الشوكولاتة الداكنة: إليك فوائدها الصحية المُتعددة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 يوليو 2021
الشوكولاتة الداكنة: إليك فوائدها الصحية المُتعددة
مقالات ذات صلة
الخس الأحمر إليك فوائده الصحية المُتعددة
الفول السوداني إليك فوائده الصحية المُتعددة
الثوم إليك فوائده الصحية المُتعددة وآثاره الجانبية المُحتملة

الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر إيجاباً على صحتك. هذه الشوكولاتة مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، هي أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة، هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك أن تجنيها من تناول الشوكولاتة الداكنة والتي يُمكنك التعرّف عليها من خلال السطور التالية.

الشوكولاتة الداكنة

يعود تاريخ الشوكولاتة الداكنة إلى عام 2000 قبل الميلاد. في ذلك الوقت، كانت قبائل المايا في أمريكا الوسطى، هم أول من توصلوا إلى الشوكولاتة، كانوا يشربونها كمشروب مخمر مرير ممزوج بالتوابل.

اليوم، تُعدّ الصفوف الطويلة من مربعات الشوكولاتة الموضوعة بشكل أنيق على أرفف المتاجر هي النتيجة النهائية للعديد من خطوات التطوير التي مرّت بها الشوكولاتة الداكنة.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 50-90٪ من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والسكر، بينما تحتوي شوكولاتة الحليب على 10-50٪ من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والحليب والسكر.

الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة

هناك العديد من الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة، منها:

  • الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة المُغذية جداً:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان والمُحملة بالمعادن. قطعة وزنها 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة بنسبة كاكاو من 70 إلى 85٪ تحتوي على:

11 جرام من الألياف، 67% من الكمية الموصي بها للحديد، 58% من الكمية الموصي بها للمغنيسيوم، 89% من الكمية الموصي بها للنحاس، و98% من الكمية الموصي بها للمنغنيز. كما تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

100 جرام هي كمية كبيرة إلى حد ما وليست شيئاً يجب أن تتناوله يومياً.

  • الشوكولاتة الداكنة مصدر قوي لمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة هي المكونات التي من شأنها أن تُحارب الجذور الحرة بما تُسببه من أضرار بالغة لجسم الإنسان ومنها الشيخوخة والسرطان، الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة المليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجياً والتي تعمل كمضادات للأكسدة، تشمل هذه المُركبات: البوليفينول والفلافانول وغيرها.

  • الشوكولاتة الداكنة تُحسّن تدفق الدم وتُخفض من ضغط الدم:

يمكن أن تُحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك، إحدى الوظائف الهامة لأكسيد النيتريك تتمثل في إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يُقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يُقلل من ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكن أن يُحسّنا من تدفق الدم ويُخفضا من ضغط الدم.

  • الشوكولاتة الداكنة ترفع من نسبة الكوليسترول الجيد:

في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن مسحوق الكاكاو يُقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الضار LDL المؤكسد لدى الرجال. كما أنه يُزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL.

يُمكن للكوليسترول الضار أن يتفاعل مع الجذور الحرة ويُتلف الأنسجة الأخرى بالجسم مثل بطانة الشرايين في القلب.

الكاكاو يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة القوية التي تجعله في مجرى الدم وتحمي البروتينات الدهنية من الأكسدة.

  • الشوكولاتة الداكنة قد تُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

وجد تحليل تلوي، نُشر في يوليو 2015 في مجلة القلب، لثماني دراسات حول العلاقة بين استهلاك الشوكولاتة وأمراض القلب والأوعية الدموية، أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة الداكنة يومياً لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وجدت دراسة سابقة نُشرت في مجلة Clinical Nutrition أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرات في الأسبوع قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57٪.

يعتقد الباحثون أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب.

  • الشوكولاتة الداكنة قد تحمي بشرتك من مخاطر التعرّض للشمس:

المركبات النشطة بيولوجياً في الشوكولاتة الداكنة قد تكون مفيدة أيضاً لبشرتك. فيمكن أن تحمي مركبات الفلافونول من أضرار أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.

  • الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تُحسّن وظيفة الدماغ وتُحسّن الحالة النفسية:

أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على متطوعين أصحاء أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول لمدة خمسة أيام يُحسّن تدفق الدم إلى الدماغ. قد يُحسّن الكاكاو أيضاً بشكل كبير الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف القدرات العقلية.

