• واي-فاي : تعريفها واستخداماتها

    واي-فاي : تعريفها واستخداماتها

    واي-فاي بالإنجليزية WiFi، حيث Wi هي اختصار لـ  WirelessوFi هو مقطع ليس له معنى أُضيف للتناغم مع هاي-فاي مصطلح يستخدم لتعريف أي من تقنيات الاتصال اللاسلكي في المعيار آي إي إي إي 802.11 وهي التقنية التي تقوم عليها معظم الشبكات اللاسلكية شبكة محلية لاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل. كما أنها قادرة على اختراق الجدران والحواجز، وذات سرعة عالية في نقل واستقبال البيانات تصل إلى 54 Mbps. وهناك عدة معايير للشبكات اللاسلكية حددها معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE، أشهرها 802.11a، وقد أقرّ قبله معيار 802.11b


    واي-فاي : تعريفها واستخداماتها

    وأحدث المعايير اليوم هي 802.11ac، وهذه المعايير متوافقة مع بعضها في الغالب، إلا أن مداها وسرعاتها متفاوتة. ويتوقع لتكنولوجيا واي-فاي أن تتطور وأن تتغير كما تتغير معظم التطبيقات التكنولوجية الأخرى.

    ٌإقرأ أيضاً: تعرفوا على السوشيال واي فاي Social Wi-Fi الذي يتساءل عنه الجميع مؤخراً

    هي تكنولوجيا للشبكات اللاسلكية المحلية مع اجهزة معتمدة على قواعد (IEEE), يعتبر الوايفاي علامة تجارية  Wi-Fi Alliance  التي تقوم بتقييد استخدام المصطلح واي فاي المصدق لمنتجات تقوم باكمال اختبار شهادة التشغيل المتداخل .

    من الاجهزة التي تدخل تكنولوجيا الواي فاي في استخدامها : الحواسيب الشخصية ,لوحات مفاتيح العاب الفيديو , الهواتف , والاجهزة اللوحية , الكاميرات الرقمية , اجهزة التلفازالذكية , مشغل الصوت الرقمي والطابعات الحديثة . يمكن لأجهزة الواي فاي المتوافقة ان ترتبط بالانترنت من خلال الشبكات اللاسلكية المحلية ونقطة الوصول اللاسلكية , مثل نقطة وصول  , بنطاق مسافة ما يعادل 20 متر او (66 قدم) من الداخل ومسافة أكبر من الخارج , يمكن لتغطية نقطه الوصول ان تعادل نطاق غرفة صغيرة لا تسمح جدرانها بمرور امواج الراديو او كبيرة لتغطي العديد من الكيلومترات المربعة التي تم وصولها باستخدام نقاط وصول متداخلة ومتعددة .

    من استخدامات الواي فاي الأكثر شيوعا حزم الراديو 2.4 جيجاهيرتز (12 سم) يو اتش اف , و 5.8 جيجاهيرتز (5 سم) اس اتش اف , اي اس ام . يمكن لأي شخص موجود في نطاق المودم اللاسلكي محاولة الدخول إلى الشبكة ولهذا السبب تكون الشكبة اللاسلكي أكثر عرضة للأختراق (يدعى بالتجسس) من الشبكة السلكية.

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات