السعودية تصدر أمراً يخص صلاة التراويح وتحدد الفئات الممنوعة من العمرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
السعودية تصدر أمراً يخص صلاة التراويح وتحدد الفئات الممنوعة من العمرة
مقالات ذات صلة
السعودية تحدد الفئات المستثناة من أخذ لقاح كورونا
كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها
الدول العربية التي ستسمح بأداء صلاة التراويح في شهر رمضان

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، أمراً جديداً يخص صلاة التراويح في الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان القادم.

الملك سلمان يصدر أمراً جديداً بشأن صلاة التراويح في الحرمين الشريفين

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فقد وافق الملك سلمان على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى 5 تسليمات، مع استمرار الإجراءات التنظيمية والاحترازية التي أعدتها رئاسة شؤون الحرمين والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، على حرص قيادة المملكة على استمرار إقامة الشعائر في الحرمين الشريفين، وتسخير كافة السبل لتمكين ضيوف الرحمن من أداء النسك والعبادات في بيئة صحية آمنة ومستوفية لكافة المعايير الصحية العالمية المتبعة في مجالات مكافحة العدوى.

وأضاف السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهزت كامل إمكاناتها البشرية والآلية من أجل خدمة المعتمرين والمصلين خلال موسم رمضان بالتعاون مع كافة الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، لافتاً إلى أن الملك سلمان وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، يتابعان وبشكل متواصل كل ما من شأنه توفير أرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين خلال الموسم الاستثنائي.

السعودية تحدد الفئات الممنوعة من العمرة أو الصلاة في شهر رمضان

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد كشفت في وقت سابق، اليوم الأحد، عن الفئات الممنوعة من العمرة أو الصلاة في شهر رمضان المقبل.

ونشرت الوزارة تغريدة على موقع تويتر، جاء فيها: "يمنع اصطحاب الأطفال سواء للصلاة أو العمرة خلال شهر رمضان.. كما يمنع دخول منطقة الحرم على المركبات غير المصرح لها بدخول المنطقة المركزية."

وأضافت الوزارة: "كما يحظر إصدار تصاريح بالصلاة أو العمرة في الحرم لأي شخص لم يحصل على التحصين بأنواعه الثلاثة، سواء التحصين الكامل بجرعتين أو التحصين بجرعة واحدة أو التحصين لمتعاف من كورونا".

كما نوهت السلطات السعودية قبل بضع أيام عن فرض فرض غرامة كبيرة قدرها 10 آلاف ريال سعودي على كل من يحاول دخول الحرم المكي للصلاة بدون تصريح خلال شهر رمضان.

ضوابط أداء عمرة رمضان والصلاة في الحرم المكي

وكان مصدر مسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية قد كشف في وقت سابق عن عدد من الإجراءات والضوابط الجديدة التي سيتم تطبيقها في المملكة، والتي تتعلق بأداء فريضة العمرة والصلاة في الحرم المكي خلال شهر رمضان المقبل.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قررت المملكة رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة طوال أيام شهر رمضان المبارك، مع التقيد بكافة التدابير الوقائية والإجراءات الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات المختصة.

وتأتي هذه الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السعودية بشأن الصلاة في الحرم المكي وأداء فريضة العمرة، حرصاً من قيادة المملكة على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين والعاملين على خدمتهم، مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

ونقلت التقارير عن المصدر المسؤول في وزارة الحج والعمرة، الشروط والضوابط الجديدة التي اتخذتها السعودية خلال شهر رمضان، والتي تضمنت ما يلي:

1- منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدء من تاريخ 1 رمضان 1442 هـ للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق توكلنا لفئات التحصين.

مع العلم أن محصن يعني أن الشخص حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المستجد، أو أنه أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو أنه متعاف من الإصابة.

2- حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

3- عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق توكلنا، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

كما أكد المصدر أن المنصة الرئيسية والمعتمدة لأخذ التصاريح هي من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، محذراً في الوقت نفسه من الحملات والمواقع الوهمية.