يوم العدد باي ولماذا يحتفل به العالم في 14 مارس من كل عام؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021
يوم العدد باي ولماذا يحتفل به العالم في 14 مارس من كل عام؟
مقالات ذات صلة
عناكب المريخ: أسرار جديدة يكشفها الكوكب الأحمر
يوم المياه العالمي: حقائق علمية مدهشة ربما لا تعرفها عن الماء
اختبر معلوماتك العلمية وأجب عن هذه الأسئلة

يتزامن يوم 14 مارس من كل عام مع ذكرى الاحتفال السنوي بـ يوم العدد باي، في إشارة للثابت الرياضي الشهير باي Pi، والذي يُعرف في اللغة العربية بـ العدد ط، ويُشار إليه رياضياً بالرمز الرياضي π.

ما هو الثابت الرياضي باي؟

والثابت الرياضي باي هو المصطلح المُستخدم لوصف النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، ويساوي تقريباً 3.14159، وهو يمُثل بالحرف اليوناني π.

ويُعتبر العدد باي عدداً غير نسبي، أي لا يمكن التعبير عنه على شكل كسر (أي لا يمكن كتابته على صورة a/b، حيث a وb عددان صحيحان)، وبالتالي فإن تمثيله العشري لا ينتهي.

يوم العدد باي

وتم تحديد يوم 14 مارس (شهر 3) كموعد سنوي ثابت يحتفل فيه الأكاديميون في جميع أنحاء العالم بـ يوم باي العالمي أو يوم العدد ط، حيث أن هذا التاريخ تحديداً يحمل أول 3 أرقام من الثابت الرياضي باي، وهي: 3 و1 و4.

وفي بعض الحالات الأكثر دقة، يتم الاحتفال بيوم العدد ط أو في تمام الساعة 1:59 من يوم 14 مارس، وذلك في إشارة لقيمة العدد باي حتى الرقم السابع بعد الفاصلة (على الشكل 3.1415926)، مما يجعل يوم 14 مارس الساعة 1:59:26 بعد الظهر هو أقرب وقت صحيح للاحتفال بيوم العدد باي.

ويُعتبر يوم العدد باي هو فرصة من أجل تسليط المزيد من الضوء على البحوث الأكاديمية التي تسعى إلى إبراز دور الرياضيات والعلوم في حياة الإنسان.

الاحتفال بيوم العدد باي

ويعتقد الكثيرون أن أول احتفال ليوم العدد باي كان في عام 1988، حيث يعود الفضل للاحتفال بهذا اليوم إلى عالم الفيزياء الأمريكي الراحل لاري شو.

وقد اعتاد البعض في هذا اليوم إلى صنع فطائر دائرية شكلة مُزينة بالرمز الرياضي π (فطيرة باللغة الإنجليزية هي Pie، وهي نفس نطق الثابت الرياضي باي).

وفي عام 2009، اعترف مجلس النواب الأمريكي رسمياً بتاريخ 14 مارس كموعد ثابت للاحتفال بيوم العدد باي، كما بدأت شركة التكنولوجية الشهيرة غوغل بالاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2010، حيث تقوم بإطلاق رسومات مبتكرة كل عام على غوغل دودل، كما تقوم العديد من المدارس والجامعات والمتاحف حول العالم بتشجيع الاجتفال بيوم ط.

أيام أخرى للاحتفال بيوم العدد باي

ورغم أن يوم 14 مارس هو أشهر الأيام التي يحتفل فيها العالم بيوم العدد باي، إلا أن هناك أياماً أخرى يتم فيها أيضاً الاحتفال بهذا الثابت الرياضي الشهير، حيث نذكر من ضمنها:

  • 26 أبريل: تكون الكرة الأرضية في هذا اليوم قد انتقلت بزاوية 2 راديان من مدارها حول الشمس، وبهذا يكون طول كامل المدار مقسوماً على المسافة المقطوعة حتى 26 أبريل مساوياً للعدد باي.
  • 22 يوليو: هذا اليوم يكتب على الشكل 22/7 (22 مقسومة على 7)، وهو تقريب شهير للعدد باي.
  • 10 نوفمبر: وهو اليوم 314 من السنة (9 نوفمبر في السنة الكبيسة).
  • 21 ديسمبر عند الساعة 1:13 وهو اليوم 355 من السنة (20 ديسمبر في السنة الكبيسة)، ويحتفل به عند الساعة 1:13، حيث أن العدد 355/113 (355 مقسومة على 113) هو التقريب الصيني للعدد ط.