sa

يمكن أيضاً الطلب الالكتروني من موقع وتطبيق ميني سو السعودية والتوصيل الى جميع مناطق المملكة، يُمكنك تحميل تطبيق ميني سو للأندرويد من خلال هذا الرابط https://bit.ly/3ciYYeJ  وتحميله لـ IOS من خلال https://apple.co/3lOqq7m