إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن ويندوز 11 الجديد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021
إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن ويندوز 11 الجديد
مقالات ذات صلة
إنفوجرافيك: كل ما تريدون معرفته عن يوم العلم الإماراتي
إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن قطار الحرمين السريع
كل ما تريد معرفته عن لعبة التصويب الجديدة Valorant

كشفت شركة مايكروسوفت مؤخراً عن أهم المميزات التي يحتوي عليها نظام تشغيلها الجديد ويندوز 11، والذي أعلنت عنه الشركة الأمريكية قبل عدة أيام في مؤتمر افتراضي.

وقد قام موقع سبوتنيك بنشر إنفوجرافيك تكشف أهم المواصفات الرسمية التي أعلنت عنها شركة مايكروسوفت الأمريكية فيما يخص بنظام تشغيلها الجديد ويندوز 11:

إنفوجرافيك: كل ما تريد معرفته عن ويندوز 11 الجديد

ماذا نعرف عن ويندوز 11؟

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية سابقة، فإن قائمة ابدأ في نظام التشغيل الجديد ستظهر بشكل مختلف إلى حد ما عن تلك الموجودة في ويندوز 10، حيث تتضمن التطبيقات المثبتة والملفات الحديثة، مغ إمكانية إيقاف تشغيل نظام التشغيل أو إعادة تشغيله بسرعة.

واستخدمت الشركة الأمريكية الشهيرة في نظامها الجديد الزوايا الدائرية في مختلف أنحائه، حيث تظهر حول التطبيقات وفي قوائم السياق وأيضاً في مستكشف الملفات وقائمة ابدأ.

ولفتت التقارير إلى أن أبرز التغييرات التي جاءت في نظام التشغيل الجديد كانت موجودة في شريط المهام، حيث قامت مايكروسوفت بتنظيف منطقة الدرج، وكذلك توسيط أيقونات التطبيق، مع وجود إمكانية لنقل هذه الأيقونات إلى الجانب الأيسر.

كما ظهرت أيقونة جديدة في شريط المهام، والتي يُطلق عليها اسم التطبيقات المصغرة، حيث يتوقع خبراء التقنيات أن شركة مايكروسوفت تعيد من خلالها تطبيقات ويندوز المصغرة، كما أشارت التقارير إلى أن هذه الأدوات لا يتم تحميلها بالكامل في نظام تشغيل ويندوز 11، حيث أنه تم تصميمها لتنزلق وتوفر للمستخدم وصولاً سريعاً إلى الأخبار والطقس وغيرهما من محتويات الإنترنت.

واحتوى ويندوز 11 كذلك على عناصر تحكم جديدة يمكن للمستخدم الوصول إليها من خلال زر التكبير الموجود في التطبيقات، ولفتت التقارير إلى أن هذه العناصر تؤدي نفس وظيفة النوافذ المتتالية التي استخدمتها نسخ ويندوز السابقة، حيث يستطيع المستخدم محاذاتها جنباً إلى جنب، أو يقوم بترتيبها في أقسام مختلفة عبر سطح المكتب.

كيف استفاد ويندوز 11 من ويندوز 10 إكس الملغي؟

وجاء هذا النظام حاملاً واجهة مستخدم شبيهة إلى حد كبير بتلك التي كانت موجودة في نظام ويندوز 10 إكس، وهو نظام تشغيل كانت مايكروسوفت تعمل عليه ليناسب الأجهزة ذات الشاشات المزدوجة، قبل أن يتم إلغائه من أجل تطوير ويندوز 11.

وأشارت التقارير إلى أن شركة مايكروسوفت استخدمت أجزاء عديدة من نظام تشغيلها الملغي ويندوز 10 إكس في نظامها القادم ويندوز 11، علماً بأن النظام الأول تم تصميمه في البداية ليناسب الأجهزة ذات الشاشات المزدوجة، قبل أن يتم إلغائه من أجل تطوير نظام تشغيل جديد لأجهزة الحواسب المحمولة التقليدية.

وفيما كان من المفترض أن يتضمن نظام تشغيل ويندوز 10 إكس مجموعة من الخصائص المحسنة والمبسطة من أنظمة ويندوز، فقد تم نقل العديد منها إلى ويندوز 11 بعد إلغاء العمل عليه.

وإلى جانب هذا، فقد وفرت مايكروسوفت في ويندوز 11 تجربة إعداد جديدة، وهي أيضاً مستوحاة من تلك التي كانت موجودة في نظام تشغيل ويندوز 10 إكس، وفيها، يتم توجيه المستخدمين الجدد، أو القدامى الذين يقومون بالترقية إلى النظام الجديد، عبر مجموعة من الخطوات، من أجل تهيئة نظام التشغيل الجديد ويندوز 11.

وتضم تجربة الإعداد الجديدة في ويندوز 11 صوتاً جديداً لبدء تشغيل النظام، والذي يتم تشغيله في كل عملية إقلاع جديدة.

متجر مايكروسوفت وتجربة إكس بوكس في ويندوز 11

وفيما يتعلق بمتجر مايكروسوفت الموجود في نظام التشغيل الجديد، ذكرت التقارير أن واجهته في ويندوز 11 لم تختلف كثيراً عن تلك المتوفرة في النسخة السابقة، مع إمكانية الوصول إلى نفس التطبيقات الموجودة حالياً.

ويتوقع الخبراء أن الشركة الأمريكية الشهيرة ستسمح للمطورين بإرسال أي تطبيقات إلى المتجر، إضافة إلى تفكيرها في إتاحة الفرصة لمنصات التجارة الخارجية بالمشاركة في التطبيقات، وهو ما سيوفر على المطورين دفع العمولات التي تحصل عليها مايكروسوفت من أنظمة الشراء داخل متجرها.

كما أن الشركة الأمريكية تعمل حالياً من أجل تحسين تجربة إكس بوكس في نظام تشغيلها الجديد، حيث تم دمج التطبيق الخاص به في ويندوز 11 ليوفر وصولاً أسرع إلى الألعاب ومتجر إكس بوكس وكذلك الشبكة الاجتماعية الخاصة بالمنصة.