• هل تعرف لماذا يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر باللغة العربية؟.. إليك السبب

    هل تعرف لماذا يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر باللغة العربية؟.. إليك السبب

    يحتفل العالم في الثامن عشر من شهر ديسمبر كل عام باللغة العربية.. ولكن هل تعرف لماذا؟

    في 18 ديسمبر 1973 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 المؤرخ بالتاريخ السابق ذكره بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في تلك المنظمة الدولية بعد مقترح تقدمت به دول السعودية، المغرب، ليبيا خلال الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونيسكو.

    ولكن لم يُعتمد هذا اليوم 18 ديسمبر كيوم للغة العربية حتى اُحتفل به للمرة الأولى عام 2012 عقب تخصيص اليونيسكو هذا التاريخ  يوماً للغة العربية.

    وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

    ويُشير موقع الأمم المتحدة إلى أن هناك 422 مليون نسمة في الشرق الأوسط يتحدثون اللغة العربية.

    وعلل موقع الأمم المتحدة الاحتفال باليوم بجملة :"الغرض من هذا اليوم زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها".

    وتابع:"لكل لغة من اللغات الحرية في اختيار الأسلوب الذي تجده مناسباً لإعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها، بما في ذلك دعوة شعراء وكتاب وأدباء معروفين، بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث".

     
    مصطفى الجريتلي

    مصطفى الجريتلي

    مصطفى الجريتلي صحفي مصري حاصل على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، يعمل كمحرر لأخبار المشاهير والتكنولوجيا والرياضة في موقع القيادي التابع لشركة حاوي

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات