استخدامات قد لا تعرفها لكاميرا الهاتف الذكي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 16 أغسطس 2021
استخدامات قد لا تعرفها لكاميرا الهاتف الذكي
مقالات ذات صلة
مواصفات فريدة لكاميرا هاتف OPPO Reno
حول هاتف آيفون لكاميرا واقع افتراضي مع هذا الملحق
ملحق جديد يحول هاتف آيفون لكاميرا احترافية

عند التفكير بالكاميرات اليوم، فالشيء الوحيد الذي يخطر بالبال هو التقاط الصور المعتادة، لكن بالإضافة للصور الشخصية وصور المناظر الطبيعية المعتادة التي يلتقطها الجميع، من الممكن استخدام الكاميرات في الهواتف الذكية الحديثة لعدد كبير من الأشياء التي ستساعد في الحياة اليومية وتجعل التعامل مع الأمور أسهل بشكل كبير.

المسح الضوئي للمستندات

المسح الضوئي في الهاتف الذكي

واحدة من الأدوات المكتبية الأكثر انتشاراً قبل بضعة أعوام هي الماسحات الضوئية (Scanners) التي تستطيع تحويل المستندات الورقية إلى نسخ إلكترونية سواء بصيغ الكتب الإلكترونية PDF أو صيغ الصور النقطية PNG أو الشعاعية JPEG. وفي بعض الحالات (وبالأخص بالنسبة للغة الإنجليزية والأحرف اللاتينية) يمكن حتى تحويل المستندات الورقية إلى مستندات نصية حاسوبية باستخدام تقنيات التعرف التلقائي على الحروف.

بطبيعة الحال فالانتقال من الوثائق الورقية والمراسلات المعتادة بالبريد الواقعي إلى البريد الإلكتروني والوثائق الحاسوبية عنى انخفاض الحاجة إلى الماسحات الضوئية بشكل كبير بحيث باتت غير موجودة في العديد من المكاتب اليوم. لكن الحاجة إلى مسح المستندات ضوئياً لم تزل تماماً بعد وفي الكثير من الحالات تعد ضرورة لإرسال صور للمستندات الورقية المهمة بشكل مقروء للآخرين.

في الواقع فتصوير المستندات ليس بالأمر الجديد حقاً، فهو موجود منذ حوالي عشرة أعوام مع بداية ظهور الهواتف ذات الكاميرات بدقة جيدة نسبياً (لتلك الفترة) وظهور التركيز التلقائي الذي بات يسمح بإظهار الكتابة بوضوح كبير بدلاً من أن تظهر بشكل مشوش.

لكن ما بدأ مع هواتف مثل Nokia N73 و Nokia N95 استمر لاحقاً في الهواتف الذكية الحديثة حيث تطبيقات المسح الضوئي باتت تسمح بتباين أعلى للوثائق وحتى تعديل شكلها في حال كانت ملتقطة بشكل مائل. هذه التطورات الكبيرة باتت تعني أنه من الممكن التقاط صور لوثائق بدقة عالية تصل أحياناً إلى دقة الماسحات الضوئية التقليدية.

قراءة الأكواد التجارية مثل Barcode و QR Code

كود المنتج (البار كود)

عند التبضع في المحال التجارية الكبيرة مثل السوبر ماركتات أو المجمعات التجارية، فمن الملاحظ أن الموظفين تخلوا عن حفظ أسعار السلع المتغيرة أو حتى حفظها ضمن قوائم، فالتقنيات الحديثة باتت تسمح باستخدام ماسحات ضوئية تقرأ كوداً مكوناً من خطوط طولية بعرض متفاوت هي Barcode أو آخر مكوناً من مربع كبير ومربعات أصغر قد تبدو عشوائية هو QR Code.

هذه التقنية تساعد المتاجر على تتبع البضاعة المباعة بشكل أفضل بالإضافة لمعرفة الفقد أو السرقات وحتى معرفة وقت الحاجة لإعادة ملئ الرفوف بالمنتجات، لكن الأمر الذي ربما لا تعرفه الآن هو أن هاتفك الذكي يمكنه أن يعمل بشكل مشابه جداً للقارئات الضوئية التي تقرأ تلك الأكواد. فباستخدام تطبيقات مثل Quick Scan لأنظمة iOS أو ShopSavvy Barcode and QR Scanner يمكنك بسهولة أن توجه الكاميرا نحو الكود على المنتج حيث سيعطيك البرنامج معلومات سريعة ويتصل بالإنترنت ليجد سعر المنتج في المتاجر الأخرى ووجود تخفيضات في محال أخرى مثلاً.

