عبدالواحد الرستماني رجل أعمال إماراتي لُقب بـ"المغامر": هذه قصة صعوده!

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2018
عبدالواحد الرستماني رجل أعمال إماراتي لُقب بـ"المغامر": هذه قصة صعوده!
مقالات ذات صلة
قصة نجاح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار
مغامرة استثمارية تجعل رجل أعمال مليارديراً في ليلة
قصة نجاح رجل الأعمال محمد حسين العمودي

يعد عبدالواحد الرستماني من أكثر رجال الأعمال تأثيراً في الإمارات العربية المتحدة، وهو مؤسس مجموعة "الرستماني" للأعمال التجارية الرائدة والتي تأخذ من دبي مقراً لها، عمل على محاذاة رؤية بلاده؛ حيث سعى دوماً إلى المساهمة في نجاح وطنه، وحصل الرستماني على المرتبة 28 من بين أغنى 100 عربي عام 2016 بثروة تقدر بحوالي 1.3 مليار دولار أمريكي.

جاك سعادة: تحمل المسؤولية بعد وفاة والده فأصبح قائداً لأكبر شركة شحن!

ولد عبدالواحد الرستماني في يوليو من عام 1933 في دبي، كان والده تاجراً بين دبي والهند، وعندما كان عمره 21 عاماً افتتح أول مكتبة في دبي تحت اسم المكتبة الأهلية مع شقيقه الراحل عبدالله الرستماني برأس مال لا يتجاوز 100 روبية "هندية".

في عام 1965، بدأ الإخوة تأسيس شركة تجارية عامة، والتي تعرف اليوم باسم مجموعة الرستماني التي تعمل في مجال السيارات والعقارات والبناء وتكنولوجيا المعلومات وتجارة التجزئة والخدمات اللوجستية والسفر والاستشارات.

كان الرستماني رجل أعمال "مغامر"؛ لأنه كان يستهدف أسواقاً جديدة بهدف تطوير أعماله التي نمت بشكل كبير، وأصبحت الشركة تضم أكثر من 4000 مهني وموظف، خدم خلال سنوات حياته المهنية الأولى في حكومة دبي لسنوات عديدة خلال فترة الخمسينيات تحت قيادة الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

تمكَّنت المجموعة تحت قيادة الرستماني من جذب عدد كبير ومتنوع من العملاء مما سمح للشركة بالتنافس في السوق من خلال تقديم تجارب فريدة من نوعها في نمط الحياة بدلاً من التنافس في مجال واحد فقط، وتتجلى رؤية عبدالواحد من خلال محفظة تضم 14 شركة من أبرز الشركات متعددة الجنسيات في 7 قطاعات متنوعة.

واشتهر "الرستماني" باسم "مالك السيارات العربية" والموزع الوحيد لشركات "نيسان وإنفينيتي ورينو" في دبي والإمارات الشمالية، وقد قام بتأسيسها في عام 1968 وتدير الشركة شبكة كبيرة من صالات العرض ومراكز الخدمة ومنافذ قطع الغيار وقسم معتمد في دبي، ويمتلك الفرع العقاري للشركة أكثر من 2.5 مليون قدماً مربعاً من المساحات السكنية والتجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة بدءاً من المساكن الفاخرة وصولاً إلى الوحدات السكنية المنخفضة السعر والمكاتب التجارية وتشمل خدماتها تطوير العقارات والإدارة إلى جانب تأجير وإدارة الأصول.

توسعت الشركة لتضم "الرستماني لومينا" وهي مزود حلول الإضاءة لمنطقة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع فارتر وفيليبس وسبليتر، وتقدم خدماتها في الإمارات والشرق الأوسط وأوروبا والهند، وبعد ذلك، أسس مشروع الخدمات اللوجستية مع شركة ميتسوي  سوكو الدولية من سنغافورة وشركة سوميتومو والتي تشمل أعمالها التوزيع والشحن والتخليص الجمركي وشحن البضائع والحاويات والتجارة العامة.

تمكَّن "الرستماني" من تحقيق نجاح كبير، الأمر الذي دفعه إلى تأسيس فروع جديدة للمجموعة، كان منها شيفت تكنولوجيز وشيفت لتأجير السيارات، بالإضافة إلى الرستماني للصناعات الإنشائية التي ساهمت في الكثير من المعالم البارزة في دبي، منها برج خليفة ودبي مول ومركز دبي المالي وساحة إعمار وبرج إيبيك وكابيتال.

"أيك باتيستا" رحلة أغنى رجل برازيلي: وصل إلى القمة وأسقطته "الرشاوى"

وفي عام 2012، أسس الرستماني لايف ستايل المتخصصة بالأزياء والمجوهرات والأدوات المنزلية، وأخيراً قام بتأسيس الرستماني للتجارة التي توفر مختلف المنتجات والخدمات المتنوعة.

كان عبد الواحد الروستماني يمتلك مهارة عالية وفطنة في السوق، فقد أثبت أنه مع القيادة الصحيحة لا يوجد "مستحيل"، وكان ملتزماً دائماً بتقديم الأفضل لعملائه وأصحاب المصلحة على حد سواء، وكانت إحدى أولوياته مواصلة العمل على إثراء تجربة حياة الناس بطريقة مميزة، وكان يلتزم بالرؤية المتمثلة في إرساء السمة المميزة للجودة على جميع أعماله وتقديم قيمة مضافة للأمة وأصحاب المصحلة.