• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوهان سباستيان باخ

    • اسم الشهرة

      يوهان سباستيان باخ.. الموسيقار صاحب الإرث الموسيقي الهائل

    • اللغة

      الألمانية

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الزوجة

      ماريا باربرا باخآنا ماجدالينا ويلكي

    • أسماء الأولاد

      فيلهلم فريدمانكارل فيليب إيمانويليوهان جوتفريد برنهاردجوتفريد هاينريشإليزابيث جوليان فردريكايوهان كريستوف فردريشيوهان كريستيانجوانا كاروليناريجينا سوزوانا

    • عدد الأولاد

      9

السيرة الذاتية

ولد الموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ في عائلة موسيقية كبيرة جدًا، وقد كان لنشأته الفضل في ولادة واحدة من أهم وأكثر الموسيقيين تأثيرًا في العالم منذ القرن السابع عشر حتى وقتنا هذا، فلا تزال موسيقاه حاضرة حتى الآن وهو ما جعله من أعظم الملحنين في تاريخ الموسيقى الغربية، تعرف أكثر على مسيرته الموسيقية وحياته..

من هو يوهان سباستيان باخ؟

هو موسيقار وملحن ألماني من أواخر الموسيقيين في فترة الباروك ولد في 21 مارس عام 1685 في مدينة آيزناخ الألمانية ويعد واحد من أهم الموسيقيين في العالم وأكثر تأثيرً ا وواحدة من أكثر الموسيقيين إنتاجًا.

نشأ باخ في عائلة موسيقية ضخمة وقد تلقى رعاية واهتمام من والده وشقيقه الأكبر وتعلم على يديهما الموسيقى والتلحين وقد في كموسيقي في الكنيسة لفترة طويلة من حياته وألف خلال هذه الفترة عشرات المقطوعات الموسيقية التي لا تزال تعزف حى وقتنا هذا.

حصل باخ على إعجاب النبلاء والملوك في عصره وقد حصل على لقب "ملحن البلاط" من قبل الملك أغسطس الثالث ملك بولندا وقد حظي بتقدير واسع طوال حياته.

حياة يوهان سباستيان باخ ونشأته

ولد يوهان سباستيان باخ في عائلة موسيقية كبيرة، فقد كان الابن الصغر بين 8 أطفال للموسيقار الشهير يوهان أمبروسيوس باخ الذي كان مدير موسيقيي مدينة أيزناخ في ألمانيا.

كان معظم أعمام باخ موسيقيين محترفين عملوا في وظائف مختلفة بين التلحين والموسيقيين في البلاك وعازفي الأرغن في الكنيسة، كما كان ابن عمه الأكبر يوهان لودفيج باخ ملحنًا وعازف كمان معروف.

توفي والد باخ عندما كان يبلغ من العمر 9 سنوات فتولى تربيته ورعايته شقيقه الأكبر يوهان كريستوف باخ، الذي كان عازفًا لآلة الأرغن في الكنيسة، والذي علمه العزف على العديد من النوتات الموسيقية كما عرفه على أعمال أعظم الملحنين في ذلك الوقت.

درس باخ في مدرسة سانت مايكل المرموقة وقضى فيها سنيتن تعرف فيها على مجموعة واسعة من الثقافة الأوروبية بالإضافة إلى الغناء والعزف على الأرغن والقيثارة وآلات موسيقية أخرى، كما أنه تعلم اللاهوت واللاتينية واليونانية.

زوجة يوهان سباستيان باخ

تزوج باخ من ماريا باربرا باخ وقد كانت مغنية ألمانية وهي ابنة عم والده وانتقل مع زوجته للعيش في مدينة فايمار. رزق باخ من زوجته بعدة أطفال منهم فيلهلم فريدمان وكارل فيليب إيمانويل ويوهان جوتفريد برنهارد، كما أنه رزق منها ب3 أطفال آخرين لكنهم ماتوا قبل عيد ميلادهم الأول.

توفيت زوجته ماريا عام 1720 بشكل مفاجئ، وفي العام التالي من وفاتها التقى بمغنية السوبرانو الشابة الموهوبة آنا ماجدالينا ويلكي، والتي كانت تصغره ب16 عامًا وتزوجا في العام نفسه.

رزق باخ من زوجته الثانية آنا ب13 طفلًا 6 منهم بقوا على قيد الحياة وهم جوتفريد هاينريش، وإليزابيث جوليان فردريكا، ويوهان كريستوف فردريش، ويوهان كريستيان وجوانا كارولينا وريجينا سوزوانا، وقد أصبح ابنيه يوهان كريستوف ويوهان كريستيان موسيقيين محترفين.

ما هو أصل المؤلف يوهان سباستيان باخ؟

ولد يوهان سباستيان باخ في مدينة أيزناخ في ألمانيا وهو ينحدر من عائلة موسيقية عريقة مظم أفرادها من العازفين والملحنين المشهورين.

يوهان سباستيان باخ.. الموسيقار صاحب الإرث الموسيقي الهائل

أشهر مقطوعات باخ

كان الموسيقار الألماني يوهان سباستيان باخ من الملحنين غزيري الإنتاج، فقد أنتج خلال حياته أكثر من 1000 عمل مفهرس ومجموعة هائلة من الموسيقى المختلفة مثل الكورال والموسيقى الدينية، كما ألف حوالي 500 مقطوعة موسيقية على آلة مفاتيح.

ألف باخ أيضًا موسيقى لحفلات موسيقية للعازفين المنفردين والأوركسترا، وقد عرف باخ بحبه للجمع بين الأساليب الإيطالية والفرنسية الرائجة في أوروبا في ذلك الوقت.

ومن أشهر مقطوعات باخ مقطوعة The Well-Tempered Clavier وهي مقطوعة مكونة من مجموعة من المقدمات والفوهات بااستخدام لوحة المفتايح، وتضمن العمل 48 قطعة ممتعة وسهلة العزف، وقد كانت هذه المقطوعة مخصصة لأطفاله لأن كان يحب تعليم أطفاله الموسيقى.

من مقطوعاته الشهيرة أيضًا مقطوعة "تشيلو سويت" والتي اعتمد فيه على آلة التشيلو، وقد اختفت هذه المجموعة لسنوات طويلة وتم اكتشافها لاحقًا وعزفها أكبر وأشهر الموسيقيين في العالم فيما بعد.

من مقطوعاته المميزة أيضًا مقطوعة Chaconne, Partita No. 2 والتي اعتمد فيها على آل الكمان وقد ألفها بعدما اكتشف وفاة زوجته الأولى ماريا بعد عودته من إحدى الرحلات.

مقطوعة Badinerie  أيضًا من أشهر موسيقى يوهان سباستيان باخ وهي مقطوعة حيوية راقصة استوحاها من رقصات فرنسية تقليدية. ألف كذلك مقطوعة "منوعات جولدبيرج" التي ألفها على آلة الهاربسكورد واستخدم فيها إيقاعات زمنية وتناغمات مختلفة.

ما هي الآلة الموسيقية المفضلة لدى باخ؟

لا يوجد آلة محدد فضلها باخ في الموسيقى التي ألفها، فقد كان بارعًا في العزف على العديد من الآلات الموسيقية منها الأرغن والكلارينيت والكمان والهارب، ولكنه اعتمد على آلة الآرغن في العديد من مقطوعاته الموسيقية، كما أن معظم أعماله الموسيقية المكتوبة للأرغن تعد من روائع الموسيقى الكلاسيكية.

الجدير بالذكر أن باخ كان من أواخر الموسيقيين في عصر الباروك في أوروبا، وهي فترة كانت آلة الأرغن من أهم الآلات الموسيقية في ذلك الوقت لذا من الطبيعي أنه اعتمد عليها وفضلها في الكثير من مقطوعاته الموسيقية.

يوهان سباستيان باخ.. الموسيقار صاحب الإرث الموسيقي الهائل

مرض يوهان سباستيان باخ ووفاته

بدأ صحة يوهان سباستيان باخ تتدهور منذ عام 1749 وقد أصيب بمرض في عينيه جعله أعمى لذا أجرى عملية جراحية فيها على يد جراح العيون البريطاني جون تايلور، الذي كان مشهورًا جدًا حينها ولكنه عرف على نطاق واسع بأنه دجال تسبب في إصابة مئات الأشخاص بالعمى.

توفي باخ في النهاية في 28 يوليو عام 1750 بسبب مضاعفات العملية الجراحية الفاشلة التي خضع إليها وقد توفي عن  عمر 65 عامًا.

ترك باخ بعد وفاته العديد من الممتلكات الموسيقية المهمة وقد تضمن تلك الممتلكات آلات القيثارة والعود والكمان والتشيلو وفيولا ادا غامبا والعديد من الألحان والمقطوعات الموسيقية غير المكتملة، وقد نشر أحد تلاميذه مقطوعة موسيقية له بعد وفاته في مجلة دورية للموسيقى.

يوهان سباستيان باخ.. الموسيقار صاحب الإرث الموسيقي الهائل

معلومات أخرى

  • عمل خلال حياته كعازف أرغن في الكنيسة وألف العديد من المقطوعات الموسيقية الدينية

  • مل مدة قصيرة كعازف كمان فى أوركسترا دوق فايمار.

  • - ألّف جوهان سباستيان موسيقى فى جميع أنواع الصيغ الموسيقية المعروفة فى زمنه، عدا الأوبرا، وكان مذهبه الدينى البروتستانتى الألمانى أساساً لمعظم أعماله الموسيقية.