• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نصر الدين مصطفى شمس الدين

    • اسم الشهرة

      نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 يوليو 1927 (العمر 55 سنة)
      لبنان

    • الوفاة

      18 مارس 1983
      سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      يسرى الداعوق (1956 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مصطفىألماسةريمالينميماهر

    • عدد الأولاد

      6

    • سنوات النشاط

      1956 - 1983

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

عملاق من عمالقة الغناء الشعبي والتراثي في لبنان وواحد من أهم نجوم المسرح إنه المغني اللبناني نصري شمس الدين صاحب المسيرة الفنية الثرية الذي يعتبر واحد من أهم أركان المدرسة الرحبانية في الموسيقى والغناء والذي رافق جارة القمر فيروز في أهم المسرحيات، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو نصري شمس الدين؟

نصر الدين مصطفى شمس الدين هو مغني لبناني ولد في 27 يونيو عام 1927 في بلدة جون في جبل لبنان وهو واحد من أهم نجوم الغناء في لبنان وأحد أبرز أعضاء مدرسة الرحابنة الفية.

اشتهر نصري بخامة صوته الفريدة وحنجرته القوية، وقد بدأ الغناء في قريته منذ سن الثامنة، وقد ملأ الساحة الفنية والطربية بصوته الدافئ النادر وقدم العديد من الأغنيات الشعبية اللبنانية بنكهته الخاصة والمميزة وحققت هذه الأغنيات انتشارًا واسعًا في لبنان والوطن العربي.

نشأته وتعليمه

ولد نصري شمس الدين في أسرة عرفت باسم "المشايخ" فقد كان الوالدان يتمتعان بصوت رائع، وخصوصًا والدته التي اكتشفت موهبته وصوته الجميل في سن مبكرة.

كان نصري هو الابن الأصغر بين 3 شقيقات و6 أشقاء، ولكونه الأصغر لقي رعاية واهتمام أشد من والدته التي صقلت موهبته الفنية والتي شجعته على الغناء منذ صغره وخاصة أغنيات كارم محمود.

درس نصري دراسته الابتدائية في مدرسة جون، ثم انتقل بعدها إلى مدرسة المقاصد في صيدا، وقد بدأ مسيرته المهنية مبكرًا، ففي سن السابعة عشرة، وقبل إتمام الدراسة الثانوية بدأ في تدريس مادة اللغة العربية في مدرسة شبعا في قضائ حاصيبا، وبعدها انتقل للتدريس في مدرسة صور.

خلال عمله في المدرسة كان يشارك مع التلاميذ في الحفلات الغنائية، وخلال عمله في الثانوية الجعفرية في صور خيّره المدير بين مهنة التدريس أو مهنة الغناء ليختار نصري الغناء الذي عشقه طوال حياته وتبدأ مسيرة عملاق من عمالقة الفن في لبنان.

ديانة نصري شمس الدين

الفنان نصري شمس الدين مسلم الديانة، وقد ذكرت بعض الصحف أنه شيعي.

زوجة نصري شمس الدين

تزوج الفنان اللبناني نصري شمس الدين عام 1956 في من السيدة يسرى الداعوق.

من هم أولاد نصري شمس الدين؟

لدى الفنان نصري من زوجته يسرى 6 أطفال وهم التوأم مصطفى وألماسة والتوأم ريما ولين ومي وماهر.

نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

الانطلاقة من مصر

اختار الفنان نصري شمس الدين مهنة الفن على مهنة التدريس لذا قرر الانتقال إلى مصر وعمل في شركة نحاس فيلم، ولكنه في مصر اكتشف أنه لن يتمكن من تحقيق هدفه في الفن وتحقيق النجاح المرجو بدون خلفية موسيقية أكاديمية لذا قرر السفر إلى بلجيكا لدراسة الموسيقى ليعود إلى بلده لبنان وهو يحمل دبلومًا في الموسيقي.

لم يتمكن نصري من تحقيق هدفه في الغناء فور عودته إلى بيروت لذا اضطر العمل لفترة من الزمن موظفًا في مركز البيروت في بيروت في نطاق الاتصالات الهاتفية، وقد كانت الصدفة سببًا في دخوله مجال الفن.

بدايته في الإذاعة

في عام 1952 وبالصدفة قرأ نصري إعلانًا في صحيفة لبنانية ذكرت فيه أن إذاعة الشرق الأدنى تبحث عن مواهب شابة، لذا قرر الانضمام إلى الإذاعة وأجرى الاختبار أمام لجنة تحكيم مكونة من عاصي ومنصور الرحباني وحليم الرومي وعبد الغني شعبان وغيرهم من كبار نجوم الفن.

لم تتردد لجنة التحكيم لثانية في اختياره هذه الموهبة الشابة والواعدة ليبدأ مسيرته الفنية في الفريق الغنائي في الإذاعة والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم "إذاعة لبنان الرسمية" ومنها قدم العديد من الاسكتشات الغنائية المميزة.

ومن أغاني نصري شمس الدين المبكرة في الإذاعة أغنيات مثل "مزراب العين"، و"براد الجمعية"، و"حلوة وأوتومبيل"، وبعدها من خلال الإذاعة قدم أغنيته الخاصة "بحلفك يا طير بالفرقة" من ألحان فيلمون وهبي والذي كان صديقًا مقربًا له، كما قدم أغنية "عيد العاصفير" مع وليم حسواني وإيلي شويري.

نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

شمسي نصر الدين وفيروز

كانت مسيرة شمس نصر الدين متألقة وبارزة بجانب النفانة فيروز على المسرح، فقد شكل كان هذا الثنائي عامود المسرح والفن الرحباني لسنوات حينما انضم إلى الرحابنة عام 1961  وقدما معا العديد من الاسكتشات الغنائية منها "براد الجمعية"، "الحلوة والأوتوموبيل".

واصل كذلك الإبداع مع فيروز من خلال مسرحيات غنائية كاملة زادت عن 20 مسرحية تم تقديمها خلال الستينات والسبعنيات، ومن أهم هذه المسرحيات "هالة والملك"، و"لولو"، و"بترا"، و"المحطة"، و"صح النوم"، و"الشخص" وغيرها من المسرحيات.

تعاون نصري كذلك مع فيروز في 3 أفلام أطلق عليها "سينما فيروز" وهم "بياع الخواتم" عام 1965 من إخراج يوسف شاهين، و"سفربلك"، و"بنت الحارس" عام 1967 من إخراج هنري بركات.

كانت هذه الأفلام الظهور الأول لهما معًا من خلال السينما بعدما كانت أعمالهم تعرض في الردايو والأسطوانات، ورغم ذلك لم يكن نصري محبًا للظهور الإعلامي وكان يهتم بفنه وإمتاع جمهوره فقط.

في بداية السبعينات واجه الثنائي محنة شديدة بإصابة عاصي الرحباني بنزيف حاد في المخ منعه من الحركة والكلام، لذا قرر نصري وفيروز ومنصور إعادة تقديم اسكتشات قديمة، ثم عاد الثنائي من جيد عام 1974 بتقديم مسرحيات ناجحة منها "ميس الريم" التي قدم فيها نصري أغنيته الشهير "يا مارق على لطواحين والمياه مقطوعة".

صاحب نصري الفنانة فيروز في غناء العديد من الأغنيات الناجح، وقد رافقها أيضًا في حفلاتها في مصر، وكانت آخر المسرحيات التي تعاوانا فيها كانت مسرحية "بترا" عام 1978 التي قدم فيها دور الوزير ريبال وانتهى التعاون بينهما بسبب اخللاف الشديد بين عاصي وفيروز.

نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

أفلام نصري شمس الدين

شارك نصري شمس الدين في 3 أفلام مع فيروز وهي "بياع الخواتم"، و"سفربرلك"، و"بنت الحارس"، وقام نصري بدور "المختار" في فيلمي "بياع الخواتم" و"سفر برلك"، حيث كان كبير القرية الذي يسعى لنشر السلام بين أهلها ويمنع أي محاولة لتكدير هذا السلام.

في "بياع الخواتم"، يتصدى للصوص الذين حاولوا بث الرعب خلال "عيد العزاب"، وهو موسم يلتقي فيه الشباب والشابات للتعارف والزواج، وفي النهاية يتم القبض على اللصوص وتتزوج ابنة أخته "فيروز" من أحد أبناء راجح، بياع الخواتم.

أما في "سفر برلك"، المقتبس عن قصة واقعية خلال الحرب العالمية الأولى، فيدعم المختار رجال المقاومة الذين يواجهون القوات التركية المحاصرة للقرية حتى تصل شحنة القمح إليها. وفي فيلم "بنت الحارس"، يجسد دور والد "نجمة" (فيروز)، الذي يتم إقصاؤه من حراسة المدينة التي تعمها الفوضى، وتدخل ابنته في قصة حب تنتهي بعودته إلى وظيفته، مما يعيد الأمان إلى المدينة.

نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

أغاني نصري شمس الدين

بعد انفصال نصري شمس الدين عن الفنانة فيروز فنيًا وتوقف الرباعي الأشهر في الأغنية اللبناني وبعد سنوات من مرافقة فيروز وجد نفسه أمام الجمهور لوحده، إلا أن هذا لم يثنيه على مواصلة إبداعه الفني فقد غنى أعظم الأغنيات والمواويل منفردًا وتعاون مع كبار الملحنين في لبنان كما لحن لنفسه عدة أغنيات أيضًا.

تعاون نصري بشكل كبير مع زكي نصيف وفيلمون وهبي وملحم بركات وأطلق أول ألبوم له بعنوان "أغاني الطربوش" وقد اعتمد في تقديمه لهذه الأغنيات ارتداء الملابس التقليدية والطربوش وأصبح الطربوش رمزًا لفنصري على المسرح.

غنى كذلك العديد من الأغنيات الوطنية خلال الحرب الأهلية والغزة الإسرائيلي، وقد رفض مغادرة لبنان خلال الحرب. خلال مسيرته الفنية قدم أكثر من 500 عمل غنائي بين مسرحيات ومواويل وأغاني شعبية واسكتشات.

سبب وفاة نصري شمس الدين

توفي الفنان نصري شمس الدين في 18 مارس عام 1983 خلال إحدى الحفلات التي قدمها على لمسرح في سوريا عن عمر 56 عامًا، فقد كان يؤدي على المسرح وأصيب فجأة بنزيف دماغي حاد منعه من الغناء ووقع على الأرض.

شكلت وفاة نصري شمس الدين على المسرح صدمة كبيرة للجمهور، فقد اعتقدوا في البداية أنه يمزح ولكنهم اكتشفوا الحقيقة فورًا ونقل نعشه على سيارة أجرى من سوريا إلى لبنان وسط أصوات القنابل ودفن في بلدته جون في تلال جبل لبنان.

وقد ذكرت ابنته ريما أنه قبل توجهه إلى سوريا كان يشعر بأنه سيموت قريبًا وقد  أخبر العائلة عن هذا الأمر، وبالفعل ذهب إلى سوريا ولم يعد.

بعد وفاته حاول ابنه عمه عادل شمس الدين تقديم أغنياته في مناسبات مختلفة حتى لا ينساها الجمهور إلا أنه توفي في شبابه أيضًا عام 2006 ولم يكن قد بلغ سن الخمسين.

نصري شمس الدين.. عملاق الأغنية اللبنانية رفيق فيروز

ماذا قالت فيروز عن نصري شمس الدين؟

بعد وفاة نصري شمس الدين تأثرت رفيقته فيروز بشدة، وقد كانت سابقًا تغني أغنية "سألوني الناس" على مرض عاصي، وحينما رحل نصري غنت له هذه الأغنية.

وقد قالت فيروز عن وفاة نصري: "غيابك بكّاني يا نصري..كنت قول إذا غبت: بكرا بيرجع..ما سبق وطلعت على مسرح ببلدي، وأنت مش معي..اليوم..لا وجهك، ولا صوتك، ولا قلبك اللي بيشبه الذهب، راح يكونوا معي..بالماضي، عالمسرح، كنت أنطرك بفرح..اليوم رح اتذكّرك بحزن..نصري..يا رفيقي الوفي وفنّاني الكبير، في شيء بفنّي زاد، لأنك جيت..وفي شي بفنّي نقص، لأنك رحت..كنت ربحي الكبير، وخسرتك يا نصري".

تكريم نصري شمس الدين

يردد الكثير من أهل الفن عبارة أن الفنان نصري قد ظلم، لذا كانت هناك محاولات كثيرة لتكريمه وتذكير الجمهور بمسيرته الفنية المبدعة. ومن هذه المحاولات تسمية إحدى استوديوهات إذاعة لبنان الرسمية السيعة باسمه، وهو الاستوديو الذي سجل فيه الاسكتشات مع الأخوين رحباني منها "براد الجمعية"، و"حلوة وأوتومويل" وغيرها من الأغنيات الخاصة.

تحدث برنامج "المسرح" الذي يعرض على قناة LBC اللبنانية عن مسيرته الفنية، وبعدها قرر المدير العام لمطابع شمالي إند شمالي بتبني مشروع إنتاج كتاب سيرة ذاتية عنه، وذلك بعد 40 عامًا من وفاته وحمل الكتاب اسم "الركن الرحباني الرابع: نصري شمس الدين".

في عام 2017 أعلنت وزارة الاتصالات عن إصدار طابع بريدي يحمل صورة الفنان نصري ومغلفه التذكاري، وذلك بعد 34 عامًا على وفاته، كما تم توزيع المغلف التذكار الذي يحمل الطابع في مهرجان في مدينة النبطية.

في عام 2020 اختار مهرجان صور الموسيقي الدولي الفنان نصري لتكريمه ضمن برنامجه الفني، ويأتي هذا التكريم ضمن سلسلة منا لاحتفاءات التي يطلقها المهرجان سنويًا، وخاصة أنه لم يحصد على هتمام كافِ من الدولة اللبنانية.

وقد قدم المهرجان صور فوتوغرافية ورسومات للراحل تحكي قصة حياته ومسيرته الفنية، وقد حضر المهرجان ابنه مصطفى، كما تم عرض فيلم وثائقي مدته 5 دقائق عن حياته وتم تقديم مجموعة من أغنياته الشهيرة على يد عدد من المغنيين الشباب.

أهم الأعمال

  • فيلم بائع الخواتم

  • فيلمبنت الحراس

  • فيلم سفربرلك

  • قدم أكثر من 500 عمل فني بين مسرحيات وأفلام ومواويل واسكتشات غنائية

معلومات أخرى

  • توفي على خشبة المسرح في حفلة له في سوريا