من الجدير بالذكر أن تطبيق Amazon الخاص بالمتجر الإلكتروني الشهير يتيح التقاط صورة للكود على المنتج، حيث بمجرد قراءة الكود سيأخذك التطبيق إلى صفحة المنتج على موقع Amazon لمعرفة معلومات أكثر عنه او حتى طلبه عبر الإنترنت.

الترجمة الفورية للنصوص

الأمر قد يبدو غريباً، لكن هذه الميزة موجودة ضمن تطبيق Google Translate ضمن أنظمة Android منذ ما يزيد عن عامين الآن، كما تم الإعلان عن إضافتها للمساعد الشخصي Siri في مؤتمر Apple الأخير الذي أعلنت خلاله عن النظام الجديد iOS 11. على أي حال فاستخدام الميزة ممكن آلياً لأي مستخدم يمتلك نسخة حديثة من تطبيق Google Translate.

التقنية تعمل على التعرف التلقائي على النص الموجود في الصورة ومن ثم ترجمته بخدمات الترجمة المعروفة، ويمكن أن يتم عرضه على الشاشة بدلاً من النص الأصلي باللغة الأم لسهولة التعامل مع الأمر. بطبيعة الحال فالخدمة تعمل بشكلها الأفضل عند محاولة ترجمة الكلمات التي تكتب بحروف لاتينية منفصلة (اللغات الأوروبية عموماً) لكنه تواجه بعض الصعوبات باللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار أو بشكل حروف متصلة كما هو الال بالنسبة للعربية والعبرية والفارسية.

تتبع مواقع النجوم والأجرام السماوية

تطبيق Skyview

تطبيق Skyview المتاح لنظامي Android و iOS يتيح للمستخدم تجربة التعرف على النجوم والأجرام السماوية بشكل أسهل من أي وقت مضى وباستخدام تقنيات الواقع المعزز (Augmented Reality)، فالتطبيق يستخدم معلومات الموقع واتجاه الهاتف ليتعرف عبر الإنترنت بالنجوم الظاهرة في منطقتك وموقعها بالنسبة لك، فهو يتيح معرفة أسماء النجوم والكواكب وحتى الأقمار الصناعية الظاهرة، وفي بعض الأحيان يعرض معلومات إضافية بشكل يجعل تأمل النجوم أمراً مسلياً وتعليمياً حتى.

البحث عن المطاعم أو الوجهات الأخرى

تطبيق Yelp

حالياً يتيح تطبيق Yelp الخاص بتقييم المطاعم والمقاهي والفنادق وغيرها من خدمات سياحية مماثلة باستخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality)، فتوجيه الكاميرا ضمن التطبيق إلى شارع ضمن منطقة مدعومة بالخدمة سيظهر نصوصاً منبثقة عن المطاعم والمقاهي الموجودة ومعلومات سريعة عنها كذلك بشكل يكون مفيداً للغاية سواء داخل المدينة أو أثناء السفر في بلدان أو مدن أخرى.

التعرف على الوجوه والأمان

ميزة تعريف الوجه

الاستخدام الأمني الآخر للكاميرا يتمثل بتطبيقات حماية تتيح للمستخدم معرفة من يحاول الوصول إلى الهاتف، فهناك عدة تطبيقات تتيح ميزة التقاط صورة بالكاميرا الأمامية بشكل آلي عند إدخال الرمز الخاطئ لعدة مرات او استخدام حساس البصمة أو القزحية من قبل شخص غير مخول بالوصول، هذه الميزة تسمح للمستخدم بمعرفة من يحاول الوصول لخصوصياته أثناء النوم مثلاً أو عندما يكون بعيداً عن الهاتف.

البحث عن المواقع الصور

البحث عن صورة

على الرغم من أن الخدمة ليست دقيقة تماماً، فهي فعالة ومفيدة في الكثير من الأحيان، ومن الممكن استخدامها بسهولة سواء عبر المساعد الشخصي الجديد لهواتف Samsung والمسمى Bixby أو عبر تطبيق Google Goggles المتاح للتحميل مجاناً على متجر Google Play Store.

في النهاية، مع كون الهواتف الذكية واحدة من أكثر الأدوات التقنية استخداماً اليوم (إن لم تكن لأكبر استخداماً تماماً) فمن المهم تحقيق الاستفادة القصوى من الميزات المتعددة للهواتف ومن بينها الكاميرا التي كما يظهر المقال قابلة للاستخدام في مجالات كثيرة ومتعددة قد لا تخطر ببال المستخدم.