كذلك، أظهرت الأبحاث أن الشوكولاتة الداكنة تُحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بالسعادة والمكافأة، مما يُقلل بدوره من التوتر ويُحسن حالتك المزاجية، فمن بين ثماني دراسات حول الشوكولاتة والمزاج، أظهرت خمس دراسات تحسناً في الحالة المزاجية، وأظهرت ثلاث دراسات أدلة واضحة على حدوث التحسن المعرفي.

وفقاً لمراجعة منهجية نُشرت في مجلة Nutrition Reviewsوجد بحث أخر أن تناول 48 جراماً من الشوكولاتة العضوية مع 70 في المائة من الكاكاو يُزيد من المرونة العصبية في الدماغ، مما قد يكون له آثار إيجابية على الذاكرة والإدراك والمزاج.

  • الشوكولاتة الداكنة يُمكنها تحسين مستويات السكر في الدم:

لا يبدو أن تناول الشوكولاتة يومياً هو أفضل طريقة للوقاية من مرض السكري، لكن الدراسات أظهرت أن الكميات الصحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يمكن أن تُحسّن بالفعل من كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز.

في دراسة نُشرت في أكتوبر 2017 في مجلة المجتمع والطب الباطني، وجد الباحثون أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تُقلل الإجهاد التأكسدي، الذي يعتقد العلماء أنه السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين، بالتالي تقلّ مخاطر الإصابة بمرض السكري.

أظهرت دراسة أخرى، نُشرت في يناير 2017 في مجلة Appetite، أن المشاركين الذين نادراً ما يتناولون الشوكولاتة الداكنة ارتفع لديهم خطر الإصابة بمرض السكري إلى الضعف بعد خمس سنوات، مقارنة بالمشاركين الذين كانوا يتناولون الشوكولاتة الداكنة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

  • الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في إنقاص الوزن:

تُشير الأبحاث إلى أن الشوكولاتة الداكنة قد تلعب دوراً في التحكم في الشهية، وهو ما يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. كتب عالم الأعصاب ويل كلور كتاباً كاملاً حول هذا الموضوع بعنوان Eat Chocolate، Lose Weight، والذي يصف كيف أن تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبات يؤدي إلى تحفيز الهرمونات التي تُشير إلى الدماغ بالشبع.

مخاطر تناول المزيد من الشوكولاتة الداكنة

تأتي الفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة بشكل أساسي من مركبات الفلافانول الموجودة في مواد الكاكاو الصلبة. ومع ذلك، يختلف محتوى الفلافانول بين منتجات الشوكولاته الداكنة. كما تختلف طرق المعالجة أيضاً بين الشركات المصنعة، وهو ما يمكن أن يؤثر على محتوى الفلافانول في الشوكولاتة.

لا يوجد أي شرط قانوني لمصنعي الشوكولاتة للإبلاغ عن محتوى الفلافانول في منتجاتهم. ومع ذلك، يجب أن تحتوي منتجات الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على نسبة أعلى من المواد الصلبة للكاكاو، بشكل عام على المزيد من مركبات الفلافانول.

على الرغم من أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة ومعادن مفيدة، إلا أنها عادة ما تكون غنية أيضًا بالسكر والدهون، مما يجعلها غذاء كثيف السعرات الحرارية. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على دهون على شكل زبدة الكاكاو وهي دهون مشبعة غير صحية.

لذلك يجب الحدّ من استهلاك الشوكولاتة الداكنة لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية والدهون والسكريات.

الكمية التي عليك تناولها من الشوكولاتة الداكنة

نتيجة لعدم المعرفة الدقيقة لمحتوى الفلافانول في منتجات الشوكولاتة الداكنة. يصبح من الصعب معرفة كمية الشوكولاتة الداكنة التي سيحتاج الشخص إلى تناولها لتعظيم فوائدها الصحية.

استخدمت الدراسات بشكل عام نحو 20-30 جراماً من الشوكولاتة الداكنة يومياً. كذلك يجب معرفة أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسب أعلى من مواد الكاكاو الصلبة عادةً ما تحتوي على سكر أقل.

المزيد من الكاكاو يعني أيضاً المزيد من الفلافانول، لذلك من الأفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70 % على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة.