هل ينقل الطعام عدوى فيروس كورونا؟ هذه إجابة العلماء!

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مارس 2020
هل ينقل الطعام عدوى فيروس كورونا؟ هذه إجابة العلماء!
مقالات ذات صلة
بعد 7 شهور من انتشاره.. تعرف على الدول الأعلى في اختبارات فيروس كورونا
منظمة الصحة العالمية تقر اختبارات على "نبات الشيح" كعلاج لكورونا
بيل غيتس في تصريح صادم: لا أثق في هيئة الدواء الأمريكية "ضحية ترامب"

هل ينقل الطعام عدوى فيروس كورونا؟ كان هذا السؤال مسيطراً على محركات البحث، حيث ازداد الاهتمام مؤخراً بالتعرف على طرق الوقاية من المرض الذي يسببه الوباء العالمي المخيف.. ومن خلال السطور التالية نستعرض معك إجابة العلماء!

هل ينقل الطعام عدوى فيروس كورونا؟

حتى هذه اللحظة، لا يوجد أي دليل على احتمال انتقال فيروس كورونا من خلال الطعام، فقد أعلن بنجامين تشابمان أخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كاروليناأنه ليس هناك دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من كوفيد_19، موضحاً في الوقت ذاته أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه. 

وبالرغم من أن كوفيد_19 يمكن أن ينتقل عن طريق لمس الأنف أو الفم أو العينين بعد لمس سطح ملوث، إلا أنه لا يُعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، كما أن انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أقل احتمالية، حتى إذا كان الفيروس موجودا على الطعام نفسه أو إذا التقطه عامل الغذاء.

وكشفت مراكز العلوم التي تخدم المصلحة العامة، أن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع الوقت، بدلا من تنمو وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.

طرق انتقال عدوى فيروس كورونا

ويحث العلماء على أن مرض عدوى فيروس كورونا ينتشر بصفة أساسية من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس، التي تنتشر عندما يسعل أو يعطس شخص ما.

وبصفة عامة، فإن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام.

طرق حماية الأطعمة من فيروس كورونا

ولعل أفضل وسيلة للوقاية من الفيروس، هي اتباع إجراءات سلامة الغذاء المعمول بها بالفعل لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل غسل اليدين المتكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام جيداً حتى تمام النضج.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا