فيتامينات تساعد على النوم بشكل أفضل: تعرف عليها لتحصل على نوم هادئ

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فيتامينات تساعد على النوم بشكل أفضل: تعرف عليها لتحصل على نوم هادئ
مقالات ذات صلة
نصائح للحصول على نوم مريح وهادئ
دراسة: الماريجوانا لا تساعد على نوم عميق
8 عناصر غذائية هامة تساعدك على نوم هادئ

يعاني كثيرون من مشاكل في النوم، خاصة بسبب الأرق الذي يمنعهم من النوم جيداً وبشكل متواصل في الليل، وهو ما يؤثر على أدائهم سلباً خلال اليوم.

وتشير عدة دراسات طبية إلى أن الخيارات الغذائية التي نعتمد عليها في يومنا لها صلة وثيقة بمشاكل النوم، خاصة عندما يكون الاعتماد الأكبر على الوجبات السريعة أو الدسمة، والابتعاد عن الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة جسمنا.

كيف تنام بشكل أفضل؟

وهذا ما يجعل العديد من خبراء التغذية والأطباء ينصحون الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو يواجهون مشكلات في النوم بشكل عام بتناول فيتامينات تساعد على النوم، والتي من شأنها تحسين نومهم ومنحهم النشاط والحيوية في الصباح.

وفي هذا التقرير، نقوم باستعراض مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية والمكملات الغذائية التي يُنصح بتناولها للنوم بشكل أفضل:

فيتامين D:

بحسب عدة دراسات، فإن فيتامين D هو هرمون يصنعه جسم الإنسان بمساعدة أشعة الشمس، ويؤدي نقصه إلى ارتفاع مخاطر اضرابات النوم، ولهذا فإن الأطباء يوصون بالحفاظ على مستوياته مرتفعة. ولتفادي نقص فيتامين D، فمن الممكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس أو بتناول بعض المكملات الغذائية، أو بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل الفطر والبيض والتونة والسلمون.

فيتامين B:

تتكون مجموعة فيتامينات B من 8 فيتامنيات مختلفة، كلها مفيدة لجسم الإنسان، وتساعده على النوم بشكل أفضل، حيث يعود سبب هذا إلى دورها في تنظيم إمدادات الجسم من التربتوفان، والتي بدورها تساهم في عملية إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس. ومن الممكن الحصول على فيتامينات B من خلال الالتزام بنظام غذائي يعتمد على الخصروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم، أو من بواسطة كبسولات تحتوي على مجموعة فيتامينات B.

فيتامين E:

أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين E يساعد على منع الإصابة بضعف الذاكرة والذي ينتج عن الحرمان من النوم، حيث يعود ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب أعراض الشيخوخة، وتحافظ على قوة الجهاز المناعي، كما تحمي أنسجة الجسم من أضرار الجذور الحرة. ويمكن الحصول على فيتامين E من عدة مصادر طبيعية مثل اللوز وبذور عباد الشمس وزيت القمح، أو على شكل كبسولة مكمل غذائي.

الكالسيوم والمغنيسيوم:

ينصح الأطباء والخبراء التغذية بتناول الكالسيوم والمغنيسيوم قبل النوم مباشرة، حيث أنهما يساعدان على استرخاء العضلات، كما يساعدان على إنتاج الميلاتونين الذي يحفز الشعور بالنعاس، بينما نقصهما في جسم الإنسان من الممكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم خلال الليل. ومن الممكن الحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم والمغنسيوم من خلال اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والمكسرات والبذور.

الحديد:

عادة ما يتسبب نقص الحديد في الجسم للإصابة باضطرابات النوم والأرق، كما أن نقصه قد يؤدي إلى نوم غير مريح. ويمكن الحصول على الحديد من عدد من المصادر الطبيعية مثل السبانخ واللحم البقري والعدس والحبوب الكاملة والمحار والفاصولياء، كما يُنصح قبل تناول أي مكملات غذائية للحديد باستشارة الطبيب، لتجنب التعرض لتسمم.

التربتوفان:

التربتوفان هو حمض أميني أظهرت عدة دراسات أنه يساعد على الاسترخاء ويحفز النوم. ومن الممكن الحصول على التربتوفان من عدة أطعمة مثل السبانخ والسمك والمكسرات والبيض، أو من خلال كبسولات مكملات غذائية.

الثيانين:

الثيانين هو حمض أميني له أهمية كبيرة في كونه يعزز إنتاج بعض المواد الكيميائية الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تساعد على إرخاء الجسم وتنظيم النوم. ومن الممكن الحصول على الثيانين من خلال أوراق الشاي الأخضر وكذلك بعض أنواع الفطر.

الميلاتونين:

الميلاتونين هو هرمون ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس. ومن الممكن الحصول علي الميلاتونين على شكل ملحق دوائي، يتم تناوله لمدة أسبوعين على الأكثر، حيث سيساعد على ضبط الساعة البيولوجية من أجل نوم أفضل.