السعودية تمنع الأجانب من العمل في مجال الجوالات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2016
السعودية تمنع الأجانب من العمل في مجال الجوالات
مقالات ذات صلة
الكويت تمنع دخول الأجانب لبلادها لمدة أسبوعين
أم سعودية تمنع التقبيل في زفاف ابنها
السعودية تُعلن عن هذه القرارات غير المسبوقة بخصوص الأجانب

قررت المملكة العربية السعودية، حذر عمل الأجانب في بيع وصيانة الجوالات، وقصرت العمل في هذا المجال على المواطنين فقط.

وأصدر وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، قراراً بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ونص القرار على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر تبدأ من 1 جمادى الآخرة 1437هـ، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50% خلال ثلاثة أشهر من تاريخ البدء بتاريخ 1 رمضان 1437هـ، وبنسبة توطين 100% تبدأ بتاريخ 1 ذو الحجة 1437هـ.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين بالعمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

وأكدت أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صممت برامج تدريبية وتأهيلية ذات جودة عالية تختص بخدمة العملاء، وصيانة الجوالات وريادة الأعمال، حيث سيمكن الراغبين في العمل والاستثمار بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة.