السعودية تعاقب من زار الدول المحظورة بمنع السفر لمدة 3 سنوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
السعودية تعاقب من زار الدول المحظورة بمنع السفر لمدة 3 سنوات
مقالات ذات صلة
بن مساعد يأمر بمنع عبد العزيز بن عبد الرحمن من دخول الملاعب لمدة عام
تعرفوا على أكثر دولة زارها السياح في العالم
جواز السفر السعودي يتيح دخول 77 دولة بدون تأشيرة: تعرف عليها

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، اليوم الثلاثاء 27 يوليو 2021، أن المساءلة القانونية والعقوبات المغلظة تنتظر كل من يسافر للدول المحظورة بسبب فيروس كورونا، ومنعه من السفر إلى خارج المملكة لمدة 3 سنوات.

معاقبة من زار الدول المحظورة بمنع السفر 3 سنوات:

وأوضح المصدر المسؤول بوزارة الداخلية، حسبما ورد عبر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية على موقع تويتر، أنه هناك معلومات عن سفر مواطنين إلى الدول المحظور السفر إليها في مخالفة وتحايل صريح لما صدر عن الجهات الرسمية.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الداخلية أن كل من يثبت تورطه في السفر إلى الدول الممنوع السفر إليها، سيعرّض نفسه للمساءلة القانونية والعقوبات المغلظة عند عودته، ومنعه من السفر إلى خارج المملكة لمدة (3) سنوات.

وشددت وزارة الداخلية السعودية أنه في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس، يستمر منع السفر سواءً مباشرة أو عن طريق دولة أخرى إلى الدول المعلنة سابقًا، سواء مباشرة أو عن طريق دولة أخرى، وأي دول أخرى لم تتم بعد السيطرة على الجائحة فيها أو ثبت انتشار السلالة المتحورة من الفيروس فيها.

وأهابت وزارة الداخلية السعودية بالمواطنين توخي الحذر والابتعاد عن المناطق التي يسودها عدم الاستقرار  أو تشهد انتشارًا للفيروس، واتباع الإجراءات الاحترازية كافة أيًا كانت وجهتهم.

الدول المحظور السفر إليها:

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، في 3 يوليو الجاري، منع سفر المواطنين السعوديين لعدد من الدول دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية. يأتي القرار السابق في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.

ووفقاً لما أعلنته الداخلية السعودية، فقد تقرر منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، إلى كل من الدول التالية:

  • جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.

  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • جمهورية فيتنام الاشتراكية.
  • مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقاً.

كما تقرر أيضاً تعليق القدوم من كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية، إلا لمن مكث 14 يوماً خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، بالإضافة إلى جميع الدول المعلنة سابقاً. وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين من هذه الدول، سواء أكانوا من المواطنين أو غيرهم.

التحورات الجديدة لفيروس كورونا:

وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

وتم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

وتشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة  C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.